عرض مشاركة واحدة
  #10  
قديم 1 ربيع الثاني 1432هـ/6-03-2011م, 09:57 PM
محمد أبو زيد محمد أبو زيد غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 25,303
افتراضي ما الذي ولي المنادى في القرآن؟

ما الذي ولي المنادى في القرآن؟
1- فعل أمر في:
[2: 31، 35، 40، 47، 122]
[ 3: 43، 64]
[ 5: 20، 21، 110]
[ 6: 135]
[ 7: 31، 59، 67، 73، 77، 85، 124، 138]
[ 11: 42، 44، 48، 50، 76، 84، 85]
[ 12: 87، 97]
[ 19: 12، 43]
[ 21: 97]
[ 23: 23، 28: 26، 31]
[ 29: 36]
[ 34: 10]
[ 36: 20]
[ 37: 102]
[ 39: 10]
[ 16: 39]
[ 40: 38، 36]
[ 46: 31]
[ 7: 19]
[ 11: 52، 85، 93].
2- مضارع مجزوم بلام الأمر:
[ 43: 77]
3- مضارع مجزوم بلا الناهية في:
[4: 171]
[ 5: 77]
[ 7: 27، 12]
[ 5: 67]
[ 19: 44]
[ 20: 94]
[ 25: 30]
[ 27: 10]
[ 31: 13]
[ 39: 53]
[ 11: 89].
4- استفهام بهل:
[5: 59، 112، 120].
- استفهام بالهمزة :[ 5: 116]، [11: 63، 87، 88، 92]، [12: 39]، [28: 19]، (ألم) [6: 130]، [20: 86]، (أليس) [43: 51].
(ما) الاستفهامية:[ 12: 11]، [15: 32]، [38: 75]، [40: 41].
(من) الاستفهامية: [11: 30].
(أنى) الاستفهامية:[ 3: 37]
(لم)؟ : [3: 65، 70، 71، 98، 99]، [19: 42]، [27: 46]، [61: 5].
5- فعل ماض مثبت: [12: 63].
ماض مقترن بقد:[ 5: 15، 19]، [6: 128]، [7: 26]، [11: 32]، [20: 80].
ماض مقترن لقد: [7: 79]، [19: 27].
ليس: [5: 68]، [7: 61]، [33: 32].
ماض بعد (إنما):[ 20: 90].
ماض منفى (بما): [11: 53]، [19: 28].
مضارع منفى بلن: [2: 55، 61].
مضارع منفى بلا: [11: 51، 29].
مضارع منفى بما: [11: 91]، [12: 65].
لم يقع المضارع المثبت الخبرى بعد المنادى في القرآن.
بعده إما العاطفة: [7: 115]، [18: 68]، [20: 65]
بعده إما التفصيلية: [12: 41].
بعده (إما) إن الشرطية المدغمة في (ما): [7: 35].
بعده (إن) الشرطية: [10: 71]، [55: 33].
بعده (من) الشرطية:[ 33: 30].
الجملة الاسمية مؤكدة بإن:
[ 2: 54، 132]
[ 3: 42، 45، 55]
[ 5: 22، 24]
[ 6: 78]
[ 7: 104، 144]
[ 11: 46، 81]
[ 12: 4، 17، 81]
[ 18: 94]
[ 19: 7، 45]
[ 20: 11، 117]
[ 27: 9]
[ 28: 20، 30]
[ 29: 56]
[ 31: 16]
[ 37: 101]
[ 40: 30]
[43: 88]
[ 46: 30]
[ 61: 6]
[ 71: 2]
[ 40: 320].
من غير مؤكد:
[40: 29]
[ 43: 68]
[ 11: 64، 78]
[ 12: 100].
الاسمية بعد (إنما)[ 40: 39]، بعد (لا) النافية للجنس: [33: 13].
المنادى في ختام الجملة:[ 2: 176، 197]
[ 5: 100]
[ 19: 46]
[ 20: 17، 19، 40، 49، 57، 83، 95]
[ 21: 62]
[ 37: 104]
[ 59: 2]
[ 65: 10].
المنادى في أثناء الجملة: [7: 88]
[ 17: 101، 102]
[ 26: 116، 167]
[ 28: 38]
[ 36: 60].
حكى الأنباري في [الإنصاف :جـ 69] عن الكوفيين قولهم: (النداء لا يكاد ينفك عن الأمر أو ما جرى مجراه من الطلب والنهي، ولذلك لا يكاد يوجد في كتاب الله تعالى نداء ينفك عن أمر أو نهي ولهذا لما جاء بعده الخبر في قوله تعالى: {يا أيها الناس ضرب مثل} [22: 73]، شفعه الأمر في قوله تعالى: {فاستمعوا له} [22: 73].
وقد ورد الأنباري على الكوفيين انظر[ جـ 78].


رد مع اقتباس