عرض مشاركة واحدة
  #15  
قديم 30 ربيع الأول 1432هـ/5-03-2011م, 08:00 PM
محمد أبو زيد محمد أبو زيد غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 25,303
افتراضي لام التبيين

لام التبيين
1- {وقيل بعدًا للقوم الظالمين} [11: 44].
اللام ليست متعلقة بالمصدر، فهي للتبيين. [العكبري :2/ 21]، وفي [البحر: 5/ 229]: متعلقة بالمصدر.
2- {والوالدات يرضعن أولادهن حولين كاملين لمن أراد أن يتم الرضاعة} [2: 233].
اللام تتعلق بيرضعن، فتكون للتعليل، وقيل: هي للتبيين، فتتعلق بمحذوف: كما في سقيا لك. [البحر: 2/ 212]، [العكبري: 1/ 54].
3- {ومن أحسن من الله حكما لقوم يوقنون} [5: 50].
اللام للبيان، فتتعلق بمحذوف، كما في سقيا لك، أي هذا الخطاب، وهذا الاستفهام لقوم يوقنون قاله الزمخشري. وقيل: هي بمعنى (عند) وقيل تتعلق بحكما. [البحر: 3/ 505]، [العكبري: 2/ 120]، [الجمل: 1/ 498].
4- {والأرض وضعها للأنام} [55: 10].
اللام تتعلق بوضعها، وقيل: تتعلق بما بعدها، أي للأنام فيها فاكهة، فتكون خبرا، أو تبينا، [العكبري: 2/ 132].
5- {ألم يأن للذين آمنوا أن تخشع قلوبهم لذكر الله} [57: 16].
اللام للتبيين، [العكبري: 2/ 135]، وفي [الجمل: 4/ 285] : «قال أبو البقاء للتبيين فعلى هذا تتعلق بمحذوف، أعني الذين آمنوا، ولا حاجة إليه. سمين».


رد مع اقتباس