عرض مشاركة واحدة
  #4  
قديم 1 ربيع الثاني 1432هـ/6-03-2011م, 03:16 PM
محمد أبو زيد محمد أبو زيد غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 25,303
افتراضي العائد المرفوع

العائد المرفوع

العائد إذا كان فاعلاً أو نائب فاعل لم يجز حذفه وكذلك جاء في القرآن.
وقرأ ابن السميفع {مثلهم كمثل الذي استوقد نارا} [2: 17].
قال أبو حيان في [البحر:1/77] : «وهي قراءة مشكلة». وخرجها على التوهم. . .

أما إذا كان العائد مبتدأ فيجوز حذفه إن كان خبره مفردا وطالت الصلة، كقوله تعالى: {وهو الذي في السماء إله وفي الأرض إله} [43: 83].
(إله) بمعنى معبود، ويتعلق به الجار والمجرور، والعائد على الموصول محذوف، تقديره: هو إله، لا يجوز تقدير (إله) مبتدأ مخبرًا عنه بالجار والمجرور. أو فاعلاً له، لأن الصلة حينئذ تكون خالية من العائد.
ولا يجوز أن يكون (وفي الأرض إله) مبتدأ وخبرًا، لئلا يلزم فساد المعنى إن استؤنف، وخلو الصلة من العائد إن عطف.
[البحر:8/29]، [العكبري:2/120]، [المغني:2/74-75].
فإن كان خبر المبتدأ غير مفرد لم يجز حذف عائد الموصول، لأن ما بقى يصلح أن يكون صلة، فلا يكون في الكلام دليل على المحذوف.
جاء خبر المبتدأ جملة فعلية وبقى العائد في قوله تعالى:
1- {والذي هو يطعمني ويسقين} [26: 79].
2- {الذين هم في خوض يلعبون} [52: 12].
3- {والذين هم بآياتنا يؤمنون} [7: 156].
4- {والذين هم على صلواتهم يحافظون} [23: 9].
5- {والذين هم بآيات ربهم يؤمنون} [23: 58].
6- {والذين هم بربهم لا يشركون} [23: 59].
7- {والذين هم على صلاتهم يحافظون} [70: 34].

ولم يحذف العائد لعدم استطالة الصلة في قوله تعالى:
1- {أتستبدلون الذي هو أدنى بالذي هو خير} [2: 61].
2- {أم أنا خير من هذا الذي هو مهين} [43: 52].
3- {ما نراك اتبعك إلا الذين هم أراذلنا} [11: 27].
4- {والذين هم على صلواتهم يحافظون} [23: 58].
5- {والذين هم بآيات ربهم يؤمنون} [23: 58].
6- {والذين هم بربهم لا يشركون} [23: 59].
7- {والذين هم على صلاتهم يحافظون} [70: 34].

ولم يحذف العائد لعدم استطالة الصلة في قوله تعالى:
1- {أتستبدلون الذي هو أدنى بالذي هو خير} [2: 61].
2- {أم أنا خير من هذا الذي هو مهين} [43: 52].
3- {ما نراك اتبعك إلا الذين هم أراذلنا} [11: 27].
4- {وجعلوا الملائكة الذين هم عباد الرحمن إناثا} [43: 19].
5- {والذين هم محسنون} [16: 128].
6- {يقولوا التي هي أحسن} [17: 53].
7- {ولا تقربوا مال اليتيم إلا بالتي هي أحسن} [6: 152].
8- {وجادلهم بالتي هي أحسن} [16: 125].
9- {ادفع بالتي هي أحسن السيئة} [23: 96].
10- {ولا تجادلوا أهل الكتاب إلا بالتي هي أحسن} [29: 46].
11- {ادفع بالتي هي أحسن} [41: 34].
12- {إن هذا القرآن يهدي للتي هي أقوم} [17: 9].
قرئ في الشواذ: {تماما على الذي أحسن} [6: 154]. بالرفع. [البحر:4/255].

وذكر العائد ولم يحذف لأنه ليس مبتدأ في قوله تعالى:
1- {إنما إلهكم الله الذي لا إله إلا هو} [20: 98].
2- {هو الله الذي لا إله إلا هو} [59: 23].

وحذف العائد المرفوع مع استكمال الشروط جائز، وقد ذكر في قوله تعالى:
1- {أم من هذا الذي هو جند لكم} [67: 20].
2- {فلما أن أراد أن يبطش بالذي هو عدو لهما} [28: 19].
3- {الذين هم في صلاتهم خاشعون} [23: 2].
4- {الذين هم في غمرة ساهون} [51: 11].
5- {الذين هم على صلاتهم دائمون} [70: 23].
6- {إن الذين هم من خشية ربهم مشفقون} [23: 57].
7- {الذين هم عن صلاتهم ساهون} [107: 5].
8- {نحن أعلم بالذين هم أولى بها صليا} [19: 70].
9- {والذين هم عن آياتنا غافلون} [10: 7].
10- {والذين هم به مشركون} [16: 100].
11- {والذين هم عن اللغو معرضون} [23: 4].
12- {والذين هم للزكاة فاعلون} [23: 4].
13- {والذين هم لفروجهم حافظون} [23: 5، 70: 4].
14- {والذين هم لأماناتهم وعهدهم راعون} [23: 8، 70: 32].
15- {والذين هم بشهاداتهم قائمون} [70: 33].


رد مع اقتباس