عرض مشاركة واحدة
  #2  
قديم 1 ربيع الثاني 1432هـ/6-03-2011م, 02:10 PM
محمد أبو زيد محمد أبو زيد غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 25,303
افتراضي آيات (لولا) التحضيضية

آيات (لولا) التحضيضية
1- {وقالوا ربنا لم كتبت علينا القتال لولا أخرتنا إلى أجل قريب} [4: 77].
الماضي في تأويل المستقبل. [ابن يعيش: 8/ 144].
للتحضيض بمعنى (هلا) وهي كثيرة في القرآن. [البحر: 3/ 298].
2- {وقالوا لولا أنزل عليه ملك ولو أنزلنا ملكا لقضى الأمر} [6: 8].
(لولا) بمعنى (هلا) للتحضيض. [البحر: 4/ 78].
3- {وقالوا لولا نزل عليه آية من ربه قل إن الله قادر على أن ينزل آية} [6: 37].
(لولا) بمعنى (هلا) للتحضيض. [البحر: 4/ 118].
4- {وإذا لم تأتهم بآية قالوا لولا اجتبيتها} [7: 203].
(لولا) بمعنى (هلا).
[القرطبي: 4/ 3788]، [النهر: 4/ 451].
5- {ويقولون لولا أنزل عليه آية من ربه فقل إنما الغيب لله} [10: 20]
6- {وضائق به صدرك أن يقولوا لولا أنزل عليه كنز أو جاء معه ملك} [11: 12].
7- {ويقول الذين كفروا لولا أنزل عليه آية من ربه} [13: 7].
8- {ويقول الذين كفروا لولا أنزل عليه آية من ربه} [13: 27].
9- {وقالوا ما لهذا الرسول يأكل الطعام ويمشي في الأسواق لولا أنزل إليه ملك} [25: 7].
10- {وقال الذين لا يرجون لقاءنا لولا أنزل علينا الملائكة} [25: 21].
11- {وقال الذين كفروا لولا نزل عليه القرآن جملة واحدة} [25: 32].
12- {فلما جاءهم الحق من عندنا قالوا لولا أوتى مثل ما أوتى موسى} [28: 48]
13- {وقالوا لولا أنزل عليه آيات من ربه قل إنما الآيات عند الله} [29: 50]
14- {ولو جعلناه قرآنا أعجميا لقالوا لولا فصلت آياته} [41: 44]
15- {وقالوا لولا نزل هذا القرآن على رجل من القريتين عظيم} [43: 31].
16- {ويقول الذين آمنوا لولا نزلت سورة} [47: 20].
(لولا) بمعنى (هلا) وعن ابن مالك (لا) زائدة والتقدير: لو أنزلت وهذا ليس بشيء. [البحر: 8/ 81].
17- {فيقول رب لولا أخرتني إلى أجل قريب فأصدق}[63: 10].
في [الجمل: 4/ 342]: «بمعنى (هلا) التي للتحضيض وتختص بما لفظه ماض وهو في تأويل المضارع كما هنا فإنه ماض في معنى المضارع إذ لا معنى للتأخير في الزمن الماضي». [ابن يعيش: 8/ 144].
18- {فلولا نفر من كل فرقة منهم طائفة ليتفقهوا في الدين} [9: 122]
19- {فلولا ألقى عليه أسورة من ذهب أو جاء معه الملائكة مقترنين} [43: 53]
20- {ولو أنا أهلكناهم بعذاب من قبله لقالوا ربنا لولا أرسلت إلينا رسولا} [20: 134]
21- {لولا إذ سمعتموه ظن المؤمنون والمؤمنات بأنفسهم خيرا} [24: 12]
22- {لولا جاءوا عليه بأربعة شهدا} [24: 13].
(لولا) بمعنى (هلا) للتوبيخ والتنديم فتختص بالماضي.
