(ما) المحتملة للمصدرية ولاسم الموصول
تكون (ما) محتملة لأن تكون حرفا مصدريا واسم موصول بمعنى الذي : إذا أمكن أن تؤول بما بعدها بمصدر، وأن يحل محلها الذي، وهذا إنما يكون عند حذف العائد، أما إذا ذكر عائد يرجع إلى (ما) فتتعين (ما) لأن تكون اسم موصول عند الجمهور.
في القرآن آيات كثيرة جدا تصلح فيها (ما) للأمرين وقد أشار المعربون والمفسرون إلى كثير منها، وكان منهم الاقتصار على أحد الأمرين: اسم الموصول، أو المصدرية، وكان منهم ترجيح أحد الأمرين على الآخر، حتى إننا وجدنا من أبي حيان موقفين في آية واحدة مكررة، فقد رجح الموصولية في قوله تعالى: {فما أغنى عنهم ما كانوا يكسبون} [15: 84].
فقال في [البحر:5/464] : «الظاهر أنها بمعنى الذي، والضمير محذوف أي يكسبونه».
وجوز المصدرية والموصولة من غير ترجيح في قوله تعالى: {فما أغنى عنهم ما كانوا يكسبون} [39: 50]. [البحر:7/478]، وفي قوله تعالى: {ولهم عذاب إليم بما كانوا يكذبون} [2: 10]. [البحر:1/60].
فموقف المعربين للقرآن والمفسرين إما الاقتصار على أحد الأمرين أو ترجيح أحدهما، وسأكتفي بعرض صورة لموقف أبي حيان في البحر المحيط:
1- رجح أبو حيان أن تكون (ما) اسم موصول في قوله تعالى:
1- {فينسخ الله ما يلقى الشيطان} [22: 52].
في [البحر:6/386] : «الظاهر أنها بمعنى الذي ، وجوزوا أن تكون مصدرية».
2- {ولن يتمنوه أبدا بما قدمت أيديهم} [2: 95].
في [البحر:1/312] : «الظاهر أنها موصولة، والعائد محذوف».
3- {وأنبئكم بما تأكلون وما تدخرون في بيوتكم} [3: 49].
في [البحر:2/467] : «(ما) موصولة اسمية، وهو الظاهر، وقيل مصدرية».
4- {يوم ترونها تذهل كل مرضعة عما أرضعت} [22: 2].
في [البحر:6/350] : «الظاهر أن (ما) بمعنى الذي، والعائد محذوف».
5- {أنفقوا مما رزقناكم} [2: 254].
في [البحر:2/275]: «(ما) موصولة قيل مصدرية».
6- {أن أفيضوا علينا من الماء أو مما رزقكم الله} [7: 50]. اقتصر على الموصولة. [النهر:4/304].
7- {ومما رزقناهم ينفقون} [2: 3].
في [البحر:1/41] : «فيضطر إلى جعل ذلك المصدر المقدر بمعنى المفعول؛ لأن نفس المصدر لا ينفق (منه) إنما ينفق من المرزوق».
8- {لها ما كسبت ولكم ما كسبتم} [2: 134].
في [البحر:1/404] : «ظاهر (ما) أنها موصولة وجوزوا أن تكون مصدرية».
9- {أنفقوا من طبيات ما كسبتم} [2: 267].
في [البحر:2/317] : «(ما) موصولة وجوز أن تكون مصدرية، فيحتاج أن يكون المصدر مؤولا بالمفعول، تقديره من طيبات كسبكم، أي مكسوبكم».
10- {مثل ما ينفقون في هذه الحياة الدنيا كمثل ريح فيها صر} [3: 117].
في [البحر:3/37] : «الظاهر أن (ما) موصولة والعائد محذوف، قيل: ويجوز أن تكون (ما) مصدرية، أي مثل إنفاقهم، فيكون من شبه العقل بالمحسوس».
11- {وما كان معه من إله إذا لذهب كل إله بم خلق} [23: 91].
في [البحر:6/419] : «الظاهر أن (ما) بمعنى الذي، وجوزوا أن تكون مصدرية»
12- {ما أغنى عنه ماله وما كسب} [111: 2].
في [البحر:8/525] : «الظاهر أنها موصولة، وأجيز أن تكون مصدرية».
13- {والله شهيد على ما تعملون} [3: 98].
في [البحر:3/13-14]: «(ما) موصولة، وجوزوا أن تكون مصدرية، أي على عملكم».
14- {وتنسون ما تشركون} [6: 41].
في [البحر:4/129] : «(ما) موصولة ... وقيل: مصدرية، أي وتنسون إشراككم».
15- {آلله خير أم ما يشركون} [27: 59].
في [البحر:7/88] : «(ما) بمعنى الذي، وقيل: مصدرية، والحذف من الأول، أي أتوحيد الله خير أم عبادة ما يشركون».
