عرض مشاركة واحدة
  #1  
قديم 1 ربيع الثاني 1432هـ/6-03-2011م, 09:49 PM
محمد أبو زيد محمد أبو زيد غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 25,303
افتراضي لمحات عن دراسة (يا) في القرآن الكريم

لمحات عن دراسة (يا) في القرآن الكريم

1- نادى الله تعالى جميع أنبيائه ورسله بأسمائهم، ونادى نبينا محمدًا صلى الله عليه وسلم بوصفه الشريف: {يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ} [33: 1]. {يَا أَيُّهَا الرَّسُولُ} [5: 67]. {يَا أَيُّهَا الْمُزَّمِّلُ} [73: 1]. {يَا أَيُّهَا الْمُدَّثِّرُ} [74: 1].
2- المنادى المضاف هو أكثر الأنواع في القرآن الكريم.
3- جاء نداء النكرة المقصودة في بضع مواضع. أما نداء النكرة غير المقصودة فقد جاء في موضع واحد على احتمال.
وكذلك نداء الشبيه بالمضاف جاء في موضع واحد على احتمال.
4- الكثير في القرآن حذف (يا) النداء مع نداء (رب) وقد ذكرت (يا) في موضعين.
1- {وَقَالَ الرَّسُولُ يَا رَبِّ إِنَّ قَوْمِي اتَّخَذُوا هَٰذَا الْقُرْآنَ مَهْجُورًا} [25: 30].
2- {وَقِيلِهِ يَا رَبِّ إِنَّ هَٰؤُلَاءِ قَوْمٌ لَا يُؤْمِنُونَ} [43: 88].
وحذف (يا) في نداء (الرب) في 65 موضعًا. انظر [المعجم المفهرس: 287].
5- جاء في نداء غير العاقل كثيرًا في القرآن على سبيل المجاز، أو على أن يخلق الله فيها ما به نفهم خطابه.
6- جاءت (يا) للتنبيه قبل (ليت) عند الجمهور في (13) موضعًا وكذلك في قراءة {أَلَّا يَا آسْجُدُوا} [27: 25]. وهي سبعية.
7- لم يقع نداء في القرآن بغير (يا)، ولذلك لا يقدر غيرها من حروف النداء عند الحذف.
8- وقع المنادي بالياء في أثناء الجملة وفي ختامها.
9- قلبت ياء المتكلم ألفًا في السبع. {يَا أَسَفَىٰ} [12: 84]. {يَا حَسْرَتَا} [39: 56]. {يَا وَيْلَتَا} [5: 31].
وقرئ في العشر: (يا حسرتاى) بالجمع بين العوض والمعوض وبالتسكين وفيها جمع بين ساكنين كما في محياي.
10- قرئ في السبع: {يَا أَبَتِ} [12: 4]، {يَا أَبَتِ} [12: 100]، {يَا أَبَتِ} [19: 42]، {يَا أَبَتِ} [19: 43]، {يَا أَبَتِ} [19: 44]، {يَا أَبَتِ} [19: 45]. بكسر التاء وفتحها. و{يَا ابْنَ أُمَّ} [20: 94]. بفتح الميم وكسرها ولم يقع: يا بن عم في القرآن.
11- قرئ {يَا بُنَيَّ} [11: 42]، {يَا بُنَيَّ} [12: 5]، {يَا بُنَيَّ} [31: 13]، {يَا بُنَيَّ} [31: 16]، {يَا بُنَيَّ} [31: 17]، {يَا بُنَيَّ} [37: 102]. بفتح الياء المشددة وكسرها في السبع.


رد مع اقتباس