عرض مشاركة واحدة
  #21  
قديم 22 جمادى الأولى 1432هـ/25-04-2011م, 10:58 AM
محمد أبو زيد محمد أبو زيد غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 25,303
افتراضي الفعل الناقص

الفعل الناقص
لم يجيء الفعل الناقص من باب كرم أو من باب حسب في القرآن وجاء من الأبواب الأخرى:
1- {إن الإنسان ليطغى أن رآه استغنى} [96: 7].
قرأ قنبل (أن رأه) بقصر الهمزة من غير ألف، [النشر:2/401]، [الإتحاف/441].
2- (أ) {وأرنا مناسكنا} [2: 128].
(ب) {أرني كيف تحيي الموتى} [2: 260].
(ج) {أرنا الله جهرة} [4: 153].
(د) {أرنا الذين أضلانا} [41: 29].
(هـ) {أرني أنظر إليك} [7: 143].
في [النشر:2/222]: «واختلفوا في الراء من (وأرنا مناسكنا). (أرني كيف تحيي الموتى). (أرنا الله جهرة). (أرني أنظر إليك). (أرنا اللذين أضلانا): فأسكن الراء فيها ابن كثير ويعقوب، ووافقهما في (فصلت) فقط ابن ذكوان وأبو بكر، واختلف عن أبي عمرو في الخمسة، روى عنه الاختلاس والإسكان». [الإتحاف/148].
هذا مثل قول العرب: لم أبله الأصل، لم أبالي، حذفت الباء للجزم، ثم سكنت اللام بعد ذلك، فحذفت الألف. قال الأعشى:

ونبئت قيسًا ولم أبله = كما زعموا خير أهل اليمن


رد مع اقتباس