عرض مشاركة واحدة
  #18  
قديم 1 ربيع الثاني 1432هـ/6-03-2011م, 07:46 PM
محمد أبو زيد محمد أبو زيد غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 25,303
افتراضي ما يحتمل الحالية والتعلق بالفعل

ما يحتمل الحالية والتعلق بالفعل
1- {فتلقى آدم من ربه كلمات} [2: 37].
(من) لابتداء الغاية، متعلق بتلقي، أو حال. [العكبري: 1/ 31]، [البحر: 1/ 177].
2- {ولا يقبل منها شفاعة ولا يؤخذ منها عدل} [2: 48].
(منها) في الموضعين متعلق بالفعل، أو حال. [العكبري: 1/ 19].
3- {وإذ يرفع إبراهيم القواعد من البيت} [2: 127].
(من) حال أو متعلق بيرفع. [البحر: 1/ 387]، [العكبري: 1/ 35].
4- {وما أوتي موسى وعيسى وما أوتي النبيون من ربهم} [2: 136].
(من ربهم) حال من الضمير العائد على الموصول، أو المتعلق بأوتي النبيون أو بأوتي الأولى، وهي لابتداء الغاية. [البحر: 1/ 408].
5- {فمن خاف من موص جنفا} [2: 182].
(من) حال أو متعلق بخاف. [البحر: 2/ 23].
6- {ذلك يوعظ به من كان منكم يؤمن بالله واليوم الآخر} [2: 232].
(منكم) متعلق بكان، أو حال من ضمير (يؤمن). [البحر: 2/ 211].
7- {إن الظن لا يغني من الحق شيئًا} [10: 36].
(من) بمعنى (عن) أو بدل، أو حال من (شيئًا). [الجمل 2: ]
8- {قلنا احمل فيها من كل زوجين اثنين} [11: 40].
(كل زوجين) يقرأ بالإضافة، مفعول (احمل) اثنين، و(من) زائدة لأنها صفة تقدمت، أو زائدة في المفعول، واثنين توكيد، وهذا عند الأخفش ويقرأ بالتنوين، فمفعول (احمل) زوجين، و(اثنين) توكيد له، و(مِنْ) متعلقة باحمل، أو حال. [العكبري: 2/ 20].
9- {وكذلك مكنا ليوسف في الأرض يتبوأ منها حيث يشاء} [12: 56].
(منها) متعلق بالفعل أو حال من (حيث). [العكبري: 2/ 29]، [الجمل: 2/ 456].
10- {فخر عليهم السقف من فوقهم} [16: 26].
من متعلق بالفعل (خر) و(من) لابتداء الغاية، أو حال من ضمير (خر). [العكبري: 2/ 42]، [الجمل: 2/ 559].
11- {لينذر بأسا شديدا من لدنه} [18: 1].
(من) متعلقة بينذر. أو نعتا لباسا. أو حال من ضمير (شديدا). [الجمل: 3/ 3].
12- {وقد بلغت من الكبر عتيا} [19: 8].
(من) متعلقة بالفعل، أو حال من (عتيا) أو زائدة. [العكبري: 2/ 58].
13- {فناداها من تحتها} [19: 24].
(من) متعلقة بالفعل، أو حال من الفاعل، أي فناداها وهو تحتها. [الجمل: 3/ 58].
14- {تخرج بيضاء من غير سوء} [20: 22].
(من) متعلقة بيضاء، أو نعت لها، أو حال من ضميرها. [البحر: 6/ 236]، [العكبري: 2/ 63]، [الجمل :3/ 88].
15- {ونسقيه مما خلقنا أنعاما وأناسى كثيرا} [25: 49].
(مما) حال من (أنعامًا وأناسى) أو متعلق بنسقيه، و(من) لابتداء الغاية، كقولك: أخذت من زيد مالاً. [العكبري: 2/ 85]، [الجمل: 3/ 263].
