عرض مشاركة واحدة
  #15  
قديم 1 ربيع الثاني 1432هـ/6-03-2011م, 09:17 PM
محمد أبو زيد محمد أبو زيد غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 25,303
افتراضي آيات حذف المعطوف عليه

آيات حذف المعطوف عليه
1- {كلوا من طيبات ما رزقناكم وما ظلمونا} [2: 57].
في [الكشاف: 1/ 70] : «يعني فظلموا بأن كفروا هذه النعم وما ظلمونا، فاختصر الكلام بحذفه، لدلالة (وما ظلمونا) عليه».
في [البحر: 1/ 215]: ولا يتعين تقدير المحذوف.
2- {وإذ استسقى موسى لقومه فقلنا اضرب بعصاك الحجر} [2: 60].
في [البحر: 1/ 226]: «وثم محذوف يتم به معنى الكلام، أي لقومه إذ عطشوا . . . ومحذوف آخر، أي فأجبناه فقلنا اضرب بعصاك».
3- {فقلنا اضرب بعصاك الحجر فانفجرت منه اثنتا عشرة عينا} [2: 60].
في [البحر: 1/ 227]: «(فانفجرت) الفاء للعطف على جملة محذوفة، التقدير: فضرب فانفجرت، كقوله تعالى: {أن اضرب بعصاك البحر فانفلق} [26: 63]. أي فضرب فانفلق، ويدل على هذا المحذوف وجود الانفجار مرتبا على ضربه غذ كان لو يتفجر دون ضرب لما كان للأمر فائدة».
4- {قالوا الآن جئت بالحق فذبحوها} [2: 71].
(فذبحوها) قبل هذه الجملة محذوف التقدير: فطلبوها وحصلوها. [البحر: 1/ 257].
5- {إنما نحن فتنة فلا تكفر فيتعلمون منهما ما يفرقون به بين المرء وزوجه} [2: 102].
(فيتعلمون) عطف على محذوف تقديره: فيأبون فيتعلمون، أو يعلمان فيتعلمون، أو هو خبر مبتدأ محذوف، أي فهم يتعلمون عطف اسمية على فعلية. [البحر: 1/ 332].
6- {فمن كان منكم مريضا أو على سفر فعدة من أيام أخر} [2: 184].
بين الشرط والجواب محذوف به يصح الكلام، التقدير: فأفطر فعدة، ونظيره في الحذف {أن اضرب بعصاك البحر فانفلق} [26: 63]. [البحر: 2/ 33].
7- {ومتعوهن على الموسع قدره وعلى المقتر قدره} [2: 236].
أي فطلقوهن ومتعوهن، ويرى الزمخشري أنه معطوف على موضع الجزاء وهذا وإن كان على مذهب الصفار وجماعة من جواز عطف الإنشاء على الخبر أولى من تقدير فطلقوهن، لأن طلاقهن معلوم. [الجمل: 1/ 193]، [العكبري: 1/ 56].
8- {فقال لهم الله موتوا ثم أحياهم} [2: 243].
في الكلام حذف، التقدير: فماتوا. [البحر: 2/ 250]، [العكبري: 1/ 57].
9- {فلما كتب عليهم القتال تولوا} [2: 246].
في الكلام حذف تقديره: فسأل الله ذلك النبي فكتب عليهم القتال وبعث لهم ملكا ليقاتل بهم فلما كتب عليهم القتال. [الجمل: 1/ 201].
10- {فلما فصل طالوت بالجنود قال إن الله مبتليكم بنهر} [2: 249].
بين هذه الجملة والجملة قبلها محذوف تقديره: فجاءهم التابوت وأقروا له بالملك وتأهبوا للخروج فلما فصل طالوت. [البحر: 2/ 263].
11- {وأيدناه بروح القدس ولو شاء الله ما اقتتل الذين من بعدهم} [2: 253].
في الكلام حذف تقديره: فاختلف أممهم واقتتلوا ولو شاء الله. [البحر: 2/ 274].
12- {فخذ أربعة من الطير فصرهن إليك ثم اجعل على كل جبل منهن جزءا} [2: 260].
إذا تؤول (فصرهن) بمعنى القطع فلا حذف، أو بمعنى الإمالة فالحذف، وتقديره: وقطعهن واجعلهن أجزاء. [البحر: 2/ 300].
13- {فلما تبين له قال أعلم أن الله على كل شيء قدير} [2: 259].
الفاء عاطفة على مقدر يستدعيه المقام، كأنه قيل: فأنشرها الله وكساها لحما فنظر إليها فتبين له كيفية الإحياء فلما تبين له. . . [الجمل: 1/ 215].
14- {وإن كنتم على سفر ولم تجدوا كتابا فرهان مقبوضة} [2: 283].
في الكلام حذف تقديره: إن كنتم على سفر وتبايعتم، أو تداينتم. [النهر: 2/ 54].
15- {فنادته الملائكة وهو قائم يصلي في المحراب} [3: 39].
في الكلام حذف تقديره: فتقبل الله دعاءه ووهب له يحيى وبعث إليه الملائكة بذلك فنادته. [البحر: 2/ 445].
