عرض مشاركة واحدة
  #17  
قديم 30 ربيع الأول 1432هـ/5-03-2011م, 08:02 PM
محمد أبو زيد محمد أبو زيد غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 25,303
افتراضي اللام المتعلقة بمحذوف حال

اللام المتعلقة بمحذوف حال
1- {وإذا مس الإنسان الضر دعانا لجنبه أو قاعدا أو قائما} [10: 12].
(لجنبه) حال، أي مضطجعا، ولذلك عطفت عليه الحالان. واللام على بابها عند البصريين، والتقدير: ملقيا لجنبه، لا بمعنى على خلافا لزاعمه وصاحب الحال الضمير في دعانا. [الحبر: 5/ 129-130].
2- {ويا قوم هذه ناقة الله لكم آية} [11: 64].
(لكم) صفة تقدمت فتعرب حالاً. [البحر: 5/ 239].
3- {إذا ألقوا فيها سمعوا لها شهيقا} [67: 7].
(لها) حال من (شهيقا). [الجمل: 4/ 370].
4- {ما لكم لا ترجون لله وقارا} [71: 13].
(لكم) حال من (وقارا). [الجمل: 4/ 404].
5- {قال إني جاعلك للناس إماما} [2: 124].
(للناس) نعت للنكرة تقدم أو متعلق بجاعلك. [البحر: 1/ 376].
6- {وأتموا الحج والعمرة لله} [2: 196].
(لله) متعلق بالفعل أو حال. [البحر: 2/ 72]، [العكبري: 1/ 47].
7- {ولما برزوا لجالوت وجنوده قالوا} [2: 250].
(لجالوت) حال أو متعلق بالفعل. [العكبري: 1/ 59].
8- {أو يجعل الله لهن سبيلا} [4: 154].
(لهن) حال من (سبيلا) أو متعلق بالفعل. [العكبري: 1/ 95].
9- {ورضيت لكم الإسلام دينا} [5: 3].
(لكم) حال من الإسلام أو متعلق بالفعل. [العكبري: 1/ 115].
10- {ما يكون لي أن أقول ما ليس لي بحق} [5: 116].
(لي) تبيين، أو صفة تقدمت على (بحق) أو متعلق به لأن الباء زائدة. [البحر: 4/ 58-59]، [العكبري: 1/ 130].
11- {قل لا أملك لنفسي نفعا ولا ضرا} [7: 188].
(لنفسي) متعلق بالفعل، أو حال لأنه صفة تقدمت، أو معمول لنفعا، واللام للتقوية. [الجمل: 2/ 214].
12- {أولئك الذين امتحن الله قلوبهم للتقوى} [49: 3].
(للتقوى) حال أو اللام للتعليل. [البحر: 8/ 106].


رد مع اقتباس