ما يحتمل الوصفية والتعلق بالفعل وغيرهما
1- {يا أيها الذين آمنوا لا تتخذوا بطانة من دونكم} [3: 118].
(من) صفة لبطانة؛ أو متعلقة بالفعل، أو زائدة. [البحر: 3/ 83].
2- {فابعثوا حكما من أهله وحكما من أهلها} [4: 35].
(من) متعلقة بالفعل، أو صفة لحكما. [العكبري :1/ 100].
3- {لينذر بأسا شديدا من لدنه} [18: 2].
(من) متعلقة بينذر، أو نعت لبأسًا، أو حال من ضمير (شديدًا). [الجمل: 3/ 3].
4- {ثم لا يجدوا في أنفسهم حرجا مما قضيت} [4: 65].
(من) صفة لحرجًا، أو متعلق بالفعل. [العكبري: 1/ 103].
5- {هذا تأويل رؤياي من قبل} [12: 100].
(من) متعلق برؤياي. [البحر: 5/ 348]، صفة لها. [الجمل: 2/ 476].
6- {تنزيلا ممن خلق الأرض والسموات العلى} [20: 4].
(من) متعلقة بتنزيلا، أو صفة لها. [البحر: 6/ 225].
7- {تخرج بيضاء من غير سوء} [20: 22].
(من) متعلق ببيضاء، أو نعت لها، أو حال من ضميرها. [البحر: 6/ 236]. [العكبري: 2/ 63]، و[الجمل :3/ 88].
8- {وألقيت عليك محبة مني} [20: 39].
(مني) يتعلق بألقيت، أو صفة لمحبة. [البحر: 6/ 241]، [الجمل: 3/ 91].
9- {إن كنتم في ريب من البعث فإنا خلقناكم} [22: 5].
(من) صفة لريب، أو متعلق به، [العكبري :2/ 73].
10- {ولما جاءهم كتاب من عند الله مصدق لما معهم} [2: 89].
(من) صفة، أو متعلق بالفعل. [البحر: 1/ 302]، [العكبري: 1/ 28].
11- {ولنبلونكم بشيء من الخوف والجوع ونقص من الأموال والأنفس والثمرات} [2: 155].
لا بد من تقدير حذف، أي شيء من الخوف، وشيء من الجوع، وشيء من نقص.
(من الأموال) متعلق بنقص، أو صفة، و(من) لابتداء الغاية، أو صفة لمحذوف، أي نقص شيء من الأموال، و(من) للتبعيض، أو زائدة عند الأخفش. [البحر: 1/ 450]، [العكبري: 1/ 39]، [الجمل :1/ 124].
12- {أولئك عليهم صلوات من ربهم ورحمة} [3: 157].
(من) تبعيضية ويقدر حذف مضاف. أي صلوات من صلوات ربهم. أو متعلق بما تعلق به (عليهم) فلا يكون صفة. [البحر: 1/ 452].
13- {فمن جاءه موعظة من ربه فانتهى فله ما سلف} [2: 275].
(من) صفة، أو متعلق بالفعل. [البحر: 2/ 335].
14- {فاستشهدوا شهيدين من رجالكم} [2: 282].
(من) صفة، أو متعلق بالفعل. على الوصف تكون (من) للتبعيض، وعلى التعلق بالفعل تكون للابتداء. [العكبري: 1/ 66]، [الجمل: 1/ 232].
15- {أنى قد جئتكم بآية من ربكم} [3: 49].
(من) صفة، أو متعلق بالفعل. [البحر: 2/ 465].
16- {لا تتخذوا بطانة من دونكم} [3: 18].
(من) صفة، وقيل: زائدة. [العكبري :1/ 82]، [البحر: 3/ 38].
17- {إذ بعث فيهم رسولا من أنفسهم} [3: 164].
(من) صفة، أو متعلق بالفعل. [العكبري: 1/ 87].
18- {للرجال نصيب مما ترك الوالدان والأقربون وللنساء نصيب مما ترك الوالدان} [4: 7].
(مما) نعت لنصيب. وقيل: متعلق بلفظ (نصيب) فهو من تمامه. [البحر: 3/ 174].
19- {فاستشهدوا عليهن أربعة منكم} [4: 15].
(منكم) صفة لأربعة، أو متعلق بالفعل. [البحر: 3/ 195].
20- {ألم تر إلى الذين أوتوا نصيبا من الكتاب} [4: 51].
(منكم) متعلق بالفعل، أو صفة لنصيبا. [البحر: 3/ 261].
21- {وإن الذين اختلفوا فيه لفي شك منه} [4: 157].
(منه) صفة لشك، ويتعلق بشك على أن (من) بمعنى (في) وليس بمستقيم عندنا. [العكبري: 1/ 112]، [الجمل :1/ 443].
22- {قد جاءكم برهان من ربكم} [4: 174].
(من) نعت لبرهان، أو متعلق بالفعل. [العكبري: 1/ 114]، [الجمل: 1/ 453].
23- {إنما الخمر والميسر والأنصاب والأزلام رجس من عمل الشيطان} [5: 90].
