عرض مشاركة واحدة
  #2  
قديم 30 ربيع الأول 1432هـ/5-03-2011م, 07:39 PM
محمد أبو زيد محمد أبو زيد غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 25,303
افتراضي دراسة (كم) في القرآن الكريم


دراسة (كم) في القرآن الكريم
1- جاءت (كم) استفهامية في قوله تعالى:
1- {قال كم لبثت قال لبثت يوما أو بعض يوم} [2: 259].
2- {قال قائل منهم كم لبثتم قالوا لبثنا يوما أو بعض يوم} [18: 19].
3- {قال كم لبثتم في الأرض عدد سنين قالوا لبثنا يوما أو بعض يوم} [23: 112-113].
احتملت (كم) أن تكون استفهامية وأن تكون خبرية في قوله تعالى:
1- {سل بني إسرائيل كم آتيناهم من آية بينة} [2: 211].
(كم) استفهامية عند كمال الدين الأنباري. [البيان:1/149]، [العكبري:1/50-51].
وأبي حيان وأجاز الزمخشري أن تكون استفهامية وخبرية. [الكشاف:1/128].
وفي [البحر:2/127]: «وأجاز الزمخشري أن تكون (كم) هنا خبرية وهو ليس بجيد، لأن جعلها خبرية هو اقتطاع للجملة التي هي فيها من جملة السؤال، لأنه يصير المعنى: سل بني إسرائيل وما ذكر المسئول عنه.
ثم قال: كثير من الآيات آتيناهم فيصير هذا الكلام مفلتا مما قبله لأن جملة {كم آتيناهم} صارت خبرًا صرفًا لا تتعلق بها {سل}.
وأنت ترى أن معنى الكلام ومصب السؤال على هذه الجملة، فلهذا لا يكون إلا في الاستفهامية.
2- {ألم يروا كم أهلكنا من قبلهم من قرن مكناهم في الأرض ما لم نمكن لكم} [6: 6].
(كم) استفهامية عند [العكبري:1/132]، و[القرطبي:6/391] و[أبي حيان البحر:4/75]، و[النهر:75]، و[البيان:1/314].
2- {ألم يروا كم أهلكنا قبلهم من القرون أنهم إليهم لا يرجعون} [6: 31].
(كم) خبرية عند سيبويه 1: 467 لأنه أبدل المصدر المؤول {أنهم إليهم لا يرجعون} من (كم) وكذلك عند الأنباري. [البيان:2/294]. و[العكبري:2/105]، و[الزمخشري الكشاف:3:/285].
وجوز الفراء فيها الخبرية والاستفهامية [معاني القرآن:2/376].
انظر [البحر:7/333-334]، و[المغني:1/157]، [القرطبي:15/24].
4- {أفلم يهد لهم كم أهلكنا قبلهم من القرون يمشون في مساكنهم} [20: 128].
(كم) استفهامية عند الفراء. [معاني القرآن:2/195]، و[الحوفي والعكبري:2/67-68] وهي خبرية عند كمال الدين الأنباري. [البيان:2/154]، و[أبي حيان البحر:6/288-289].
5- {أو لم يهد لهم كم أهلكنا من قبلهم من القرون يمشون في مساكنهم} [32: 26].
(كم) استفهامية عند [العكبري:2/99]، وخبرية عند الزمخشري.
[الكشاف:3/224]، و[أبي حيان البحر:7/205]، ومحتملة لهما عند الفراء. [معاني القرآن:2/333].


رد مع اقتباس