عرض مشاركة واحدة
  #6  
قديم 30 ربيع الأول 1432هـ/5-03-2011م, 07:56 PM
محمد أبو زيد محمد أبو زيد غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 25,303
افتراضي اللام بمعنى (إلى)

اللام بمعنى (إلى)
1- في [البرهان: 4/ 340-341]: «وبمعنى (إلى) كقوله: {وسخر الشمس والقمر كل يجري لأجل مسمى} [13 :2] بدليل قوله: {ويؤخركم إلى أجل مسمى} [14: 10]، وقوله: {ولو ردوا لعادوا لما نهوا عنه} [6: 28] {الحمد لله الذي هدانا لهذا} [7: 43] {ربنا إننا سمعنا مناديا ينادي للإيمان} [3: 193] وقوله: {بأن ربك أوحى لها} [99: 5]، بدليل {وأوحى ربك إلى النحل} [16: 68-22]. انظر [المغني: 1/ 177].
[تأويل مشكل القرآن: 429]، [المخصص: 14/ 68].
2- {إني وجهت وجهي للذي فطر السموات والأرض} [6: 79].
اللام بمعنى (إلى) [الرضى: 2/ 306].
3- {وإذا قرىء القرآن فاستمعوا له} [7: 204].
اللام للتعليل، أو زائدة أو بمعنى (إلى). [العكبري: 1/ 161]، [الجمل: 2/ 219].
4- {استجيبوا لله وللرسول إذا دعاكم لما يحييكم} [8: 24].
{لما} يتعلق بالفعل {دعاكم} وقيل: اللام بمعنى (إلى) ويتعلق باستجيبوا وجاز ذلك لاختلاف معنى الحرفين. [البحر: 4/ 481].
5- {إنما يؤخرهم ليوم تشخص فيه الأبصار} [14: 421].
أي لأجل يوم. وقيل: هي بمعنى (إلى) [العكبري: 2/ 37]. [الجمل: 2/ 524].
6- {إن أحسنتم أحسنتم لأنفسكم وإن أسأتم فلها} [17: 7].
اللام بمعنى (إلى) وقيل: بمعنى (على) [البحر: 6/ 10]، [العكبري :2/ 47]، [الجمل: 2/ 608].
7- {ثم يعودون لما قالوا} [58: 3].
اللام تتعلق بيعودون، وقيل بمعنى (في) أو (إلى). [العكبري: 2/ 136].


رد مع اقتباس