16- {قالوا أقررنا قال فاشهدوا وأنا معكم من الشاهدين} [3: 81].
(فاشهدوا) معطوف على محذوف التقدير: قال أقررتم فاشهدوا، فالفاء دخلت للعطف. [البحر: 2/ 514].
17- {قل فأتوا بالتوراة فاتلوها} [3: 93].
(فأتوا) معطوف على محذوف تقديره: هذا الحق لا زعمكم معشر اليهود فأتوا. [البحر: 3/ 4].
18- {واللاتي تخافون نشوزهن فعظوهن} [4: 34].
فيه حذف تقديره: واللاتي تخافون نشوزهن فنشزن. [البحر: 3/ 242].
19- {قل فمن يملك من الله شيئا إن أراد أن يهلك المسيح} [5: 17].
الفاء في (فمن) للعطف على جملة محذوفة تضمنت كذبهم في مقالتهم، التقدير: قل كذبوا، وقل ليس كما قالوا فمن يملك. [البحر: 3/ 449].
20- {فأواري سوأة أخي فأصبح من النادمين} [5: 31].
(فأصبح) قبلها جملة محذوفة التقدير: فوارى سوأة أخيه. [البحر: 3/ 467].
21- {ولقد أرسلنا إلى أمم من قبلك فأخذناهم بالبأساء والضراء} [6: 42].
في الكلام حذف تقديره: ولقد أرسلنا إلى أمم من قبلك فكذبوا فأخذناهم. [البحر: 4/ 130].
22- {فما كان لكم علنيا من فضل} [7: 39].
(فما كان) معطوف على جملة محذوفة بعد القول دل عليها ما سبق من الكلام، والتقدير: قالت أولاهم لأخراهم ما دعاؤكم الله بأنا أضللناكم وسؤالكم ما سألتم فما كان لكم علنيا من فضل. [البحر: 4/ 297].
23- {فأخذتهم الرجفة فأصبحوا في دارهم جاثمين} [7: 78].
(فأخذتهم) يجوز أن يقدر محذوف. أي فوعدهم العذاب بعد ثلاث فانقضت فأخذتهم. [البحر: 4/ 232].
24- {وجاء السحرة فرعون قالوا إن لنا لأجرا} [7: 113].
في الكلام حذف يقتضيه المعنى تقديره: فأرسل حاشرين وجمعوا السحرة وأمرهم بالمجيء. [البحر: 4/ 360].
25- {قال نعم وإنكم لمن المقربين} [7: 114].
أي نعم إن لكم لأجرا فعطف هذه الجملة على الجملة المحذوفة بعد (نعم) [البحر: 4/ 361]، [الجمل: 2/ 172].
26- {قال ألقوا فلما ألقوا سحروا أعين الناس} [7: 116].
في الكلام حذف تقديره: قال ألقوا فألقوا فلما ألقوا. [البحر: 4/ 362].
27- {أتتهم رسلهم بالبينات فما كان الله ليظلمهم} [9: 70].
التقدير: فكذبوهم فأهلكوا فما كان الله ليظلمهم. [الجمل: 2/ 293].
28- {لقضى إليهم أجلهم فنذر الذين لا يرجون لقاءنا في طغيانهم يعمهون} [10: 11].
(فنذر) معطوف على فعل محذوف تقديره: ولكن نمهلهم فنذر، ولا يجوز أن يكون معطوفًا على (يعجل) إذ لو كان الدخل في الامتناع. [العكبري: 2/ 14].
29- {ثم ننجي رسلنا والذين آمنوا} [10: 103].
(ثم ننجي) معطوف على كلام محذوف تقديره: نهلك الأمم. [البحر: 5/ 194]، [الجمل: 2/ 370].
30- {فلما جاء السحرة قال لهم موسى} [10: 80].
عطف على محذوف، أي فأتوا بالسحرة فلما جاء السحرة. [الجمل: 2/ 360].
31- {فما آمن لموسى إلا ذرية من قومه} [10: 83].
معطوف على مقدر، أي فألقى عصاه فإذا هي تلقف ما يأفكون. [الجمل: 2/ 361].
32- {وما كان لنفس أن تؤمن إلا بإذن الله ويجعل الرجس على الذين لا يعقلون} [10: 100].
(ويجعل) معطوف على مقدر، أي فيأذن لبعضهم في الإيمان، ويجعل، والمضارع في المعطوف والمعطوف عليه بمعنى الماضي. [الجمل: 2/ 370].
33- {وقال اركبوا فيها} [11: 41].
معطوفة على مقدر، أي فحمل غير الإنس وقال للإنس اركبوا فيها. [الجمل :2/ 391].
34- {فاتبعوا أمر فرعون} [11: 97].
معطوف على مقدر، أي فكفر بها فرعون وأمرهم بالكفر فاتبعوه. [الجمل: 2/ 414].
35- {فلما ذهبوا به وأجمعوا أن يجعلوه في غيابت الجب} [12: 15].
بين هذه الجملة والجمل التي قبلها محذوف يدل عليه المعنى تقديره: فأجابهم إلى ما سألوه، وأرسل معهم يوسف فلما ذهبوا به. [البحر: 5/ 287].
