عرض مشاركة واحدة
  #7  
قديم 1 ربيع الثاني 1432هـ/6-03-2011م, 02:49 PM
محمد أبو زيد محمد أبو زيد غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 25,303
افتراضي آيات (ماذا)

آيات (ماذا)
أ- تحتمل (ماذا) أن تكون كلها اسم استفهام مفعولاً مقدما وأن تكون (ذا) اسم موصول خبرا عن (ما) عند سيبويه في هذه الآيات:
1- {وأما الذين كفروا فيقولون ماذا أراد الله بهذا مثلا} [2: 26].
[الكشاف:1/57]، [البيان:1/66]، [العكبري:1/15]، [البحر:1/119].
2- {يسألونك ماذا ينفقون قل ما أنفقتم من خير فللوالدين} [2: 215].
[معاني القرآن:1/138-139]، [البحر:2/134].
3- {ويسألونك ماذا ينفقون قل العفو} [2: 119].
[معاني القرآن:1/141]، [البحر:2/159]، وقرأ أبو عمرو (العَفْوُ) بالرفع.
4- {قالوا وأقبلوا عليهم ماذا تفقدون} [12: 71].
[البحر:5/330].
5- {وإذا قيل لهم ماذا أنزل ربكم قالوا أساطير الأولين} [16: 24].
أجاز الزمخشري أن يكون (ماذا) كلها مبتدأ أو مفعولاً به، [الكشاف:2/326]، وجعلها غيره مبتدأ وخبرًا، [البيان:2/77]، وفي [البحر:5/484]. الوجهان مبتدأ وخبر أو مفعول به.
6- {وقيل للذين اتقوا ماذا أنزل ربكم قالوا خيرا} [16: 30].
في [البحر:5/487-488] : «إذا كانت (ماذا) موصولة لم يكن الجواب على وفق السؤال؛ لكون (ماذا) مبتدأ وخبر، والجواب نصب؛ وهو جائز، لكن المطابقة في الإعراب أحسن. قرأ الجمهور (خيرا) بالنصب؛ أي أنزل خيرا.
وقرأ زيد بن علي (خَيْرٌ) بالرفع، أي المنزل، فتطابق هذه القراءة تأويل من جعل (ذا) موصولة، ولا تطابق من جعل (ماذا) منصوبة لاختلافهما في الإعراب، وإن كان الاختلاف جائزًا».
7- {قالوا نحن أولو قوة وأولوا بأس شديد والأمر إليك فانظري ماذا تأمرين} [27: 33].
في [البحر:7/73] : «(فانظري) من التأمل والتفكر، و(ماذا) هو المفعول الثاني لتأمرين، والمفعول الأول محذوف لفهم المعنى، أي تأمريننا، والجملة معلق عنها (انظري) فهي في موضع مفعول لانظري بعد إسقاط الحرف من اسم الاستفهام».
8- {هذا خلق الله فأروني ماذا خلق الذين من دونه} [31: 11].
[البحر:7/185].
9- {حتى إذا فزع عن قلوبهم قالوا ماذا قال ربكم قالوا الحق} [34: 33]
قرأ ابن أبي عبلة (الحَقُّ) بالرفع. [البحر:7/279].
10- {أروني ماذا خلقوا من الأرض} [35: 40، 46: 4].
11- {إذ قال لأبيه وقومه ماذا تعبدون} [37: 85].
12- {فانظر ماذا ترى} [37: 102].
[البحر:7/370]، [العكبري:2/107].
13- {قالوا للذين أوتوا العلم ماذا قال آنفا} [47: 16].
14- {وليقول الذين في قلوبهم مرض والكافرون ماذا أراد الله بهذا مثلا} [74: 31].
15- {يريد أن يخرجكم من أرضكم فماذا تأمرون} [7: 110]، وانظر [26: 35].
[البحر:4/359].
16- {أم ماذا كنتم تعملون} [27: 84].
في [البحر:7/98] : «(ماذا) بجملته استفهام منصوب بخبر (كان) وهو (تعملون)، أو (ما) استفهام و(ذا) موصول خبر (ما) والعائد محذوف».

(ب) تحتمل (ماذا) كلها أن تكون مفعولا مطلقا، أو منصوبة على نزع الخافض في قوله تعالى:
1- {يوم يجمع الله الرسل فيقول ماذا أجبتم قالوا لا علم لنا} [5: 109].
[الكشاف:1/370]، [العكبري:1/129]، [البحر:4/48].
2- {فيقول ماذا أجبتم المرسلين} [28: 65].

(ج) تحتمل (ماذا) أن تكون مبتدأ وخبرا، وأن تكون كلها مبتدأ في قوله تعالى:
1- {يسألونك ماذا أحل لهم قل أحل لكم الطيبات} [5: 4].
[البحر:3/428]، [الكشاف:1/323].
2- {ماذا يستعجل منه المجرمون} [10: 50].
[معاني القرآن:1/467]، [العكبري:2/16]، [البحر:5/167].
3- {قل انظروا ماذا في السموات والأرض} [10: 101].
[البحر:5/194]، [العكبري:2/18]، [الجمل:2/370].
4- {وماذا عليهم لو آمنوا بالله واليوم الآخر} [4: 39].
[البحر:3/249].
5- {فماذا بعد الحق إلا الضلال} [10: 32].
في [البحر:5/154] : «(ماذا) اسم استفهام معناه النفي، ولذلك دخلت (إلا) وصحبه التقرير والتوبيخ، كأنه قيل: ما بعد الحق إلا الضلال . .
و(ماذا) مبتدأ تركبت (ذا) مع (ما) فصار مجموعها استفهامًا، والخبر (بعد الحق). ويجوز أن تكون (ذا) موصولة خبر (ما)، كأنه قيل: ما الذي بعد الحق، و(بعد) صلة لذا».

(د) تحتمل أن تكون (ماذا) كلها اسم موصول في قوله تعالى:
1- {ثم تول عنهم فانظر ماذا يرجعون} [27: 28].
في [البحر:7/71] : «(ماذا) إما كلمة استفهام في موضع نصب، وإما أن تكون (ما) استفهامًا، و(ذا) موصول بمعنى الذي.
وإن كان معنى (فانظر): فانتظر فليس فعل قلب، فيعلق، بل يكون (ماذا) كله موصولا بمعنى الذي، أي فانتظر الذي يرجعون». [الجمل:3/311].
2- {هذا خلق الله فأروني ماذا خلق الذين من دونه} [31: 11].
في [البحر:7/185] : «ويجوز في (ماذا) أن تكون كلها موصولة بمعنى الذي، وتكون مفعولا ثانيًا لأروني، واستعمال (ماذا) كلها موصولا قليل، وقد ذكره سيبويه، ويجوز أن تكون (ما) استفهامية في موضع رفع على الابتداء، و(ذا) موصولة بمعنى الذي، وهو خبر عن (ما) والجملة في موضع نصب بأروني، وهي معلقة عن العمل لفظًا لأجل الاستفهام».
لم يذكر سيبويه أن (ماذا) كلها تكون اسم موصول، وإنما ذكره السيرافي وغيره، [الخزانة:2/555].
3- {وما تدري نفس ماذا تكسب غدا} [31: 34].
في [البحر:7/195] : «ويجوز أن تكون (ماذا) كلها موصولاً منصوبًا بتدري، كأنه قال: وما تدري نفس الشيء الذي تكسبه غدا. ويجوز أن تكون الجملة من قوله (ماذا) تكسب في موضع مفعول (تدري)». [الجمل:3/409].


رد مع اقتباس