عرض مشاركة واحدة
  #12  
قديم 1 ربيع الثاني 1432هـ/6-03-2011م, 12:25 PM
محمد أبو زيد محمد أبو زيد غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 25,303
افتراضي إذا وقع الماضي لغير الدعاء بعد (لا) كررت

إذا وقع الماضي لغير الدعاء بعد (لا) كررت
1- {فلا صدق ولا صلى} [75: 31].
[البحر: 8/ 390]، [العكبري: 2/ 146].
2- {فلا اقتحم العقبة} [90: 11].
في [البحر: 8/ 476]: «قال الفراء والزجاج ذكر (لا) مرة واحدة، والعرب لا تكاد تفرد (لا) مع الفعل الماضي حتى تعيد، كقوله تعالى: {فلا صدق ولا صلى}، وإنما أفردها لدلالة آخر الكلام على معناه، فيجوز أن يكون قوله: {ثم كان من الذين آمنوا} قائما مقام التكرير، كأنه قال: فلا اقتحم العقبة ولا آمن. وقيل: هو جار مجرى الدعاء». [معاني القرآن: 3/ 264].
وفي [المغني: 1/ 198] : «وأما قوله سبحانه {فلا اقتحم العقبة} فإن (لا) فيه مكررة في المعنى، لأن المعنى: فلا فك رقبة، ولا أطعم مسكينا، لأن ذلك تفسير للعقبة».
وفي [البيان: 2/ 514] : «أي لم يقتحم. و(لا) مع الماضي مع المستقبل، كقوله تعالى: {فلا صدق ولا صلى}، أي لم يصدق، ولم يصل، كقول الشاعر:

إن تغفر اللهم تغفر جما = وأي عبد لك لا ألما


رد مع اقتباس