عرض مشاركة واحدة
  #5  
قديم 1 ربيع الثاني 1432هـ/6-03-2011م, 03:17 PM
محمد أبو زيد محمد أبو زيد غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 25,303
افتراضي العائد المجرور

العائد المجرور

العائد المجرور بالإضافة لا يحذف، وكذلك جاء في القرآن. والعائد المجرور بالوصف يجوز حذفه إن كان الوصف غير ماض، كقوله تعالى: {فأقض ما أنت قاض} [2: 72].
والعائد المجرور بالحرف لا يحذف إلا إذا اتفق الجار للعائد والجار للموصول لفظًا ومعنى ومتعلقا كقوله تعالى: {ويشرب مما تشربون} [23: 33].
وفي بعض الآيات حذف العائد المجرور بالحرف من غير أن يستوفي الشروط:
1- {ذلك الذي يبشر الله عباده الذين آمنوا} [42: 23].
في [البحر:7/515-516] : «والعائد على الموصول محذوف، أي يبشر الله به عباده. وقال الزمخشري: أو ذلك التبشير الذي يبشره الله عباده.
ولا يظهر هذا الوجه إذ لم يتقدم في هذه السورة لفظ البشرى ولا ما يدل عليها من تبشير أو شبهه. ومن النحويين من جعل (الذي) مصدرية». وفي [البيان:2/347] : «تقديره: ذلك الذي يبشر الله به عباده، فحذف الباء. ثم حذف الهاء تخفيفًا». [العكبري:2/117]، [المغني:2/128، 137].
2- {اذكروا نعمتي التي أنعمت عليكم} [2: 40].
في [العكبري:1/19] : «الأصل: أنعمت بها، ليكون الضمير عائدًا على الموصول، فحذف حرف الجر، فصار (أنعمتها) ثم حذف الضمير، كما حذف في قوله (أهذا الذي بعث الله رسولاً)».
وفي [البحر:1/174] : «والعائد محذوف التقدير: أنعمتها عليكم».
3- {أوزعني أن أشكر نعمتك التي أنعمت علي وعلى والدي} [27: 19، 46: 15].
وانظر ما تقدم في (ما) و(من).


رد مع اقتباس