عرض مشاركة واحدة
  #2  
قديم 1 ربيع الثاني 1432هـ/6-03-2011م, 03:08 PM
محمد أبو زيد محمد أبو زيد غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 25,303
افتراضي عائد (منْ) الموصولة

عائد (منْ) الموصولة
1- عائد (من) الموصولة إذا كان ضميرا متصلا منصوبًا حذفه في القرآن، كما كثر حذف هذا العائد في كل الأسماء الموصولة؛
لم يذكر العائد المتصل مع (من) إلا في هذه المواضع:
1- {فمن جاءه موعظة من ربه فانتهى فله ما سلف} [2: 275].
2- {ومن أهل الكتاب من إن تأمنه بقنطار يؤده إليك}. . .
3- {ومنهم من إن تأمنه بدينار لا يؤده إليك} [3: 75].
4- {من لعنه الله وغضب عليه وجعل منهم القردة} [5: 60].
5- {ليعلم الله من يخافه بالغيب} [5: 94].
6- {فسوف تعلمون من يأتيه عذاب يخزيه} [11: 39].
7- {سوف تعلمون من يأتيه عذاب يخزيه} [11: 93].
8- {ضرب الله مثلا عبدا مملوكا لا يقدر على شيء ومن رزقناه منا رزقا حسنا} [16: 75].
9- {أفمن وعدناه وعدا حسنا فهو لاقيه}. . .
10- {كمن متعناه متاع الحياة الدنيا} [28: 61].
11- {أنطعم من لو يشاء الله أطعمه} [36: 47].
12- {ومنهم من أخذته الصيحة} [29: 40].
13- {واتبعوا من لم يزده ماله وولده إلا خسارا} [71: 21].

2- العائد إذا كان مجرورًا باسم غير وصف لم يجز حذفه في قوله تعالى:
1- {ومن الناس من يعجبك قوله في الحياة الدنيا} [2: 204].
2- {ذلك لمن لم يكن أهله حاضري المسجد الحرام} [2: 196].
3- {أو من كان ميتا فأحييناه وجعلنا له نورا يمشي به في الناس كمن مثله في الظلمات} [6: 122].
4- {معاذ الله أن نأخذ إلا من وجدنا متاعنا عنده} [12: 79].
5- {قل كفى بالله شهيدا بيني وبينكم ومن عنده علم الكتاب} [13: 43].
6- {فمن ثقلت موازينه فأولئك هم المفلحون} [7: 8، 23: 102].
8- {ولا تطع من أغفلنا قلبه عن ذكرنا} [18: 28].
9- {يدعو لمن ضره أقرب من نفعه} [22: 13].
10- {أفمن شرح الله صدره للإسلام فهو على نور من ربه} [39: 22].
11- {ومن قدر عليه رزقه فلينفق مما آتاه الله} [65: 7].
العائد هنا مجرور بالحرف وبالإضافة.
12- {فأما من ثقلت موازينه فهو في عيشة راضية} [101: 5].
13- {وأما من خفت موازينه فأمه هاوية} [101: 8].

3- إذا كان عائد الموصول مجرورًا بحرف لم يحذف إلا إذا اتفق الجار للموصول وللعائد لفظا ومتعلقا. وقد ذكر في (من) لأنه لم يستجمع شروط الحذف في قوله تعالى:
1- {فمن عفى له من أخيه شيء فاتباع بالمعروف} [2: 178].
2- {فسوف تعلمون من تكون له عاقبة الدار} [6: 135].
3- {احمل فيها من كل زوجين اثنين وأهلك إلا من سبق عليه القول} [11: 40]
4- {وجعلنا لكم فيها معايش ومن لستم له برازقين} [15: 20].
5- {ومنهم من حقت عليه الضلالة} [16: 36].
6- {يومئذ لا تنفع الشفاعة إلا من أذن له الرحمن} [20: 109].
7- {ومن لم يجعل الله له نورا فما له من نور} [24: 40].
8- {فاسلك فيها من كل زوجين اثنين وأهلك إلا من سبق عليه القول منهم} [23: 27].
9- {فمنهم من أرسلنا عليه حاصبا} [29: 40].
10- {ومنهم من خسفنا به الأرض} [29: 40].
11- {ومن تكون له عاقبة الدار} [28: 37].
12- {ولا تنفع الشفاعة عنده إلا لمن أذن له} [34: 23].
13- {أفمن زين له سوء عمله فرآه حسنا} [35: 8].
14- {أفمن حق عليه كلمة العذاب} [39: 19].
15- {كمن زين له سوء عمله} [47: 14].
16- {إن في ذلك لذكرى لمن كان له قلب} [50: 37].
17- {ومن قدر عليه رزقه فلينفق مما آتاه الله} [65: 7].
18- {لا يتكلمون إلا من أذن له الرحمن} [78: 38].

