عرض مشاركة واحدة
  #10  
قديم 1 ربيع الثاني 1432هـ/6-03-2011م, 07:41 PM
محمد أبو زيد محمد أبو زيد غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 25,303
افتراضي الآيات

الآيات

1- {ولا جناح عليكم فيما عرضتم به من خطبة النساء} [2: 235]
(من) بيان لـ{ما}. [الجمل:1/192].
2- {ومن يعمل من الصالحات من ذكر أو أنثى وهو مؤمن فأولئك يدخلون الجنة} [4: 124].
(من) الأولى للتبعيض، والثانية لتبيين الإبهام في {ومن يعمل}. [البحر:3/356]، [العكبري:1/109]، [الجمل:1/427]، [الكشاف:1/300].
3- {قاتلوا الذين لا يؤمنون بالله ولا باليوم الآخر ولا يحرمون ما حرم الله ورسوله ولا يدينون دين الحق من الذين أوتوا الكتاب} [9: 29].
{من الذين} بيان لقوله {الذين}. [البحر:5/29].
4- {إلى الذين عاهدتم من المشركين} [9: 1].
{من المشركين} بيان للموصول. [الجمل:2/258].
5- {والسابقون الأولون من المهاجرين والأنصار} [9: 100].
(من) لبيان الجنس [5/92].
6- {فاختلط به نبات الأرض مما يأكل الناس والأنعام} [10: 24].
النبات ينقسم إلى مأكول وغيره. فبين أن المراد أحد النوعين بـ(من)، الحوفي: (من) متعلقة باختلط، أبو البقاء: حال من النبات، وهو الظاهر. [البحر:5/143]، [العكبري:2/14]، [الجمل:2/336].
7- {إن عبادي ليس لك عليهم سلطان إلا من اتبعك من الغاوين} [15: 42]
(من) لبيان الجنس، أي الذين هم الغاوون. [البحر:5/454].
8- {أولم يروا إلى ما خلق الله من شيء} [16: 48].
(من) بيان لـ{ما}. [البحر:5/498].
9- {ولله يسجد ما في السموات وما في الأرض من دابة} [16: 49].
{من دابة} بيان لما في الظرفين. ويكون (من في السموات) خلق يدبون، ويجوز أن يكون بيانًا لـ{ما في الأرض}.
[البحر:5/498]، [الجمل:2/567]، [الكشاف:2/331].
10- {وقال الذين أشركوا لو شاء الله ما عبدنا من دونه من شيء} [16: 35]
(من) الأولى بيانية. والثانية زائدة. [الجمل:2/562].
11- {أولئك الذين أنعم الله عليهم من النبيين من ذرية آدم وممن حملنا مع نوح ومن ذرية إبراهيم وإسرائيل} [19: 58].
{من النبيين} (من) للبيان؛ لأن جميع الأنبياء منعم عليهم، و(من) الثانية للتبعيض.
{وممن حملنا} يحتمل العطف على (من) الأولى، أو الثانية. [البحر:6/200]، [العكبري:2/60]، [الجمل:3/69]، [الكشاف:2/414].
12- {فاجتنبوا الرجس من الأوثان} [22: 30].
(من) لبيان الجنس، ويقدر بالموصول عندهم، أي الرجس الذي هو الأوثان، ومن أنكر أن تكون (من) لبيان الجنس جعل (من) لابتداء الغاية، فكأنه نهاهم عن الرجس عامة. ثم عين لهم مبدأه. وقد يمكن التبعيض فيها بأن يعني بالرجس عبادة الأوثان.
[البحر:6/366]. [العكبري:2/75]، [الكشاف:3/31].
13- {إن الذين هم من خشية ربهم مشفقون} [23: 57].
قال ابن عطية: (من) لبيان جنس الإشفاق. [البحر:6/410]. [ابن يعيش:8/12].
14- {وعد الله الذين آمنوا منكم وعملوا الصالحات ليستخلفنهم في الأرض} [24: 55].
(من) للبيان. أي الذين هم أنتم. [البحر:6/469]، [الجمل:3/236].
15- {وحين تضعون ثيابكم من الظهيرة} [24: 58].
قال أبو البقاء: (من) لبيان الجنس؛ أي حين ذلك هو الظهيرة؛ أو بمعنى من أجل حر الظهيرة. [البحر:6/472]، [العكبري:2/83]، [الجمل:3/238].
16- {يا نساء النبي من يأت منكن بفاحشة مبينة يضاعف لها العذاب ضعفين} [33: 30].
(من) بيانية. [الجمل:3/431].
17- {فاتبعوه إلا فريقا من المؤمنين} [34: 20].
(من) لبيان الجنس، ولا يمكن أن تكون للتبعيض، لاقتضاء ذلك أن فريقا من المؤمنين اتبعوا إبليس. [البحر:7/273].
18- {ما يفتح الله للناس من رحمة فلا ممسك لها} [35: 2].
{من رحمة} بيان لذلك العام. [البحر:7/296].
19- {وعد الله الذين آمنوا وعملوا الصالحات منهم مغفرة} [48: 29].
(من) لبيان الجنس، وليست للتبعيض. لأنه وعد مدح الجميع. [البحر:8/103]، [العكبري:2/126]، [الجمل:4/169].
20- {لم يكن الذين كفروا من أهل الكتاب والمشركين منفكين} [98: 1].
(من) للبيان. [الجمل:4/559].
21- {زين للناس حب الشهوات من النساء والبنين والقناطير المقنطرة من الذهب والفضة} [3: 14].
{من الذهب} حال من {القناطير}.
{من النساء} حال من {الشهوات}.
(من) بيانية فيهما. [البحر:2/397]، [العكبري:1/71]، [الجمل:1/249].
22- {واذكروا نعمة الله عليكم وما أنزل عليكم من الكتاب والحكمة} [2: 231]
{من الكتاب} حال من {ما} أو من الضمير العائد إليها، ومن أثبت لـ(من) بيان الجنس أجازه هنا كأنه قيل: وما أنزله عليكم الذي هو الكتاب. [البحر:2/209]، [العكبري:1/54]، [الجمل:1/187].


رد مع اقتباس