عرض مشاركة واحدة
  #14  
قديم 30 ربيع الأول 1432هـ/5-03-2011م, 08:00 PM
محمد أبو زيد محمد أبو زيد غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 25,303
افتراضي اللام للتقوية

اللام للتقوية
1- {وآمنوا بما أنزلت مصدقا لما معكم} [2: 41].
اللام للتقوية. [البحر: 1/ 177].
2- {نزل عليك الكتاب بالحق مصدقا لما بين يديه} [3: 3].
اللام للتقوية. [البحر: 2/ 378].
في [المغني: 1/ 180]: «ومنها اللام المسماة لام التقوية، وهي المزيدة لتقوية عامل ضعف، إما بتأخره، نحو: {هدى ورحمة للذين هم لربهم يرهبون} [7: 154] {إن كنتم للرؤيا تعبرون} [ 12: 43].
أو بكونه فرعا في العمل، نحو: {مصدقا لما معهم} [2: 91]، {فعال لما يريد} [85: 16، 11: 107] {نزاعة للشوى} [70: 16]، ومنه: {إن هذا عدو لك ولزوجك} [20: 117]. واجتمع التأخير والفرعية في: {وكنا لحكمهم شاهدين} [21: 78] ».
4- {ولا تجعلوا الله عرضة لأيمانكم} [2: 224].
اللام متعلقة بعرضة، فتكون كالمقوية للتعدي، أو متعلقة بقوله: (ولا تجعلوا) فتكون اللام للتعليل. [البحر: 2/ 177].
5- {وفي نسختها هدى ورحمة للذين هم لربهم يرهبون} [7: 154].
اللام في (لربهم) مقوية للفعل المتأخر، وقال الكوفيون: هي زائدة. وقال الأخفش: هي لام المفعول لأجله، وقال المبرد: هي متعلقة، بمصدر محذوف، التقدير: الذين هم رهبتهم لربهم. وفيه حذف المصدر وإبقاء معموله. [البحر: 4/ 398]، [العكبري: 1/ 158]، [الجمل :2/ 192]، [المغني: 1/ 180].
6- {وفيكم سماعون لهم} [9: 47]
أي يسمعون حديثكم، فينقلون إليهم، أو فيكم قوم يستمعون لملنافقين فاللام في القول الأول للتعليل، وفي الثاني لام التقوية. [البحر: 5/ 50].
7- {ولا مستأنسين لحديث} [33: 53].
اللام للعلة، أو المقوية لطلب اسم الفاعل للمفعول. [البحر: 7/ 247].
8- {سبح لله ما في السموات والأرض} [57: 1].
اللام بمنزلة اللام في: نصحت لزيد، يقال: سبح لله، فجيء باللام للتقوية أو هي لام التعليل. [البحر: 8/ 217].


رد مع اقتباس