عرض مشاركة واحدة
  #4  
قديم 1 ربيع الثاني 1432هـ/6-03-2011م, 12:40 PM
محمد أبو زيد محمد أبو زيد غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 25,303
افتراضي (لكنَ) بعد النفي

(لكنَ) بعد النفي
1- {ليس عليك هداهم ولكن الله يهدي من يشاء} [2: 272].
2- {وما كان ليطلعكم على الغيب ولكن الله يجتبي من رسله من يشاء} [3: 179].
في [البحر: 3/ 126] : «فوقوع (لكن) هاهنا لكون ما بعدها ضدا لما قبلها في المعنى إذ تضمن اجتباء من شاء من رسله إطلاعه إياهم على ما أراد تعالى من علم الغيب».
3- {ما جعل الله من بحيرة ولا سائبة ولا وصيلة ولا حام ولكن الذين كفروا يفترون على الله الكذب} [5: 103].
في [معاني القرآن: 1/ 322] : « {ما جعل الله من بحيرة} هذا أنتم جعلتموه كذلك.
قال تعالى: {ولكن الذين كفروا...} ».
4- {فلم تقتلوهم ولكن الله قتلهم}
5- {وما رميت إذ رميت ولكن الله رمى} [8: 17].
في [البحر: 4/ 477]: «ومجيء (لكن) هنا أحسن مجيء لكونها بين نفي وإثبات فالمثبت لله هو المنفي عنهم».
6- {إن الله لا يظلم الناس شيئا ولكن الناس أنفسهم يظلمون} [10: 44].
انظر [معاني القرآن: 1/ 464-466].
7- {فإنهم لا يكذبونك ولكن الظالمين بآيات الله يجحدون} [6: 33].
8- {وترى الناس سكارى وما هم بسكارى ولكن عذاب الله شديد} [22: 2].
في [البحر: 6/ 350-351]: «وجاء هذا الاستدراك بالإخبار عن عذاب الله أنه شديد لما تقدم ما هو بالنسبة إلى العذاب كالحالة اللينة الهينة وهو الذهول والوضع ورؤية الناس أشباه السكارى وكأنه قيل: وهذه أحوال هينة ولكن عذاب الله شديد وليس بهين ولا لين لأن (لكن) لا بد أن تقع بين متنافيين بوجه ما».
9- {ولولا فضل الله عليكم ورحمته ما زكى منكم من أحد أبدا ولكن الله يزكي من يشاء} [24: 21].
10- {إنك لا تهدي من أحببت ولكن الله يهدي من يشاء} [28: 56].
11- {وعد الله لا يخلف الله وعده ولكن أكثر الناس لا يعلمون} [30: 6].
12- {يا قوم ليس بي ضلالة ولكني رسول من رب العالمين} [7: 61].
في [البحر: 4/ 321]: «لما نفي عنه التباس ضلالة ما به دل على أنه على الصراط المستقيم فصح أن يستدرك كما تقول: ما زيد بضال، ولكنه مهتد فلكن واقعة بين نقيضين، لأن الإنسان لا يخلو من أحد الشيئين: الضلال والهدى. ولا تجامع ضلالة الرسالة».
13- {يا قوم ليس بي سفاهة ولكني رسول من رب العالمين} [7: 67].
14- {قالوا ما أخلفنا موعدك بملكنا ولكنا حملنا أوزارا من زينة القوم} [20: 87].
15- {وما كنت ما الشاهدين ولكنا أنشأنا قرونا فتطاول عليهم العمر} [28: 44-45].
في [الكشاف: 3/ 171] : «فإن قلت: كيف يتصل قوله: {ولكنا أنشأنا قرونا} بهذا الكلام ومن أي وجه يكون استدراكًا؟
قلت: اتصاله به وكونه استدراكًا له من حيث إن معناه: ولكنا أنشأنا بعد عهد الوحي إلى عهدك قرونا كثيرة فتطاول على آخرهم وهو القرن الذي أنت فيهم العمر، أي أمد انقطاع الوحي واندرست العلوم.
فوجب إرسالك إليهم فأرسلناك وكسبناك العلم بقصص الأنبياء وقصة موسى عليهم السلام كأنه قال: وما كنت شاهدا لموسى وما جرى عليه ولكنا أوحينا إليك فذكر سبب الوحي الذي هو إطالة الفترة ودل به على المسبب».
16- {وما كنت ثاويا في أهل مدين تتلو عليهم آياتنا ولكنا كنا مرسلين} [28: 45].
17- {يحلفون بالله إنهم لمنكم وما هم منكم ولكنهم قوم يفرقون} [9: 56].


رد مع اقتباس