عرض مشاركة واحدة
  #3  
قديم 1 ربيع الثاني 1432هـ/6-03-2011م, 01:45 PM
محمد أبو زيد محمد أبو زيد غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 25,303
افتراضي رأي الزمخشري

رأي الزمخشري

قال في [الأنموذج :ص102] : «و(لن) نظيرة (لا) في نفي المستقبل، ولكن على التأكيد».
وقال في [المفصل: 2/ 200]: «و(لن) لتأكيد ما تعطيه (لا) من نفي المستقبل. تقول: لا أبرح اليوم مكاني فإذا وكدت وشددت قلت: لن أبرح اليوم مكاني.
قال الله تعالى: {لا أبرح حتى أبلغ مجمع البحرين}.
وقال تعالى: {فلن أبرح الأرض حتى يأذن لي بي}.
هكذا ذكر الزمخشري في كتابيه ثم أعاد ذلك في الكشاف وفسر التوكيد بأنه كالتوكيد الذي تفيده (إن) فيما دخلت عليه قال في [1/ 50].
فإن قلت: ما حقيقة (لن) في باب النفي؟
قلت: (لا) و(لن) أختان في نفي المستقبل إلا أن في (لن) توكيدًا وتشديدًا.
تقول لصاحبك: لا أقيم غدا فإن أنكر عليك قلت: لن أقيم غدا كما تفعل في أنا مقيم، وإني مقيم.
وعلق أبو حيان على كلام الزمخشري هذا فقال في [البحر: 1/ 107].
«وما ذكره الزمخشري هنا مخالف لما حكى عنه من أن (لن) تقتضي النفي على التأييد...».
قال: لن تراني [7/ 143] في [الكشاف: 2/ 90]: «فإن قلت: ما معنى (لن) قلت: تأكيد النفي الذي تعطيه (لا) وذلك أن (لا) تنفي المستقبل تقول لا أفعل غدا فإذا أكدت نفيها قلت: لن أفعل غدا».
ثم كان من الزمخشري أن فسر التوكيد بما يفيد معنى التأييد وأن منفي (لن) مستحيل الوقوع عقلا.
1- {إن الذين تدعون من دون الله لن يخلقوا ذبابا ولو اجتمعوا له} [22: 73]
في [الكشاف: 3/ 40]: «(لن) أخت (لا) في نفي المستقبل إلا أن (لن) تنفيه نفيا مؤكدا. وتأكيده هاهنا الدلالة على أن خلق الذباب منهم مستحيل مناف لأحوالهم، كأنه قال: محال أن يخلقوا».
وفي [البحر: 6/ 390] : «وهذا القول الذي قاله في (لن) هو المنقول عنه أن (لن) للنفي على التأييد».
2- {وأوحى إلى نوح أنه لن يؤمن من قومك إلا من قد آمن } [11: 36].
في [الكشاف: 2/ 215] : « {لن يؤمن} إقناط من إيمانهم وأنه كالمحال الذي لا تعلق به للتوقع».
3- {وإن تدعهم إلى الهدى فلن يهتدوا إذا أبدا} [18: 57].
في [الكشاف: 2/ 394]: « {فلن يهتدوا} فلا يكون منهم اهتداء البتة كأنه محال منهم لشدة تصميمهم».
4- {ألن يكفيكم أن يمدكم ربكم بثلاثة آلاف من الملائكة منزلين} [3: 124]
في [الكشاف: 1/ 215]: «وإنما جيء بلن الذي هو لتأكيد النفي للإشعار بأنهم كانوا لقلتهم وضعفهم وكثرة عدوهم وشوكته كالآيسين من النصر».
5- {قالوا يا موسى إنا لن ندخلها أبدا ما داموا فيها} [5: 24].
في [الكشاف :1/ 331] : « {لن ندخلها} نفي لدخولهم في المستقبل على وجه التأكيد المؤيس».
6- {قال إنك لن تستطيع معي صبرا} [18: 67].
في [الكشاف: 2/ 397]: «نفي استطاعة الصبر معه على وجه التأكيد كأنها مما لا يصح ولا يستقيم».
7- {فذوقوا فلن نزيدكم إلا عذابا} [78: 30].
في [الكشاف: 4/ 179] : «وناهيك بلن نزيدكم وبدلالته على أن ترك الزيادة كالمحال الذي لا يدخل تحت الصحة».
من هذا نرى أن الزمخشري ذكر في الكشاف التأكيد والتأبيد واقتصر في الأنموذج، والفصل على التأكيد. وعلى هذا يكون قول [المغني: 1/ 221]:
«ولا تفيد (لن) توكيد النفي خلافا للزمخشري في كشافه ولا تأيده خلافا له في أنموذجه وكلاهما دعوى بلا دليل». غير مطابق لما قاله الزمخشري.


رد مع اقتباس