عرض مشاركة واحدة
  #3  
قديم 1 ربيع الثاني 1432هـ/6-03-2011م, 12:40 PM
محمد أبو زيد محمد أبو زيد غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 25,303
افتراضي آيات (لكن) بعد الإثبات

آيات (لكن) بعد الإثبات
1- {إن الله لذو فضل على الناس ولكن أكثر الناس لا يشكرون} [2: 243]
قال [الرضى: 2/ 335]: «ولا يلزم التضاد بينهما تضادا حقيقيًا بل يكفي تنافيهما بوجه ما.
قال تعالى: {إن ربك لذو فضل على الناس ولكن أكثر الناس لا يشكرون}. فإن عدم الشكر غير مناسب للإفضال. بل اللائق به أن يشكر المفضل».
وفي [البحر: 2/ 251]: «وهذا الاستدراك بلكن مما تضمنه قوله: {إن الله لذو فضل على الناس} والتقدير: فيجب عليهم أن يشكروا الله على فضله فاستدرك بأن أكثرهم لا يشكرون ودل على أن الشاكر قليل».
2- {ولولا دفع الله الناس بعضهم ببعض لفسدت الأرض ولكن الله ذو فضل على العالمين} [2: 251].
في [البحر: 2/ 270]: «وجه الاستدراك هنا هو أنه لما قسم الناس إلى مدفوع به ومدفوع وأنه بدفعه بعضهم ببعض امتنع فساد الأرض فيهجس في نفس من غلب وقهر عما يريد من الفساد في الأرض أن الله تعالى غير متفضل عليه إذ لم يبلغه مقاصده ومآربه، فاستدرك أنه وإن لم يبلغ مقاصده هذا الطالب للفساد إن الله لذو فضل عليه ويحسن إليه... وهذا الذي أبديناه من فائدة الاستدراك هو على ما قرره أهل العلم باللسان من أن (ولكن) تكون بين متنافيين بوجه ما.
3- {ولو شاء ما اقتتلوا ولكن الله يفعل ما يريد} [2: 253].
4- {ولو كانوا يؤمنون بالله والنبي وما أنزل إليه ما اتخذوهم أولياء ولكن كثيرًا منهم فاسقون} [5: 81].
5- {قد نعلم أنه ليحزنك الذين يقولون فإنهم لا يكذبونك ولكن الظالمين بآيات الله يجحدون} [6: 33].
أي ولكنهم بآيات الله يجحدون فوضع المظهر موضع المضمر [أبو السعود: 2/ 94].
6- {قل إن الله قادر على أن ينزل آية ولكن أكثرهم لا يعلمون} [6: 37].
7- {ولو أننا نزلنا إليهم الملائكة وكلمهم الموتى وحشرنا عليهم كل شيء قبلا ما كانوا ليؤمنوا إلا أن يشاء الله ولكن أكثرهم يجهلون} [6: 111].
استدراك من مضمون الشرط بعد ورود الاستثناء لا قبله. [أبو السعود: 2/ 129].
8- {ألا إنما طائرهم عند الله ولكن أكثرهم لا يعلمون} [7: 131].
9- {قل إنما علمها عند الله ولكن أكثر الناس لا يعلمون} [7: 187].
10- {إن أولياؤه إلا المتقون ولكن أكثرهم لا يعلمون} [8: 34].
في [البحر: 4/ 491]: «الظاهر استدراك الأكثر في انتفاء العلم؛ إذ كان بينهم وفي خلالهم من جنح إلى الإيمان».
11- {ولو أراكهم كثيرا لفشلتم ولتنازعتم في الأمر ولكن الله سلم} [8: 43].
في [ابن يعيش: 8/ 80]: «فيحتمل معنيين:
أحدهما ما ذكره وهو أن قوله تعالى: {ولكن الله سلم} في معنى: ما أراكهم كثيرا لوجود السلامة مما ذكر.
والثاني: أنه أتى به موجبا لأن الأول منفي لأن ما بعد (لو) يكون منفيا فصار المعنى: ما أراكهم كثيرًا. وما فشلتم ولا تنازعتم ولكن الله سلم».
وانظر [شرح الكافية للرضى: 2/ 335]، [البرهان: 4/ 389].
12- {لو أنفقت ما في الأرض جميعا ما ألفت بين قلوبهم ولكن الله ألف بينهم} [8: 63].
13- {ألا إن وعد الله حق ولكن أكثرهم لا يعلمون} [10: 55].
14- {إن الله لذو فضل على الناس ولكن أكثرهم لا يشكرون} [10: 60]
15- {إنه الحق من ربك ولكن أكثر الناس لا يؤمنون} [11: 17].
16- {والله غالب على أمره ولكن أكثر الناس لا يعلمون} [12: 21].
17- {ذلك من فضل الله علينا وعلى الناس ولكن أكثر الناس لا يشكرون} [12: 38].
18- {ذلك الدين القيم ولكن أكثر الناس لا يعلمون} [12: 40].
19- {وإنه لذو علم لما علمناه ولكن أكثر الناس لا يعلمون} [12: 68].
20- {والذي أنزل إليك من ربك الحق ولكن أكثر الناس لا يؤمنون} [13: 1].
21- {قالت لهم رسلهم إن نحن إلا بشر مثلكم ولكن الله يمن على من يشاء من عباده} [14: 11].
22- {بلى وعدا عليه حقا ولكن أكثر الناس لا يعلمون} [16: 38].
23- {لو يطيعكم في كثير من الأمر لعنتم ولكن الله حبب إليكم الإيمان وزينه في قلوبكم} [49: 7].
في [الكشاف: 4/ 9]: «فإن قلت: كيف موقع (لكن) وشريطتها مفقودة من مخالفة ما بعدها لما قبلها نفيا وإثباتًا؟
قلت: هي مفقودة من حيث اللفظ حاصلة من حيث المعنى لأن الذين حبب إليهم الإيمان قد غايرت صفتهم صفة المتقدم ذكرهم فوقعت (لكن) في حاق موضعها من الاستدراك». [البحر: 8/ 110]، [الجمل: 4/ 175].
وانظر هذه المواضع في وقوع (لكن) بعد الإثبات:
[27: 73]
[ 28: 13]
[ 30: 30]
[ 34: 28]
[ 39: 49]
[ 40: 59]
[40: 57]
[40: 61]
[ 43: 78]
[ 44: 39]
[ 45: 26]
[ 52: 47]
[ 63: 7]
[63: 8]
[ 11: 29]
[ 46: 23]
[ 7: 176]
[ 18: 38]
[ 30: 56]
[ 57: 14].


رد مع اقتباس