عرض مشاركة واحدة
  #10  
قديم 1 ربيع الثاني 1432هـ/6-03-2011م, 06:05 PM
محمد أبو زيد محمد أبو زيد متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 25,160
افتراضي هل تدخل الفاء على (لم)؟

هل تدخل الفاء على (لم)؟

أجاز ذلك الزمخشري وابن الناظم، وجعلا من ذلك قوله تعالى: {فلم تقتلوهم ولكن الله قتلهم} [8: 17]، أي: إن افتخرتم بقتلهم فلم تقتلوهم.
وقال ابن هشام: الجواب المنفي بـ(لم) لا تدخل عليه الفاء. [المغني:2/175].
وجعل أبو حيان الفاء في الآية للربط بين الجمل، [البحر:4/476]، والرضي منع من دخول الفاء على (لم) أيضًا. [شرح الكافية:2/316].
ونقل السيوطي عن أبي حيان تقدير أداة الشرط وفعل الشرط في الآية السابقة. [الأشباه والنظائر:4/223]. وقال الرضي [2/345] : «الماضي غير المصدر والمضارع المصدر بـ(لم) لا يدخلهما الفاء أصلا . . . وقال ابن جعفر: يجوز دخول الفاء وتركه في (لم) ولم يثبت».
لم يقع في القرآن (ما) النافية نافية للمضارع الواقع جوابا للشرط وإنما جاءت نافية للفعل الماضي في قوله تعالى:
1- {فإن اعتزلوكم فلم يقاتلوكم وألقوا إليكم السلم فما جعل الله لكم عليهم سبيلا} [4: 90].
2- {وإن لم تفعل فما بلغت رسالته} [5: 67].
3- {فإن توليتم فما سألتكم من أجر} [10: 72].
4- {فإن أعرضوا فما أرسلناك عليهم حفيظا} [42: 48].
وجاءت (ما) النافية داخلة على الجملة الاسمية في الجواب في قوله تعالى:
1- {ومن يهن الله فما له من مكرم} [22: 18].
2- {ومن يضلل الله فما له من هاد} [39: 23، 40: 33].
3- {ومن يهد الله فما له من مضل} [39: 37].
4- {ومن يضلل الله فما له من ولي} [42: 44].
5- {وإن يستعينوا فما هم من المعتبين} [41: 24].


رد مع اقتباس