16- {أولم يعلم أن الله قد أهلك من قبله من القرون من هو أشد منه} [28: 78]
(من قبله) ظرف لأهلك. (من القرون) متعلق بأهلك و(من) لابتداء الغاية. أو حال من (من) المفعول به. [العكبري: 2/ 94]، [الجمل: 3/ 360].
17- {ومن كل شيء خلقنا زوجين} [51: 49].
(من كان) متعلق بخلقنا، أو حال صفة تقدمت. [العكبري: 2/ 129]، [الجمل: 4/ 204].
18- {وما ألتناهم من عملهم من شيء} [52: 21].
(من) الثانية زائدة، الأولى حال من (شيء) أو متعلقة بألتنا.
[العكبري: 2/ 129]، [الجمل: 4/ 211].
19- {إن الذين يكتمون ما أنزلنا من البينات والهدى} [2: 159].
(من) حال من (ما) لو من العائد، أو متعلق بأنزلنا. [العكبري: 1/ 39]، [الجمل: 1/ 140].
20- {ولا يحل لكم أن تأخذوا مما آتيتموهن شيئا} [2: 229].
(مما) متعلق بالفعل، أو حال من (شيئًا). [البحر: 2/ 296].
21- {فإن الله يأتي بالشمس من المشرف فأت بها من المغرب} [2: 258].
متعلقان بالفعل، و(من) فيهما لابتداء الغاية، ويجوز أن يكونا حالين والتقدير: مسخرة، أو منقادة. [العكبري: 1/ 60].
22- {وذروا ما بقي من الربا} [2: 278].
(من) متعلق بالفعل، أو حال من (ما) ومن تبعيضية، [الجمل: 1/ 229].
23- {ولا يبخس منه شيئًا} [2: 282].
(من) متعلق بالفعل، أو حال من (شيئًا). [العكبري: 1/ 66].
24- {رب هب لي من لدنك ذرية طيبة} [3: 38].
{من لدنك} حال من ذرية، أو متعلق بالفعل. [البحر: 2/ 445]، [العكبري: 1/ 74].
25- {جنات تجري من تحتها الأنهار} [2: 25].
(من تحتها) متعلق بتجري. أو حال من الأنهار: [العكبري: 1/ 71]، [الجمل: 1/251].
26- {ذلك من أنباء الغيب نوحيه إليك} [3: 44].
(ذلك) مبتدأ (من أنباء) الخبر أو (ذلك) خبر لمحذوف، و(من أنباء).
حال من اسم الإشارة، أو (نوحيه) الخبر، و(من أنباء) حال من الهاء، أو متعلق بنوحيه. [البحر: 2/ 458].
27- {فلما أحس عيسى منهم الكفر} [3: 52].
(منهم) متعلق بالفعل، أو حال من الكفر. [البحر: 2/ 471]، [العكبري: 1/ 76].
28- {قد بدت البغضاء من أفواههم} [3: 118].
(من) مفعول بدت. وهي لابتداء الغاية، أو حال، أي ظهرت خارجة من أفواههم. [العكبري: 1/ 82]، [الجمل: 1/ 308].
29- {قد خلت من قبلكم سنن} [3: 137].
(من) متعلقة بالفعل أو حال من (سنن). [العكبري: 1/ 83].
30- {ويتخذ منكم شهداء} [3: 140].
(منكم) متعلق بالفعل، أو حال من (شهداء). [العكبري: 1/ 84]، [الجمل: 1/ 318].
31- {وما محمد إلا رسول قد خلت من قبله الرسل} [3: 144].
(من) متعلق بالفعل، أو حال من الرسل. [العكبري: 1/ 84].
32- {ويستبشرون بالذين لم يلحقوا بهم من خلفهم} [3: 170].
(من) حال من فاعل (يلحقوا) أو متعلق بالفعل. [الجمل: 1/ 336].
33- {وليخش الذين لو تركوا من خلفهم ذرية ضعافا خافوا عليهم} [4: 9].
(من) حال من (ذرية) أو متعلق بالفعل. [البحر: 3/ 178]، [العكبري: 1/ 91].