36- {فلما رأيته أكبرنه وقطعن أيديهن} [12: 31].
في الكلام حذف تقديره: فخرج عليهن. [البحر: 5/ 302].
37- {ودخل معه السجن فتيان} [12: 36].
أي فسجنوه ودخل معه السجن. [البحر: 5/ 308].
38- {فأرسلون يوسف أيها الصديق أفتنا} [12: 44-45].
في الكلام حذف تقديره: فأرسلوه إلى يوسف فأتاه فقال. [البحر: 5/ 315]. [أمالي الشجري: 1/ 359].
39- {وقال الملك أئتوني به} [12: 50].
في الكلام حذف تقديره: فحفظ الرسول ما أول به يوسف الرؤيا وجاء إلى الملك ومن أرسله فأخبرهم بذلك وقال الملك. [البحر: 5/ 316].
40- {فلما دخلوا على يوسف آوى إليه أبويه} [12: 99].
في الكلام حذف تقديره: فرحل يعقوب بأهله أجمعين وساروا حتى يلقوا يوسف. [البحر: 5/ 347].
41- {واستفتحوا وخاب كل جبار عنيد} [14: 15].
(وخاب) معطوف على محذوف تقديره: فنصروا وظفروا وخاب كل جبار. [البحر: 5/ 412]، [الجمل :2/ 511].
42- {فقلنا اذهبا إلى القوم الذين كذبوا بآياتنا فدمرناهم تدميرا} [25: 36]
(فدمرناهم) عطف على محذوف التقدير: فذهبا فأنذرا فكذبوهما فدمرناهم [العكبري: 2/ 85]، [الجمل: 3/ 258].
43- {كلا فاذهبا بآياتنا} [26: 15].
في [الكشاف: 3/ 109]: «فإن قلت: علام عطف قوله: (فاذهبا)؟
قلت: على الفعل الذي يدل عليه (كلا) كأنه قيل: ارتدع يا موسى عما تظن فاذهب أنت وهارون». [البحر: 7/ 8].
44- {فأوحينا إلى موسى أن اضرب بعصاك البحر فانفلق} [26: 63]
أي فضرب فانفلق [أمالي ابن الشجري: 1/ 359]، [البحر: 7/ 20].
45- {ولقد آتينا داود وسليمان علما وقالا الحمد لله} [27: 15].
في [الكشاف: 3/ 135]: «فإن قلت: أليس هذا موضع الفاء دون الواو؛ كقولك: أعطيته. فشكر، ومنعته فصبر؟
قلت: بلى، ولكن عطفه بالواو إشعار بأن ما قالاه بعض ما أحدث فيهما إيتاء العلم وشيء من مواجبه، فأضمر ذلك ثم عطف عليه التحميد، كأنه قال: ولقد آتيناهما علما فعملا به، وعلماه وعرفا حق النعمة». [البحر: 7/ 59]،[ الجمل: 3/ 302-303].
46- {فأبين أن يحملنها وأشفقن منها وحملها الإنسان} [33: 72].
عطف على محذوف أي فعرضناها على الإنسان فحملها. [الجمل: 3/ 455].
47- {فكذبوا رسلي فكيف كان نكير} [34: 45].
عطف على محذوف تقديره: فحين كذبوا رسلي جاءهم إنكاري فكيف . . . [الجمل: 3/ 475].
48- {وأحييتنا اثنتين فاعترفنا بذنوبنا} [40: 11].
فيه حذف، أي فعرفنا قدرتك على الإماتة والإحياء وزال إنكارنا للبعث فاعترفنا. [البحر: 7/ 453].
49- {فلما كشفنا عنهم العذاب إذا هم ينكثون} [43: 50].
فيه حذف، أي فدعا موسى فكشف فلما كشفنا. [البحر: 8/ 22].
50- {فاجتباه ربه فجعله من الصالحين} [68: 50].
أي فأدركته نعمه من ربه فاجتباه. [الجمل: 4/ 384].
51- {فأراه الآية الكبرى} [79: 20].
عطف على محذوف، أي فذهب فأراه. [الجمل: 4/ 473].
52- {ولا تحلقوا رءوسكم حتى يبلغ الهدى محله فمن كان منكم مريضا أو به أذى من رأسه ففدية من صيام} [2: 196].
أراد فحلق ففدية، فاختصر، ولم يذكر (فحلق) اكتفاء بدلالة قوله: (ولا تحلقوا رؤوسكم) عليه. [أمالي الشجري :1/ 358].
53- {أم حسبتم أن تدخلوا الجنة} [2: 214].
قيل: (أم) متصلة، والتقدير: أعلمتم أن الجنة حفت بالمكاره أم حسبتم. [المغني: 2/ 167].
54- {فقلنا اضربوه ببعضها كذلك يحيي الله الموتى} [2: 73].
التقدير فضربوه فحيي. [أمالي الشجر: 2/ 359].
انظر حذف المعطوف عليه مع (ثم) في [1/ 120-121].


رد مع اقتباس