عرض مشاركة واحدة
  #5  
قديم 30 ربيع الأول 1432هـ/5-03-2011م, 07:40 PM
محمد أبو زيد محمد أبو زيد غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 25,303
افتراضي (كم) لفظها مفرد ومعناها جمع


(كم) لفظها مفرد ومعناها جمع
قال [الرضى:2/94]: «(كم) في حاليها مفرد اللفظ مذكر.
قال الأندلسي: فيجوز الحمل على اللفظ نحو: كم رجلا جاءك مع أن المسئول عنه مثنى أو مجموع.
ويجوز الحمل على المعنى، نحو: كم رجلاً جاءاك وجاءوك...
يجوز: كم امرأة جاءتك، وجئنك، وجاءك، حملا على اللفظ وعلى المعنى ولا يجوز أن يكون الضمير عائدا على التمييز، لبقاء المبتدأ بلا ضمير من الخبر وهو جملة».
روعي معنى (كم) في هذه المواضع:
1- {وكم من قرية أهلكناها فجاءها بأسنا بياتا} [7: 4].
في [العكبري:1/150]: «(كم) مبتدأ، والخبر (أهلكناها) وجاء تأنيث الضمير العائد على (كم) لأن (كم) في المعنى قرى».
وفي [البحر:4/268]: «أعاد الضمير على معنى (كم)».
2- {وكم من ملك في السموات لا تغني شفاعتهم شيئا إلا من بعد أن يأذن الله لمن يشاء ويرضى} [53: 26].
في [البيان:2/298]: «(كم) خبرية في موضع رفع بالابتداء، و{لا تغني شفاعتهم} الخبر، وجمع ضمير (كم) حملا على معنى (كم) لأن المراد بها الجمع. ولو حمل على اللفظ فوحد فقال: شفاعته لكان جائزًا». [العكبري:2/130]، [البحر:8/163].
3- {كم من فئة قليلة غلبت فئة كثيرة بإذن الله} [2: 249].
(كم) مبتدأ و(غلبت) الخبر. [الباين:1/167]، [العكبري:1/59].
4- {وكم أهلكنا قبلهم من قرن هم أشد منهم بطشا فنقبوا في البلاد} [50: 36].
الظاهر أن الضمير في (نقبوا) عائد على (كم)، [النهر:8/128].
من هذا يتبين لنا أنه لم يعد في القرآن ضمير على لفظ (كم).


رد مع اقتباس