34- {وأخذن منكم ميثاقا غليظا}[4: 21].
(منكم) متعلق بالفعل، أو حال من (ميثاقا)، [العكبري: 1/ 96].
35- {ويؤت من لدنه أجرا عظيما} [4: 40].
(من) حال من (أجرًا) أو متعلق بالفعل. [العكبري: 1/ 101]. [الجمل: 1/ 382].
36- {فكيف إذا جئتنا من كل أمة بشهيد} [4: 41].
(من كل) متعلق بالفعل، أو حال من (شهيد) على رأي من يجوز تقديم الحال على صاحبها المجرور. [العكبري: 1/ 101].
37- {وإن امرأة خافت من بعلها نشوزا أو إعراضا فلا جناح عليهما} [4: 128]
(من) متعلقة بخافت، أو حال من (نشوزا). [العكبري: 1/ 109]، [الجمل :1/ 429].
38- {إنا أوحينا إليك كما أوحينا إلى نوح والنبيين من بعده} [4: 163].
(من بعده) متعلق بأوحينا، أو بالنبيين. ولا يجوز أن يكون حالاً من النبيين، لأنه ظرف زمان، فلا يكون حالاً من الجنة. [العكبري: 1/ 113].
39- {قد جاءكم الرسول بالحق من ربكم} [4: 170].
(بالحق) حال، أي ومعه الحق، أو متكلمًا بالحق، أو متعلق بجاء، أي جاد بسبب إقامة الحق. (من ربكم) حال من الحال، أو متعلق بجاء. [العكبري: 1/ 113]، [الجمل: 1/ ]
40- {وبعثنا منهم اثنى عشر نقيبا} [5: 12].
(منهم) متعلق بالفعل، أو حال من (اثنى عشر). [العكبري: 1/ 117]، [الجمل: 1/ 470].
41- {قد جاءكم من الله نور} [5: 15].
(من) متعلق بالفعل أو حال من (نور). [العكبري: 1/ 118].
42- {وما لنا لا نؤمن بالله وما جاءنا من الحق} [5: 84].
(من الحق) حال من فاعل (جاءنا) أو متعلق به. [الجمل: 1/ 519].
43- {ومن قتله منكم متعمدا فجزاء مثل ما قتل} [5: 95].
(منكم) حال من فاعل (قتله) و(متعمدا) حال منه عند من أجاز تعدد الحال، ومن منع قال: (من) لبيان الجنس متعلق بقتله. [الجمل: 1/ 526].
44- {قد سألها قوم من قبلكم} [5: 102].
العكبري: «من قبلكم» متعلق بسألها، ولا يجوز أن يكون صفة لقوم أو حالا منها. لأنه ظرف زمان: فلا يكون صفة ولا خبرا للجثة.
وهذا الذي ذكره صحيح في الزمان المجرد من الوصف، أما إذا وصف فيكون خبرًا نحو: في يوم طيب. (قبل)، (وبعد) في الحقيقة وصفان في الأصل جاء زيد قبل عمرو، المعنى: جاء زيد زمانا. أي في زمان متقدم على زمان مجيء عمرو، ولذلك صح أن يقع صلة للموصول، كقوله تعالى: {والذين من قبلكم} [2: 21]. [البحر: 4/ 32]، [العكبري: 1/ 127].
45- {وإذا تخلق من الطين كهيئة الطير} [5: 110].
(من الطين) متعلق بتخلق وهي لابتداء الغاية، أو حال من (هيئة الطير) على قول من أجاز تقديم الحال على صاحبها المجرور. [1: 129].
46- {هو الذي خلقكم من طين} [6: 2].
فيه حذف مضاف، أي خلق أصلكم (من) متعلق بخلق وهي لابتداء الغاية أو حال. [العكبري: 1/ 130]، [الجمل: 2/ 3].
47- {وأنشأنا من بعدهم قرنا آخرين} [6: 6].