16- {والله بصير بما يعملون} [2: 96].
في [البحر:1/312] : «(ما) موصولة، وجوزوا أن تكون مصدرية».
17- {فما كانوا ليؤمنوا بما كذبوا من قبل} [7: 101].
في [البحر:4/353] : «(ما) موصولة ... وجوزوا أن تكون مصدرية».
2- وجوز أبو حيان المصدرية والموصولة في (ما) من غير ترجيح في قوله تعالى:
1- {وبدا لهم سيئات ما كسبوا} [39: 48].
في [البحر:7/432] : «(ما) تحتمل أن تكون بمعنى الذي .. وأن تكون مصدرية، أي سيئات كسبهم».
2- {ثم لا يتبعون ما أنفقوا منا ولا أذى} [2: 262].
في [البحر:2/307] : «(ما) موصولة عائده محذوف، ويجوز أن تكون مصدرية، أي إنفاقهم».
3- {وغرهم في دينهم ما كانوا يفترون} [3: 24]. (ما) موصولة أو مصدرية. [البحر:2/417].
4- {وضل عنهم ما كانوا يفترون} [6: 24]. (ما) مصدرية أو موصولة. [البحر:4/96].
5- {فذوقوا ما كنتم تكنزون} [9: 35]. [البحر:5/37].
6- {ولو يصروا على فعلوا} [3: 135].
في [البحر:3/60] : (ما) موصولة اسمية، ويجوز أن تكون مصدرية.
7- {يعلم سركم وجهركم ويعلم ما تكسبون} [6: 3].
8- {قالوا يا حسرتنا على ما فرطنا فيها} [6: 31]. [البحر:4/107].
9- {وحبط ما صنعوا فيها} [11: 16]. [البحر:5/210].
10- {وكلا نقص عليك من أنباء الرسل ما نثبت به فؤادك} [11: 120]. (ما) زائدة، أو موصولة، أو مصدرية، [البحر:5/274].
11- {فلينظر هل يذهبن كيده ما يغيظ} [22: 15]. [البحر:6/358].
12- {ليجزيهم الله أحسن ما عملوا} [24: 38]. [البحر:6/455].
13- {والفلك التي تجرى في البحر بما ينفع الناس} [2: 164]. [البحر:1/465].
14- {فأتنا بما تعدنا} [11: 32]. [البحر:5/465].
15- {وإن اهتديت فبما يوحى إلي ربي} [34: 50]. [البحر:7/292].
16- {فاقطعوا أيديهما جزاء بما كسبا} [5: 38]. [البحر:3/484].
17- {ولا تقولوا لما تصف ألسنتكم الكذب هذا حلال وهذا حرام} [16: 116]. [البحر:5/544-545].
18- {فكلوا مما غنتم حلالا طيبا} [8: 69]. [البحر:4/520].
19- {فلا تك في مرية مما يعبد هؤلاء} [11: 109]. [البحر:5/265].
20- {أولئك لهم نصيب مما كسبوا} [2: 202]. [البحر:2/106].
21- {فبرأه الله مما قالوا} [33: 69]. [البحر:7/253].
22- {وذلك إفكهم وما كانوا يفترون} [46: 28]. [البحر:8/67].
23- {ن * والقلم وما يسطرون} [68: 1]. [البحر:8/307].
24- {سبحانه وتعالى عما يشركون} [16: 1]. [البحر:5/472-473].
25- {والذين كفروا عما أنذروا معرضون} [46: 2]. [البحر:8/54].
26- {ولئن لم يفعل ما آمره ليسجنن} [12: 32]. الضمير في {آمره} عائد على (ما) اسم موصول وإن جعلت (ما) مصدرية عاد على يوسف. [البحر:5/306].
27- {فذرهم وما يفترون} [6: 112]. [البحر:4/208].
3- رجح أبو حيان المصدرية في قوله تعالى:
1- {الرجال قوامون على النساء بما فضل الله بعضهم على بعض وبما أنفقوا من أموالهم} [4: 34]. [البحر:3/239].
2- {ولنصبرن على ما آذيتمونا} [14: 12].
في [البحر:5/411] : «(ما) مصدرية، وجوزوا أن يكون بمعنى الذي، والضمير محذوف، أي ما آذيتموناه، وكان أصله: (به)».
3- {ثم يحرفونه من بعد ما عقلوه} [2: 75].
في [البحر:1/272] : «(ما) مصدرية، والضمير في {عقلوه} عائد على كلام الله تعالى، وقيل: (ما) موصولة، والضمير عائد إليها، وهو بعيد».
4- {ولهم عذاب إليم بما كانوا يكذبون} [2: 10].
في [البحر:1/60] : «(ما) مصدرية، أي بكونهم يكذبون ... ومن أجاز أن تكون (ما) موصولة بمعنى الذي فالعائد عنده محذوف».