عرض مشاركة واحدة
  #9  
قديم 2 ربيع الثاني 1432هـ/6-03-2011م, 06:05 PM
محمد أبو زيد محمد أبو زيد غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 25,218
افتراضي اقتران الجواب بالفاء

اقتران الجواب بالفاء

1- الفعل الماضي لفظًا ومعنى الواقع جوابا للشرط يجب اقترانه بالفاء نحو: {إن كان قميصه قد من قبل فصدقت وهو من الكاذبين وإن كان قميصه قد من دبر فكذبت} [12: 26-27]. وهو دليل الجواب عند أبي حيان.
والماضي لفظًا وقد به الاستقبال يمتنع دخول الفاء عليه.
والماضي لفظًا وقد به الوعد أو الوعيد يجوز اقترانه بالفاء، كقوله تعالى: {ومن جاء بالسيئة فكبت وجوههم في النار} [27: 90].
[شرح الكافية لابن مالك:2/272]، [الرضي:2/102، 245-246]، [ابن يعيش:9/3]، [الهمع:2/59].

2- الفعل المضارع المثبت والمنفي بلا إن دخلت عليه الفاء كان على إضمار مبتدأ، ولولا ذلك لا نجزم الفعل كقوله تعالى: {إن يردن الرحمن بضر لا تغن عني شفاعتهم شيئا} [36: 23].
[البحر:5/196]، [العكبري:2/105]، [الهمع:2/60].
جزم المضارع المنفي بـ(لا) الواقع جوابا للشرط هو الكثير في القرآن الكريم:
1- {ومنهم من تأمنه بدينار لا يؤده إليك} [3: 75].
2- {إن تدعوهم لا يسمعوا دعاءكم} [35: 14].
3- {إن يردن الرحمن بضر لا تغن عني شفاعتهم شيئا} [36: 23].
4- {وإن يروا كل آية لا يؤمنوا بها} [6: 25].
5- {وإن تعدل كل عدل لا يؤخذ منها} [6: 70].
6- {وإن يروا سبيل الرشد لا يتخذوه سبيلا} [7: 146].
7- {وإن تدعوهم إلى الهدى لا يتبعوكم} [7: 193].
8- {وإن تدعوهم إلى الهدى لا يسمعوا} [7: 198].
9- {وإن يروا كل آية لا يؤمنوا بها} [7: 146].
10- {وإن يظهروا عليكم لا يرقبوا فيكم إلا ولا ذمة} [9: 8].
11- {وإن تعدوا نعمة الله لا تحصوها} [14: 34، 16: 18].
12- {وإن تدع مثقلة إلى حملها لا يحمل منه شيء} [35: 18].
13- {وإن يسلبهم الذباب شيئا لا يستنقذوه منه} [22: 73].
14- {وإن تطيعوا الله ورسوله لا يلتكم من أعمالكم شيئا} [49: 14].
15- {أينما يوجهه لا يأت بخير} [16: 76].
ودخلت الفاء على المضارع المنفي بـ(لا) الواقع جوابا في قوله تعالى:
1- {إن كنتم في شك من ديني فلا أعبد الذين تعبدون من دون الله} [10: 104].
2- {قل إن افتريته فلا تملكون لي من الله شيئا} [46: 8].
3- {فمن يؤمن بربه فلا يخاف بخسا ولا رهقا} [72: 13].
4- {ومن يعمل من الصالحات وهو مؤمن فلا يخاف ظلما ولا هضما} [20: 112].
وجاء اقتران المضارع المثبت بالفاء في قوله تعالى:
{ومن عاد فينتقم الله منه} [5: 95]. انظر ص195.


رد مع اقتباس