عرض مشاركة واحدة
  #16  
قديم 1 ربيع الثاني 1432هـ/6-03-2011م, 07:45 PM
محمد أبو زيد محمد أبو زيد غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 25,303
افتراضي (من) للتعدية

(من) للتعدية

1- {قل إن كانت لكم الدار الآخرة عند الله خالصة من دون الناس فتمنوا الموت} [2: 94].
(من) متعلقة بـ{خالصة}. [البحر:1/310].
2- {كما سئل موسى من قبل} [2: 108].
(من) متعلقة بـ{سئل}. [البحر:1/347].
3- {قد تبين الرشد من الغي} [2: 256].
(من) في موضع نصب على أنها مفعول. [العكبري:1/60].
4- {وأنزل التوراة والإنجيل من قبل} [3: 3-4].
{من قبل} متعلق بـ{أنزل}، والمضاف إليه محذوف تقديره: من قبل الكتاب أو من قبلك. [البحر:2/378].
5- {فمن افترى على الله الكذب من بعد ذلك فأولئك هم الظالمون} [3: 94].
{من بعد} متعلق بالفعل، أو بـ{الكذب}. [العكبري:1/80]، [الجمل:1/297].
6- {فإن كذبوك فقد كذب رسل من قبلك} [3: 184].
7- {آمنوا بما نزل مصدقا لما معكم من قبل أن نطمس وجوها} [4: 47].
{من قبل} متعلق بـ{آمنوا}. [البحر:3/267].
8- {ولقد وصينا الذين أوتوا الكتاب من قبلكم} [4: 131].
{من قبلكم} متعلق بـ{أوتوا} وهو الأقرب أو بـ{وصينا}. [البحر:3/366].
9- {ولقد أخذنا آل فرعون بالسنين ونقص من الثمرات} [7: 130].
{من الثمرات} متعلق بـ{نقص}. [العكبري:1/157].
10- {وأذان من الله ورسوله إلى الناس يوم الحج الأكبر أن الله بريء من المشركين} [9: 3].
{من المشركين} متعلق بـ{بريء} تعلق المفعول به. [البحر:5/8].
11- {والذين اتخذوا مسجدا ضرارا وكفرا وتفريقا بين المؤمنين وإرصادا لمن حارب الله ورسوله من قبل} [9: 107].
الظاهر أن {من قبل} متعلقة بـ{حارب}، يريد في غزوة الأحزاب وغيرها، أي من قبل اتخاذ هذا المسجد.
وقال الزمخشري: متعلق بـ{اتخذوا}، أي من قبل أن ينافق هؤلاء. وليس بظاهر. [البحر:5/99].
12- {ما كان للنبي والذين آمنوا أن يستغفروا للمشركين ولو كانوا أولي قربى من بعد ما تبين لهم أنهم أصحاب الجحيم} [9: 113].
{من بعد} متعلق بالنفي، أو بالاستغفار المنفي. [الجمل:2/317].
13- {ولقد أهلكنا القرون من قبلكم لما ظلموا} [10: 13].
{من قبلكم} متعلق بـ{أهلكنا}. ولا يكون حالاً من {القرون} لأنه زمان. [العكبري:2/14].
14- {وادعوا من استطعتم من دون الله} [10: 38].
متعلق بالفعل. [الجمل:2/351].
15- {فما كانوا ليؤمنوا بما كذبوا به من قبل} [10: 74].
متعلق بـ{كذبوا}، أي من قبل بعثة الرسل. [البحر:5/180].
16- {وجعل فيها رواسي وأنهارا ومن كل الثمرات جعل فيها زوجين اثنين} [13: 3].
{من كل} متعلق بـ{جعل}، أو معطوف على ما قبله، [البحر:5/361-362]. [العكبري:2/32]، [الجمل:2/484].
17- {وما لهم من الله من واق} [13: 34].
متعلق بـ{واق}. [الجمل:2/501].
18- {إني كفرت بما أشركتمون من قبل} [14: 22].
{من قبل} متعلق بـ{أشركتمون}. [البحر:5/420]، [العكبري:2/36].
19- {وما هم منها بخارجين} [15: 48].
{منها} متعلق بمخرجين. [العكبري:2/40].
20- {وعلى الذين هادوا حرمنا ما قصصنا عليك من قبل} [16: 118].
{من قبل} متعلق بـ{قصصنا}، وهو الظاهر، وقيل: بـ{حرمنا}. [البحر:5/546]، [الجمل:2/595].
21- {أم لهم آلهة تمنعهم من دوننا} [21: 43].
(من) متعلقة بـ{تمنعهم} عند الحوفي، والمعنى: ألهم آهلة تجعلهم في منعة وعز من أن ينالهم مكروه من جهتنا. [البحر:6/314]، [الجمل:3/130].
22- {بل هم منها عمون} [27: 66].
(منها) متعلق بـ{عمون}. [العكبري:2/91].
23- {من قبل أن يأتي يوم لا مرد له من الله} [30: 43].
{من الله} متعلق بـ{يأتي}، أو بمحذوف دل عليه {مرد} أي لا يرده هو بعد أن يجيء به. [البحر:7/176]، [الجمل:3/395].
24- {كما فعل بأشياعهم من قبل} [34: 54].
{من قبل} متعلق بـ{فعل}، أو {بأشياعهم}. [الجمل:3/478].
25- {سأل سائل بعذاب واقع * للكافرين ليس له دافع * من الله ذي المعارج} [71: 1-3].
{من الله} متعلق بـ{واقع}، و{ليس له دافع} جملة معترضة،
وقيل: متعلق بـ{دافع}. [البحر:8/332-333]، [العكبري:2/142].
26- {من نطفة خلقه فقدره} [80: 19].
(من) متعلقة بالفعل بعدها. [العكبري:1/150].
27- {قل أعوذ برب الفلق * من شر ما خلق} [113: 1-2].
{من شر} متعلق بـ{أعوذ}. [الجمل:4/616].
28- {قل أعوذ برب الناس * ملك الناس * إله الناس * من شر الوسواس الخناس} [113: 1-3].
[الجمل:4/621].
29- {وإذ يرفع إبراهيم القواعد من البيت} [2: 127].
{من البيت} حال أو متعلق بالفعل. [البحر:1/387]، [العكبري:1/35].
30- {يا أيها الذين آمنوا لا تتخذوا بطانة من دونكم} [3: 118].
(من) صفة لـ{بطانة}، أو متعلق بالفعل، أو زائدة. [البحر:3/38].
31- {يخافون ربهم من فوقهم} [16: 50].
(من) إن علقته بالفعل كان على حذف مضاف، أي عذابه، وإن علقته بـ{ربهم} كان حالاً. [البحر:5/499]، [العكبري:2/43].
32- {ومن ثمرات النخيل والأعناب تتخذون منه سكرا ورزقا حسنا} [16: 67].
الظاهر: تعلق {من ثمرات} بـ{تتخذون}، وكررت (من) للتوكيد.
وقيل: تتعلق بـ{نسقيكم}، فيكون من عطف الجمل. [البحر:5/510]، [العكبري:2/44]، [الجمل:2/573].
33- {وقال رجل مؤمن من آل فرعون يكتم إيمانه} [40: 28]
{من آل} صفة لـ{رجل}، وقيل: متعلق بـ{يكتم}. ورد بأن (كتم) يتعدى بنفسه. [البحر:7/460]، [العكبري:2/114]، [الجمل:4/12].


رد مع اقتباس