عرض مشاركة واحدة
  #25  
قديم 1 ربيع الثاني 1432هـ/6-03-2011م, 07:50 PM
محمد أبو زيد محمد أبو زيد غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 25,303
افتراضي (من) بمعنى (في)

(من) بمعنى (في)
1- {هو أنشأكم من الأرض} [11: 61].
(من) بمعنى (في). [البحر: 5/ 238]، [الجمل: 2/ 400].
2- {لمسجد أسس على التقوى من أول يوم أحق أن تقوم فيه} [9: 108].
3- {إذا نودي للصلاة من يوم الجمعة فاسعوا إلى ذكر الله} [62: 9].
(من) في الظروف كثيرا ما تكون بمعنى (في) [الرضي :2/ 298]، [البرهان: 4/ 420]، [العكبري: 2/ 128].
وقال الزمخشري: (من) بيان لإذا وتفسير له: [البحر: 8/ 267].
4- {ومن حيث خرجت فول وجهك شطر المسجد الحرام} [2: 150].
(من) ابتدائية، أبو بمعنى (في) أي فول وجهك إلى الكعبة في أي مكان سافرت إليه. [الجمل: 1/ 122].
5- {فأتوهن من حيث أمركم الله} [2: 222].
(من) لابتداء الغاية، أي من الناحية التي تنتهي إلى موضع الحيض. ويجوز أن تكون بمعنى (في) ليكون ملائمًا لقوله: (في المحيض). [العكبري: 1/ 53]، [الجمل: 1/ 180].
6- {للذين يؤلون من نسائهم تربص أربعة أشهر} [2: 226].
(من) تتعلق بيؤلون. وقيل: هي بمعنى (على) أو (في) على حذف مضاف، أي ترك، والصحيح أنها للسبب، [البحر: 2/ 181].
7- {واتخذوا من مقام إبراهيم مصلى} [2: 125].
(من) تبعيضية، أو بمعنى (في) أو زائدة عند الأخفش. [البحر: 1/ 381].
8- {فلا تك في مرية مما يعبد هؤلاء} [11: 109].
إن كانت (ما) موصولة فمن للابتداء، أو بمعنى (في). [الجمل :2/ 419].
9- {أن اتخذي من الجبال بيوتا ومن الشجر ومما يعرشون} [16: 68].
(من) للتبعيض، لأنها لا تبنى في كل جبل، وقيل بمعنى (في). [البحر: 5/ 512]، [الجمل: 2/ 574].
10- {إلا لنعلم من يؤمن بالآخرة ممن هو منها في شك} [34: 21].
(منها) على التبيين، أي لشك منها، أي بسببها، أو حال من (شك). وقيل: بمعنى (في) [العكبري: 2/ 102].
11- {أروني ماذا خلقوا من الأرض} [35: 40].
مرادفة (في) والظاهر أنها لبيان الجنس مثل (ما ننسخ من آية). [المغني: 2/ 16]، [البرهان: 4/ 421]، [مشكل تأويل القرآن: 431].


رد مع اقتباس