عرض مشاركة واحدة
  #19  
قديم 1 ربيع الثاني 1432هـ/6-03-2011م, 07:47 PM
محمد أبو زيد محمد أبو زيد غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 25,358
افتراضي ما يحتمل الحالية وغيرها

ما يحتمل الحالية وغيرها
1- {ترى أعينهم تفيض من الدمع مما عرفوا من الحق} [5: 83].
(من الدمع) (من) لابتداء الغاية (من الحق) حال من العائد المحذوف، أو من فاعل (عرفوا). وقيل: تحتمل التبعيض والتبيين للموصول. [البحر: 4/ 6]، [العكبري: 1/ 124]، [الجمل: 1/ 517].
2- {إلا لنعلم من يؤمن بالآخرة ممن هو منها في شك} [34: 21].
(منها) على التبيين، أي أشك منها، أي بسببها، أو حال من (شك). وقيل: (من) بمعنى (في). [العكبري: 2/ 102].
3- {ذلك نتلوه عليك من الآيات والذكر الحكيم} [3: 58].
(ذلك) مبتدأ (نتلوه) الخبر. (من الآيات) حال، و(من) للتبعيض، أو خبر بعد خبر. [البحر: 2/ 476، 477].
4- {يقولون هل لنا من الأمر من شيء} [3: 154].
(لنا) الخبر. و(من الأمر) حال من شيء؛ وأجاز العكبري أن يكون (من الأمر) الخبر و(لنا) تبيين. [البحر: 3/ 88].
5- {ومن لم يستطع منكم طولا أن ينكح المحصنات المؤمنات فمما ملكت أيمانكم من فتياتكم المؤمنات} [4: 25].
(من) حال من الضمير المحذوف في (ملكت) و(من) للتبعيض، نحو: أكلت من الرغيف. وقيل: زائدة. و(ما) مفعول لفعل محذوف، أي فلينكح. أو مفعوله فتياتكم. [البحر: 3/ 221]، [العكبري: 1/ 98].
6- {ليس لها من دون الله ولي ولا شفيع} [6: 70].
(من دون الله) حال، أو خبر (ليس)، و(لها) تبيين، [العكبري: 1/ 177].
7- {لست منهم في شيء} [6: 159].
(منهم) خبر (ليس) في شيء، متعلق بالاستقرار، ويجوز أن يكون هو الخبر؛ و(منهم) حال لأنه صفة تقدمت، [الجمل :2/ 114]، [العكبري: 1/ 148].
8- {فآتهم عذابا ضعفا من النار} [7: 38].
(من) صفة أخرى أو حال. [العكبري :1/ 151].
9- {واضربوا منهم كل بنان} [8: 12].
(منهم) حال من كل بنان، ويضعف أن يكون حالا من (بنان) إذ فيه تقديم حال المضاف على المضاف. [العكبري: 2/ 3].
10- {فلولا نفر من كل فرقة منهم طائفة} [9: 122].
(منهم) صفة لفرقة، أو حال من (طائفة) [العكبري: 2/ 13].
11- {يا أيها الناس قد جاءكم الحق من ربكم} [10: 108].
(من ربكم) متعلق بجاءكم، وهي لابتداء الغاية مجازًا، أو حال من الحق. [الجمل: 2/ 372].
12- {وقال للذي ظن أنه ناج منهما اذكرني} [12: 42].
(منهما) صفة لناج، أو حال من الذي، ولا يكون متعلقا بناج، لأن المعنى ليس عليه. [العكبري: 2/ 29]، [الجمل :2/ 447].
13- {من عمل صالحا من ذكر أو أنثى وهو مؤمن فلنحيينه} [16: 97]
(من ذكر) حال من الضمير في (عمل). أو(من) للبيان فتتعلق بمحذوف، أي أعني: [العكبري: 2/ 45]، [الجمل: 2/ 289].
14- {فإما ترين من البشر أحدا فقولي} [19: 26].
(من البشر) حال من (أحد) أو مفعول به. [العكبري: 2/ 60].
15- {فويل للذين ظلموا من عذاب يوم أليم} [43: 65].
(من عذاب) خبر ثان، أو حال، [الجمل: 4/ 91].


رد مع اقتباس