عرض مشاركة واحدة
  #9  
قديم 1 ربيع الثاني 1432هـ/6-03-2011م, 08:00 PM
محمد أبو زيد محمد أبو زيد غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 25,303
افتراضي لا يتعلق الظرف والجار والمجرور باسم المكان اسما الزمان والمكان لا يعملان في الظرف والجار والمجرور

لا يتعلق الظرف والجار والمجرور باسم المكان اسما الزمان والمكان لا يعملان في الظرف والجار والمجرور.
[الخصائص :2/ 208]: [شرح الجاربردي للشافية: 70]، [العكبري: 1/ 83، 91]، [البحر :164]، وأجازه الصبان على [الأشموني: 3/ 180]،[ المقتضب: 2/ 121-422].
1- {تبوىء المؤمنين مقاعد للقتال} [3: 121].
(للقتال) متعلق بالفعل، أو صفة لمقاعد؛ ولا يتعلق به، لأنه مكان لا يعمل. [العكبري: 1/ 92].
2- {فلا تحسبنهم بمفازة من العذاب} [3: 188].
(من العذاب) صفة لمفازة، ولا يتعلق بها لأنها مكان، والمكان لا يعمل ويجوز أن تكون (مفازة) مصدرًا، ويراد به اسم الفاعل فيتعلق به. [العكبري :1/ 90]، [الجمل: 1/ 246].
لا يتعلق بشيء حرفا جر فأكثر بلفظ واحد
ومعنى واحد إلا على البدل أو العطف
قال [الرضي :2/ 204-205]: «الفعل لا يتعدى بحرفي جر متماثلين لفظًا ومعنى إلى شيئين من نوع واحد؛ كمفعول بهما. أو زمانين، أو مكانين، فإن لم يكونا من نوع، كقولك: درت في البلد في يوم الجمعة جاز، وقولك: أقمت في العراق في بغداد، أو في رمضان في الخامس – بدل الجزء من الكل، استغنى عن الضمير شهرة الجزئية.
فإن اختلف معنيا الحرفين، نحو: مررت بزيد بعمرو، أي مع عمرو، أو لفظاهما؛ نحو: سرت من البصرة إلى الكوفة جاز». انظر [الخزانة: 3/ 673-674].


رد مع اقتباس