عرض مشاركة واحدة
  #3  
قديم 1 ربيع الثاني 1432هـ/6-03-2011م, 03:15 PM
محمد أبو زيد محمد أبو زيد غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 25,303
افتراضي الصلة جملة شرطية

الصلة جملة شرطية
إن كانت الصلة جملة شرطية فالعائد يكون في جملة الشرط أو في جملة الجواب أو فيهما، والكثير في القرآن كان الرابط فيهما.
في [ابن يعيش:3/151] : «فأنت بالخيار في إلحاق العائد: إن شئت أتيت به في الجملة الأولى، نحو: جاء الذي إن تأته يأتك عمرو، فالعائد الهاء في (تأته)، وإن شئت أتيت به في الجملة الثانية؛ نحو قولك: جاء الذي إن تكرم زيدا يشكرك، فالعائد الضمير في (يشكرك). فإن جئت بالضمير فيهما فأحسن شيء».
جاء الضمير في جملتي الشرط والجزاء في قوله تعالى:
1- {تبارك الذي إن شاء جعل لك خيرا من ذلك} [25: 10].
2- {الذين إذا أصابتهم مصيبة قالوا إنا لله} [2: 165].
3- {وليخش الذين لو تركوا من خلفهم ذرية ضعافا خافوا عليهم} [4: 9].
4- {ولا على الذين إذا ما أتوك لتحملهم قلت لا أجد ما أحملكم عليه} [9: 92].
5- {الذين إن مكناهم في الأرض أقاموا الصلاة} [22: 41].
6- {الذين إذا ذكروا بها خروا سجدا} [32: 15].
7- {الذين إذا اكتالوا على الناس يستوفون} [83: 2].
8- {والذين إذا فعلوا فاحشة أو ظلموا أنفسهم ذكروا الله} [3: 135].
9- {والذين إذا أنفقوا لم يسرفوا ولم يقتروا} [25: 67].
10- {والذين إذا ذكروا بآيات ربهم لم يخروا عليها صما} [25: 73].
11- {والذين إذا أصابهم البغي هم ينتصرون} [42: 39].
12- {ومن أهل الكتاب من إن تأمنه بقنطار يؤده إليك} . . .
13- {ومنهم من إن تأمنه بدينار لا يؤده إليك} [3: 75].
وجاء العائد في جملة الجواب في قوله تعالى:
1- {إنما المؤمنون الذين إذا ذكر الله وجلت قلوبهم} [8: 2].
2- {الذين إذا ذكر الله وجلت قلوبهم} [22: 35].
3- {أنطعم من لو يشاء الله أطعمه} [36: 47].


رد مع اقتباس