(من) يتعلق بأنشأنا، ولا يجوز أن يكون حالا من قرن، لأنه ظرف زمان. [العكبري: 1/ 131].
48- {ليقولوا أهؤلاء من الله عليهم من بيننا} [6: 53].
(من) يتعلق بالفعل، أو حال، أي من عليهم منفردين. [العكبري: 1/ 135].
49- {قل أندعو من دون الله ما لا ينفعنا ولا يضرنا} [6: 71].
(من) متعلق بندعو، ولا يجوز أن يكون حالاً من ضمير (ينفعنا) ولا مفعولاً لتقدمه على (ما) والصلة والصفة لا يعملان في المتقدم. [العكبري: 1/ 137]، [الجمل: 2/ 46].
50- {اتبع ما أوحى إليك من ربك} [6: 106].
(من) متعلق بأوحى، أو حال من ضمير (أوحى) أو من (ما). [العكبري: 1/ 143]، [الجمل: 2/ 73].
51- {وجعلوا لله مما ذرأ من الحرث والأنعام نصيبا} [6: 136].
(مما) يتعلق بجعل، أو حال من (نصيبا). [العكبري: 1/ 145]، [الجمل: 2/ 92].
52- {اتبعوا ما أنزل إليكم من ربكم} [7: 3].
(من) متعلق بأنزل، وهي لابتداء الغاية، أو حال، أي كائنا من ربكم. [العكبري: 1/ 149]، [الجمل: 2/ 118].
53- {خلقتني من نار} [7: 12].
(من) حال. أو متعلق بالفعل. و(من) لابتداء الغاية. [العكبري :1/ 149].
54- {إنكم لتأتون الرجال شهوة من دون النساء} [7: 81].
(من) حال، أي منفردين عن النساء، وقال الحوفي: متعلق بشهوة. [البحر :4/ 334].
55- {قد وقع عليكم من ربكم رجس} [7: 71].
(من) حال من (رجس) أو متعلق بالفعل. [العكبري: 1/ 154].
56- {خذ من أموالهم صدقة} [9: 103].
(من) يتعلق بالفعل، أو حال من صدقة وعلى الأقل من للتبعيض. [العكبري: 2/ 11]، [الجمل: 2/ 210].
57- {ولقد أهلكنا القرون من قبلكم لما ظلموا} [10: 13].
(من) متعلقة بأهلكنا. ولا يجوز أن يكون حالاً من القرون لأنه زمان. [العكبري: 2/ 14]، [الجمل: 2/ 232].
58- {إنني لكم منه نذير وبشير} [11: 2].
(منه) متعلق بنذير، أو حال منه. [البحر: 5/ 201]، [العكبري: 2/ 18].
59- {وقال الذي اشتراه من مصر لامرأته} [12: 21].
(من) متعلق بالفعل. أو حال من (الذي) أو من الضمير في (اشترى) فيتعلق بمحذوف. [العكبري: 2/ 27].
60- {لعلى آتيكم منها بقبس} [20: 10].
(منها) متعلق بآتيكم، أو حال من قبس. [العكبري: 2/ 62-63].
(من غير) متعلق بتخرج، أو صفة لبيضاء، أو حال من ضمير (بيضاء). [البحر: 6/ 236]، [العكبري :2/ 63].
62- {إن الذين سبقت لهم منا الحسنى أولئك عنها مبعدون} [21: 101].
(منا) متعلق بسبقت: أو حال من الحسنى. [العكبري: 2/ 72].
63- {هب لنا من أزواجنا وذرياتنا قرة أعين} [25: 74].
(من) حال. أو متعلق بهب. [العكبري: 2/ 86].
64- {يلقي الروح من أمره على من يشاء} [40: 15].
(من أمره) حال من (الروح) أو متعلق بيلقي. [العكبري: 2/ 113].
65- {لتسلكوا منها سبلا فجاجا} [71: 20].
(منها) متعلق بالفعل، أو حال. [العكبري: 2/ 142]، [الجمل :4/ 405].


رد مع اقتباس