[المغني: 2/ 216]، [الشجرية: 2/ 210]، [القرطبي: 5/ 4595].
23- {فيقولوا ربنا لولا أرسلت إلينا رسولا فنتبع آياتك} [28: 47].
24- {فلولا إذ جاءهم بأسنا تضرعوا ولكن قست قلوبهم} [6: 43].
في [البحر: 4/ 130]: «(لولا) هنا حرف تحضيض يليها الفعل ظاهرا أو مضمر، ويفصل بينهما بمعمول الفعل من مفعول به وظرف كهذه الآية.
فصل بين (لولا) وتضرعوا بإذ وهي معمولة (لتضرعوا) والتحضيض يدل على أنه لم يقع تضرعهم حين جاء البأس فمعناه إظهار معاتبة مذنب غائب وإظهار سوء فعله ليتحسر عليه المخاطب». [المغني: 2/ 217].
25- {ولولا إذ دخلت جنتك قلت ما شاء الله} [18: 39].
في [البحر: 6/ 129] : «(ولولا) تحضيضية وفصل بين الفعل وبينها بالظرف وهو معمول لقوله: {قلت}.
وفي [القرطبي: 5/ 4023]: «وهو توبيخ ووصية من المؤمن للكافر ورد عليه».
26- {ولولا إذ سمعتموه قلتم ما يكون لنا أن نتكلم بهذا سبحانك} [34: 16].
في [الكشاف: 3/ 66] : «فإن قلت: كيف جاز الفصل بين (لولا) و(قلتم)؟
قلت: للظروف شأن وهو تنزلها من الأشياء منزلة أنفسها لوقوعها فيها وأنها لا تنفك عنها فلذلك يتسع فيها ما لا يتسع في غيرها فإن قلت: فأي فائدة في تقديم الظرف حتى أوقع فاصلا؟
قلت: الفائدة فيه: بيان أنه كان الواجب عليهم أن يتفادوا أول ما سمعوا بالإفك عن المتكلم به فلما كان ذكر الوقت أهم وجب التقديم».
وفي [البحر: 6/ 438] : «ما ذكره الزمخشري يوهم أن ذلك مختص بالظرف وليس كذلك تقديم المفعول به على الفعل فتقول لولا زيدا ضربت وهلا عمرا قتلت».
27- {فلولا كانت قرية آمنت فنفعها إيمانها إلا قوم يونس} [10: 98].
في [القرطبي: 34/ 3222] : «وأصل (لولا) في الكلام التحضيض ومفهوم من معنى الآية نفي إيمان أهل القرى ثم استثنى قوم يونس».
وفي [البحر: 5/ 192] : «(لولا) هنا في التحضيض التي صحبها التوبيخ وكثيرا ما جاءت في القرآن للتحضيض فهي بمعنى (هلا)... والتحضيض: أن يريد الإنسان فعل الشيء الذي يحض عليه، وإذا كانت للتوبيخ فلا يريد المتكلم الحض عن ذلك الشيء... وهنا وبخهم على ترك الإيمان النافع». [معاني القرآن: 2/ 479].
28- {فلولا كان من القرون من قبلكم أولوا بقية ينهون عن الفساد في الأرض} [11: 116].
في [البحر: 5/ 271] : «(لولا) هنا للتحضيض صحبها معنى التفجع والتأسف الذي ينبغي أن يقع من البشر على هذه الأمم التي لم تهتد».
وفي [الكشاف: 2/ 228]: «وقد حكوا عن الخليل كل (لولا) في القرآن فمعناها (هلا) إلا التي في الصافات وما صحت هذه الحكاية ففي غير الصافات:
{لولا أن تداركه نعمة من ربه لنبذ بالعراء} {ولولا رجال مؤمنون} {ولولا أن ثبتناك لقد كدت تركن إليهم}».
29- {فلولا نصرهم الذين اتخذوا من دون الله قربانا آهلة} [46: 28]


رد مع اقتباس