عرض مشاركة واحدة
  #6  
قديم 1 ربيع الثاني 1432هـ/6-03-2011م, 01:46 PM
محمد أبو زيد محمد أبو زيد غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 25,303
افتراضي تضعيف التأبيد في (لن)

تضعيف التأبيد في (لن)
1- لو كان من موضوع (لن) التأبيد لما جازت التغيية بحتى بعدها.
لأن التغيية لا تكون إلا حيث يكون الشيء محتملاً، فيزيل ذلك الاحتمال بالتغيية. [البحر: 6/ 272].
جاءت التغيية بحتى بعد (لن) في قوله تعالى:
1- {وإذ قلتم يا موسى لن نؤمن لك حتى نرى الله جهرة} [2: 55].
2- {لن تنالوا البر حتى تنفقوا مما تحبون} [3: 92].
3- {وإنا لن ندخلها حتى يخرجوا منها} [5: 22].
4- {قالوا لن نؤمن حتى نؤتي مثل ما أوتي رسل الله} [6: 124].
5- {قال لن أرسله معكم حتى تؤتون موثقا من الله لتأتنني به} [12: 66].
6- {فلن أبرح الأرض حتى يأذن لي أبي} [12: 80].
7-{ وقالوا لن نؤمن لك حتى تفجر لنا من الأرض ينبوعا} [17: 90].
8- {قالوا لن نبرح عليه عاكفين حتى يرجع إلينا موسى} [20: 91].
9- {ولن ترضى عنك اليهود ولا النصارى حتى تتبع ملتهم} [2: 120].
10- {ولن نؤمن لرقيك حتى تنزل علينا كتابا نقرؤه} [17: 93].
2- لو كانت (لن) تفيد التأبيد لكان ذكر (الأبد) معها تكرارا. والأصل عدمه، [المغني: 1/ 221]، [البحر: 1/ 311].
جاء ذكر (أبدا) مع (لن) في قوله تعالى:
1- {ولن يتمنوه أبدا بما قدمت أيديهم} [2: 95].
2- {قالوا يا موسى إنا لن ندخلها أبدا ما داموا فيها} [4: 24].
3- {فقل لن تخرجوا معي أبدا} [9: 83].
4- {وإن تدعهم إلى الهدى فلن يهتدوا إذا أبدا} [18: 57].
5- {ولن تفلحوا إذا أبدا} [18: 20].
3- لو كانت (لن) للتأبيد لم يقيد منفيها باليوم في قوله تعالى:
{فلن أكلم اليوم إنسيا} [19: 26]. [المغني: 1/ 221].


رد مع اقتباس