عرض مشاركة واحدة
  #25  
قديم 2 ربيع الثاني 1432هـ/6-03-2011م, 06:15 PM
محمد أبو زيد محمد أبو زيد غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 25,212
افتراضي اجتماع القسم والشرط

اجتماع القسم والشرط
1- الكثير في القرآن إدخال اللام الموطئة للقسم على (إن) الشرطية.
(لئن): جاءت في هذه المواضع:
[5: 12، 28]، [6: 36، 107، 109]، [7: 90، 134، 149، 189]، [9: 75]، [10: 22، 12، 14]، 14: 7: 17: 62، 88، [19: 46]، [24: 53]، [26: 29، 116، 167]، [33: 60]، [35: 41]، [36: 18]، [39: 65]، [59: 11، 12]، [63: 8]، [96: 15].
(ولئن):
[2: 120، 145]، [3: 157، 158]، [4: 73]، [39: 65]، [11: 7، 8]، [9: 10]، [12: 32]، [13: 37]، [14: 7]، [16: 126]، [17: 85، 88]، [18: 36]، [21: 46]، [23: 34]، [29: 10، 61، 63]، [30: 51، 58]، [31: 25، 35، 41، 39، 38]، 41: 50: 43: 9، 87، [59: 11، 12].
جاء حذف اللام الموطئة في هذه الآيات:
1- {وإن لم ينتهوا عما يقولون ليمسن الذين كفروا منهم عذاب أليم} [5: 73].
[البحر:4/213]، [المغني:1/93، 218، 2/15، 60].
2- {وإن لم تغفر لنا وترحمنا لنكونن من الخاسرين} [7: 23].
[البحر:4/213، 281]، [المغني:2/172].
3- {وإن أطعتموهم إنكم لمشركون} [6: 121].
[البحر:4/213]، [المغني:1/193، 2/172]، [الدماميني:1/209].
وأجاز العكبري أن تكون الآية من حذف فاء الجزاء، وقد أبعد فجعل قوله تعالى: {ولئن أذقناه رحمة منا من بعد ضراء مسته ليقولن هذا لي} [41: 50]. من حذف الفاء ، قال في [2/116-117] : «(ليقولن) جواب الشرط، والفاء محذوفة. وقيل: هو جواب قسم محذوف».

وحذفت اللام الموطئة مع (إن) لوجودها في المعطوف عليه في قوله تعالى:
{لئن أخرجتم لنخرجن معكم ولا نطيع فيكم أحدا أبدا وإن قوتلتم لننصرنكم والله يشهد إنهم لكاذبون} [59: 11].
دخلت اللام الموطئة على (ما) الشرطية في قوله تعالى:
{وإذ أخذ الله ميثاق النبيين لما آتيتكم من كتاب وحكمة ثم جاءكم رسول مصدق لما معكم لتؤمنن به ولتنصرنه} [3: 81].
[سيبويه:1/455-456]، [الكشاف:1/98، 199]، [البيان:2/209]. [العكبري:1/80]، [البحر:2/510-512]، [المغني:1/176، 193، 2/60].
ودخلت اللام الموطئة على (من) الشرطية في قوله تعالى:
1- {لمن اتبعك منهم لأملأن جهنم منكم أجمعين} [7: 18].
(من) شرطية عند الزمخشري والعكبري. وأجاز أبو حيان أن تكون موصولة. [الكشاف:2/56]، [العكبري:1/151]، [البحر:4/277].
2- {ولمن صبر وغفر إن ذلك لمن عزم الأمور} [42: 43].
أجاز الشرطية والموصولية في (من) أبو حيان. [البحر:7/523]. [المغني:2/106].
3- {ولمن انتصر بعد ظلمه فأولئك ما عليهم من سبيل} [42: 41].
جعل ابن عطية اللام للقسم و(من) شرطية. وضعف بأن الشرط أجيب هنا. [البحر:7/523]، [الجمل:4/68].
4- {ولقد علموا لمن اشتراه ماله في الآخرة من خلاق} [2: 102].
جعل اللام للقسم و(من) شرطية الفراء، والعكبري، وضعف أبو حيان الشرطية بأن الفعل الماضي ماض في المعنى هنا. [معاني القرآن:1/65-66]، [العكبري:1/31]. [البحر:1/334].


رد مع اقتباس