(من عمل) صفة، أو خبر ثان. [العكبري: 1/ 125]، [الجمل: 1/ 523].
24- {أنزل علينا مائدة من السماء} [5: 114].
(من) متعلقة بأنزل، أو صفة لمائدة. [العكبري: 1/ 129].
25- {أأنت قلت للناس اتخذوني وأمي إلهين من دون الله} [5: 116].
(من) صفة، أو متعلقة بالفعل، أو حال. [العكبري :1/ 129].
26- {ولقد كذبت رسل من قبلك} [6: 34].
(من) متعلقة بكذبت، ولا يجوز أن يكون صفة لرسل، لأنه زمان. [العكبري: 1/ 133].
27- {وقالوا لولا نزل عليه آية من ربه} [6: 37].
(من) صفة لآية، أو متعلق بنزل. [العكبري: 1/ 134].
28- {قل هو القادر على أن يبعث عليكم عذابا من فوقكم أو من تحت أرجلكم} [6: 65].
(من) صفة لعذاب، أو متعلق بيبعث. وكذلك: (من تحت أرجلكم) [العكبري: 1/ 137].
29- {قد جاءكم بصائر من ربكم} [6: 104].
(من) صفة أو متعلق بالفعل. [العكبري: 1/ 142].
30- {قد جاءتكم بينة من ربكم} [7: 73].
(من) متعلق بجاءتكم، أو صفة على تقدير محذوف، أي من آيات ربكم. [البحر: 4/ 327].
31- {أو عجبتم أن جاءكم ذكر من ربكم} [7: 69].
(من) صفة لذكر، أو متعلق بالفعل. [العكبري: 1/ 154].
32- {فأمطر علينا حجارة من السماء} [8: 32].
[العكبري: 2/ 4]، [الجمل :2/ 307].
33- { قد جاءتكم موعظة من ربكم} [10: 57].
(من) متعلق بجاءتكم، وهي لابتداء الغاية. أو صفة و(من) للتبعيض. [البحر: 5/ 17].
34- {كتاب أحكمت آياته ثم فصلت من لدن حكيم خبير} [11: 1].
(من) صفة أو مفعول وعامله (فصلت). [العكبري: 2/ 18].
35- {وآتاني رحمة من عنده} [11: 28].
(من) نعت رحمة، أو متعلق بالفعل. [العكبري: 2/ 29].
36- {أفتتخذونه وذريته أولياء من دوني} [18: 50].
(من) صفة لأولياء، أو متعلق بالفعل. [الجمل: 3/ 20].
37- {واحلل عقدة من لسان يفقهوا قولي} [20: 27-28].
(من) متعلق باحلل، أو صفة لعقدة. [البحر: 6/ 239]، [العكبري: 2/ 64].
38- {ما يأتيهم من ذكر من ربهم حدث إلا استمعوه} [21: 2].
(من) متعلق بالفعل، أو صفة لذكر، أو متعلق بمحدث، أو حال من ضمير محدث، [العكبري: 2/ 68].
39- {أم اتخذوا آلهة من الأرض} [21: 21].
(من) صفة لآلهة، أو متعلق باتخذوا، [العكبري: 2/ 69].
40- {فسلموا على أنفسكم تحية من عند الله مباركة} [24: 61].
(من) صفة لتحية، أو متعلق بتحية، و(من) لابتداء الغاية مجازًا، يعكر على الوصف تأخر الصفة الصريحة عن المؤولة. [الجمل: 3/ 242].
41- {ثم إذا دعاكم دعوة من الأرض إذا أنتم تخرجون} [30: 25].
(من) صفة لدعوة، أو متعلق بدعاكم. [البحر: 7/ 68].
42- {إني خالق بشرا من طين} [38: 71].
(من) نعت لبشر، أو متعلق بخالق. [العكبري: 2/ 111]، [الجمل: 3/ 597].
43- {ثم إذا خوله نعمة منه نسي ما كان يدعو إليه} [39: 8].
(منه) صفة لنعمة. أو متعلق بخوله. [العكبري: 2/ 111]، [الجمل: 3/ 597].
44- {ولكم فيها ما تدعون نزلا من غفور رحيم} [41: 31-32].
(من) صفة لنزلا، أو متعلق بتدعون، أو بما تعلق به (لكم)، [الجمل: 4/ 41-42].
45- {يرسل عليكم شواظ من نار ونحاس} [55: 35].
(من) نعت لشواظ، أو متعلق بالفعل. [العكبري: 2/ 133].
46- {إلا في كتاب من قبل أن نبرأها} [57: 22].
(من) نعت لكتاب. أو متعلق به. [العكبري: 2/ 135]، [الجمل: 4/ 287].
47- {وإن فاتكم شيء من أزواجكم إلى الكفار فعاقبتم فآتوا}[60: 11].
(من) يتعلق بفاتكم، أو بمحذوف صفة لشيء. [الجمل: 4/ 325].
48- {رسول من الله يلتو صحفا مطهرة} [98: 2].
(من) صفة لرسول، أو متعلق به، أو حال. [العكبري: 2/ 157].