الموضوع: [الواو]
عرض مشاركة واحدة
  #9  
قديم 1 ربيع الثاني 1432هـ/6-03-2011م, 09:05 PM
محمد أبو زيد محمد أبو زيد غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 25,303
افتراضي الجملة الاستئنافية

الجملة الاستئنافية
1- {ومن يبتغ غير الإسلام دينا فلن يقبل منه وهو في الآخرة من الخاسرين} [3: 85].
(وهو في الآخرة. . . ) يجوز أن تكون هذه الجملة قد عطفت على جواب الشرط، وأن تكون غير معطوفة، بل هي استئناف إخبار عن حالة في الآخرة. [البحر: 2/ 517].
2- {وقالوا لولا أنزل عليه ملك} [6: 8].
(وقالوا) استئناف إخبار من الله تعالى، حكى عنهم أنهم قالوا ذلك، ويحتمل أن يكون معطوفًا على جواب (لو). [البحر :4/ 78].
3- {انظر كيف كذبوا على أنفسهم وضل عنهم ما كانوا يفترون} [6: 24].
(وضل عنهم) يجوز أن يكون نسقًا على (كذبوا) فيكون داخلاً في حيز النظر.
ويجوز أن يكون استئناف إخبار، فلا يندرج في حيز المنظور إليه. [الجمل: 2/ 16].
4- {وقالوا إن هي إلا حياتنا الدنيا وما نحن بمبعوثين} [6: 29].
(وقالوا) عطف على (عادوا) جواب (لو) أو على قوله: {إنهم لكاذبون} [6: 28]. أو مستأنفة [الجمل: 2/ 20].
5- {اليوم تجزون عذاب الهون بما كنتم تقولون على الله غير الحق وكنتم عن آياته تستكبرون} [6: 93].
(وكنتم) عطف على (كنتم) الأولى، أو جملة مستأنفة سيقت للإخبار بذلك [الجمل: 2/ 63].
6- {ولا تأكلوا مما لم يذكر اسم الله عليه وإنه لفسق} [6: 121].
(وإنه لفسق) فيها أوجه: أحدها: أنها مستأنفة، ولا يجوز أن تكون نسقًا، على ما قبلها؛ لأن الأولى طلبية، وهذه خبرية، وتسمى هذه الواو واو الاستئناف. الثاني: أن تكون منسوقة على ما قبلها، ولا يبالي بتخالفهما، وهو مذهب سيبويه. الثالث: أنها حالية. من السمين. [الجمل :3/ 83].
7- {قالوا ضلوا عنا وشهدوا على أنفسهم أنهم كانوا كافرين} [7: 37].
(وشهدوا) معطوفة على (قالوا) أو استئناف إخبار من الله تعالى. [الجمل: 2/ 136-137]، [البحر: 4/ 295].
8- {واغلظ عليهم ومأواهم النار وبئس المصير} [9: 73].
(ومأواهم النار) جملة استئنافية. عن السمين. [الجمل: 2/ 295]. وانظر [العكبري: 2/ 10]، فقد أجاز فيها وجوهًا من الإعراب.
9- {قل إي وربي إنه لحق وما أنتم بمعجزين} [10: 53].
(وما أنتم بمعجزين) معطوفة على جواب القسم، أو مستأنفة، [الجمل: 2/ 350].
10- {وأسروا الندامة لما رأوا العذاب وقضى بينهم بالقسط} [10: 54]
(وقضى بينهم) يجوز أن تكون مستأنفة، وهو الظاهر، وأن تكون معطوفة على (رأوا). [الجمل: 2/ 351].
11- {ينهون عن الفساد في الأرض إلا قليلا ممن أنجينا منهم واتبع الذين ظلموا ما أترفوا فيه} [11: 116].
(واتبع) استئناف إخبار، [البحر: 5/ 272]، [الجمل: 2/ 424].
12- {إنما أنت منذر ولكل قوم هاد} [13: 7].
ولكل قوم هاد، تحتمل الاستئناف. [العكبري: 2/ 33].
13- {ألم يأتكم نبأ الذين من قبلكم قوم نوح وعاد وثمود والذين من بعدهم لا يعلمهم إلا الله} [14: 9].
(والذين من بعدهم لا يعلمهم إلا الله) تحتمل الاستئناف. [البحر: 5/ 408]، [العكبري: 2/ 35]، [الجمل: 2/ 508].
14- {وجئنا بك شهيدا على هؤلاء ونزلنا عليك الكتاب تبيانا لكل شيء} [16: 89].
(ونزلنا) استئناف إخبار، وليس داخلاً مع ما قبله لاختلاف الزمانين. [البحر: 5/ 527].
15- {ذلك جزاؤهم جهنم بما كفروا واتخذوا آياتي ورسلي هزوا} [18: 106].
(واتخذوا) يجوز أن يكون مستأنفًا. [البحر: 6/ 167]، [العكبري: 2/ 58]، [الجمل: 3/ 50].
16- {لتكفرون بالذي خلق الأرض في يومين وتجعلون له أندادا ذلك رب العالمين وجعل فيها رواسي من فوقها} [41: 9-10].
(وجعل فيها رواسي) إخبار مستأنف، وليس من الصلة في شيء، بل هو معطوف على قوله: (لتكفرون). [البحر: 7/ 485]، [العكبري: 2/ 115]، [الجمل: 4/ 30].
17- {ولولا أن كتب الله عليهم الجلاء لعذبهم في الدنيا ولهم في الآخرة عذاب النار} [59: 3].
(ولهم في الآخرة عذاب النار) استئناف. [الجمل: 4/ 305].


رد مع اقتباس