4- عائد الموصول إذا كان مبتدأ يجوز حذفه إن كان خبره مفردا، واستطالت الصلة عند البصريين؛ كقوله تعالى:
1- {وسوف يعلمون حين يرون العذاب من أضل سبيلا} [25: 42].
2- {فسيعلمون من أضعف ناصرا وأقل عددا} [72: 24].
ويجوز ذكره أيضًا كقوله تعالى:
1- {ومن هو مستخف بالليل} [13: 10].
2- {أفمن هو قائم على كل نفس بما كسبت} [13: 33].
3- {فربكم أعلم بمن هو أهدى سبيلا} [17: 84].
4- {فسيعلمون من هو شر مكانا وأضعف جندا} [19: 75].
5- {قد أهلك من قبله من القرون من هو أشد منه قوة} [28: 78].
6- {كمن هو خالد في النار} [47: 15].
7- {أم من هو قانت آناء الليل} [39: 9].
وإن لم تطل الصلة لم يجز حذف العائد المرفوع عند البصريين؛ كقوله تعالى:
1- {ومن هو كاذب} [11: 93].
2- {كمن هو أعمى} [13: 19].
3- {إلا من هو صال الجحيم} [37: 163].
4- {إن الله لا يهدي من هو كاذب كفار} [39: 3].
5- {إن الله لا يهدي من هو مسرف كذاب} [40: 28].
والكوفيون لا يشترطون استطالة الصلة في الحذف، فجوزوا أن تكون (من) موصولة في قوله تعالى:
1- {فسيعلمون من أصحاب الصراط السوي} [20: 135].
[معاني القرآن:2/197]، [البحر:6/392].
2- {فسيعلمون من أضعف ناصرا وأقل عددا} [72: 24].
ويجوز ذكره أيضا كقوله تعالى:
1- {ومن هو مستخف بالليل} [13: 10].
2- {أفمن هو قائم على كل نفس بما كسبت} [13: 33].
3- {فربكم أعلم بمن هو أهدى سبيلا} [17: 84].
4- {فسيعلمون من هو شر مكانا وأضعف جندا} [19: 75].
5- {قد أهلك من قبله من القرون من هو أشد منه قوة} [28: 78].
6- {كمن هو خالد في النار} [47: 15].
7- {أم من هو قانت آناء الليل} [39: 9].
وإن لم تصل الصلة لم يجز حذف العائد المرفوع عند البصريين؛ كقوله تعالى:
1- {ومن هو كاذب} [11: 93].
2- {كمن هو أعمى} [13: 19].
3- {إلا من هو صال الجحيم} [37: 163].
4- {إن الله لا يهدي من هو كاذب كفار} [39: 3].
5- {إن الله لا يهدي من هو مسرف كذاب} [40: 28].
والكوفيون لا يشترطون استطالة الصلة في الحذف، فجوزوا أن تكون (من) موصولة في قوله تعالى:
1- {فسيعلمون من أصحاب الصراط السوي} [20: 135].
[معاني القرآن:2/197]، [البحر:6/392].
2- {سيعلمون غدا من الكذاب الأشر} [54: 26].
وإذا كان المبتدأ خبره جملة أو ظرفا أو جارا ومجرورا امتنع حذفه؛ كقوله تعالى:
1- {ومن هو في ضلال مبين} [28: 85].
2- {ممن هو منها في شك} [34: 21].
3- {من أضل ممن هو في شقاق بعيد} [41: 52].
4- {فستعلمون من هو في ضلال مبين} [67: 29].
جاء عائد (من) ضميرا متصلا مرفوعا في قوله تعالى:
1- {ومنهم من يستمعون إليك} [10: 42].
2- {ومن الشياطين من يغوصون له} [21: 81].


رد مع اقتباس