عرض مشاركة واحدة
  #36  
قديم 22 جمادى الأولى 1432هـ/25-04-2011م, 11:19 AM
محمد أبو زيد محمد أبو زيد غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 25,303
افتراضي النسب

النسب
1- من الأسماء المنسوبة في القرآن: الأمي. ربيون. السامري. عبقري.
2- ياء الوحدة: يهودي ياء المبالغة الحواريون، الياء الزائدة الكرسي.
3- حذفت ياء النسب، وهي مرادة في قوله تعالى: {ولو نزلناه على بعض الأعجمين} ولولا مراعاة الياء ما جاز جمعه جمع مذكر، لأن أفعل فعلاء لا يجمع جمع مذكر ولا جمع مؤنث.
4- لحقت ياء النسب بعض المصادر فأفادت قوة في الفعل.
{اتخذناهم سخريا} [38: 63]، [23: 110].
قال الزمخشري: «السخرى، بالضم والكسر مصدر سحر، إلا أن في ياء النسب قوة في الفعل كما قيل: الخصوصية في الخصوص». [الكشاف:3/205].
5- النسب بزيادة الألف والنون في ربانيون.
6- النسب بغير الياء من فاعل وشبهه جاء في ألفاظ كثيرة من القرآن.
7- تغييرات كثيرة في الكلمة لأجل النسب وقعت في بعض القراءات.


رد مع اقتباس