عرض مشاركة واحدة
  #16  
قديم 30 ربيع الأول 1432هـ/5-03-2011م, 08:01 PM
محمد أبو زيد محمد أبو زيد غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 25,303
افتراضي لام التعدية

لام التعدية
1- {وتلك حدود الله يبينها لقوم يعلمون} [2: 230].
اللام متعلقة بالفعل. [البحر: 2/ 204].
2- {وقوموا لله قانتين} [2: 238].
اللام متعلقة بالفعل أو بقانتين. [العكبري: 1/ 56].
3- {فكيف إذا جمعناهم ليوم لا ريب فيه} [3: 25].
اللام تتعلق بالفعل. [البحر: 20/ 418].
4- {لم تحاجون في إبراهيم} [3: 65].
اللام تتعلق بالفعل. [البحر: 2/ 484].
5- {كنتم خير أمة أخرجت للناس} [3: 110].
(للناس) متعلق بأخرجت أو بخير. [البحر: 3/ 29].
6- {لم تصدون عن سبيل الله من آمن} [3: 99].
اللام تتعلق بالفعل. [العكبري: 1/ 81].
7- {ربنا إننا سمعنا مناديًا ينادى للإيمان} [3: 193].
اللام متعلقة بينادى. يتعدى (نادى، دعا، ندب) باللام وبإلى، كما يعدى بهما (هدى) ولهذا قال بعضهم: إن اللام بمعنى (إلى). وقيل اللام للعلة، أي لأجل الإيمان، وقيل: بمعنى الباء. [البحر: 3/ 141].
8- {خاشعين لله لا يشترون} [3: 199].
اللام متعلقة بخاشعين، أو بيشترون. [العكبري: 1/ 92].
9- {ومن يكن الشيطان له قرينا فساء قرينا} [4: 38].
(له) متعلق بقرينا. [البحر: 3/ 248].
10- {رسلا مبشرين ومنذرين لئلا يكون للناس على الله حجة} [4: 165].
اللام تتعلق بما دل عليه الرسل، أي أرسلناهم لذلك، أو بمنذرين، أو بمبشرين. [العكبري: 1/ 113]، [الجمل: 1/ 448].
11- {استجيبوا لله وللرسول إذا دعاكم لما يحييكم} [8: 24].
(لما) متعلق بدعاكم. وقيل اللام بمعنى (إلى) ويتعلق باستجيبوا. [البحر: 4/ 481].
12- {فإذا سويته ونفخت فيه من روحي فقعوا له ساجدين} [15: 29].
(له) متعلق بالفعل أو بساجدين. [العكبري: 2/ 39].
13- {ونزلنا عليك الكتاب تبيانا لكل شيء وهدى ورحمة وبشرى للمسلمين} [16: 89].
(للمسلمين) متعلق ببشرى، ومن حيث المعنى متعلق بهدى ورحمة. [البحر: 5/ 528].
14- {شاكرًا لأنعمه اجتباه} [16: 121].
اللام تتعلق بشكارا أو باجتباه. [العكبري: 2/ 46].
15- {ولو كان بعضهم لبعض ظهيرا} [17: 88].
اللام تتعلق بظهيرا. [الجمل: 2/ 641].
16- {فاستمع لما يوحى} [20: 13].
اللام تتعلق بالفعل. [العكبري: 2/ 63].
17- {اقترب للناس حسابهم} [21: 1].
اللام تتعلق باقترب. [البحر: 6/ 295-296].
18- {ولقد تركنا منها آية بينة لقوم يعقلون} [29: 35].
(لقوم) متعلق بتركنا، أو بآية، أو ببينة، وهو أظهر. [الجمل: 3/ 374].
19- {إنا أنشأناهن إنشاء فجعلناهن أبكارا عربا أترابا لأصحاب اليمين} [56: 35-38].
اللام تتعلق بأنشأناهن. [البحر: 8/ 207]، [العكبري: 2/ 134]، [الجمل: 4/ 269].
20- {إن جهنم كانت مرصادا للطاغين مآبا} [78: 21-22].
اللام متعلقة بمرصادا، أو بمآبا، أو حال منها أو صفة لمرصادا. [البحر: 8/ 413]، [العكبري: 2/ 149]، [الجمل: 4/ 465].
21- {إن الإنسان لربه لكنود} [100: 6].
اللام متعلقة بكنود. [العكبري: 2/ 158].
22- {فهب لي من لدنك وليا يرثني} [19: 5-6].
اللام للتعدية ذكره ابن مالك في شرح الكافية وقال في شرح التسهيل إنها لشبه التمليك. [المغني: 1/ 179].


رد مع اقتباس