عرض مشاركة واحدة
  #8  
قديم 1 ربيع الثاني 1432هـ/6-03-2011م, 06:04 PM
محمد أبو زيد محمد أبو زيد غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 25,160
افتراضي الإبدال من جواب الشرط

الإبدال من جواب الشرط

6- جاء الإبدال من جواب الشرط في قوله تعالى:
1- {ومن يفعل ذلك يلق أثاما * يضاعف له العذاب يوم القيامة ويخلد فيها مهانا} [25: 86-69].
وقرئ في السبع برفع الفعلين (يضاعف، ويخلد). [النشر:2/334]، [غيث النفع:184]، [الشاطبية:257].
الرفع على الاستئناف أو على الحال. [الكشاف:3/105]، [العكبري:2/86]، [البحر:6/515].
2- {وإن، تبدوا ما في أنفسكم أو تخفوه يحاسبكم به الله فيغفر لمن يشاء ويعذب من يشاء} [2: 284].
في [المحتسب:1/149-150] : «ومن ذلك ما رواه الأعمش قال في قراءة ابن مسعود {يحاسبكم به الله يغفر لمن يشاء ويعذب من يشاء}: جزم بغير فاء قال أبو الفتح: جزم هذا على البدل من (يحاسبكم) على وجه التفصيل لجملة الحساب، ولا محالة أن التفصيل أوضح من المفصل، فجرى مجرى بدل البعض أو الاشتمال، والبعض، كضربت زيدا رأسه، والاشتمال كأحب زيدًا عقله. وهذا البدل ونحوه واقع في الأفعال وقوعه في الأفعال وقوعه في الأسماء لحاجة القبيلين إلى البيان». [الكشاف:1/171]، [العكبري:1/69]، [البحر:2/360-362].


رد مع اقتباس