عرض مشاركة واحدة
  #14  
قديم 30 ربيع الأول 1432هـ/5-03-2011م, 07:32 PM
محمد أبو زيد محمد أبو زيد غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 25,303
افتراضي هل تأتي بعض بمعنى (كل)؟


هل تأتي بعض بمعنى (كل)؟
في [مجالس ثعلب: 63]: «{وليبين لكم بعض الذي} قال: تكون بمعنى (كل) وبمعنى بعض وأنشد للبيد:
تراك أمكنة إذا لم أرضها = أو يرتبط بعض النفوس حمامها
وفي [المخصص:17/131]: «ويكون (بعض) بمعنى (كل)، كقوله:
أو يعتلق بعض النفوس حمامها = فالموت لا يأخذ بعضا ويدع بعضا
«في بعض [شواهد الشافعية للبغدادي: 415]: «استدل أبو عبيدة ببيت لبيد على أن (بعض) بمعنى (كل) واستدل بقوله تعالى: {وإن يك صادقًا يصبكم بعض الذي يعدكم} ولم يرتضه الزمخشري».
وقد رد الراغب على أبي عبيدة. [المفردات: 53].
وفي [اللسان (كل):11/597]: «وفي حديث عثمان: أنه دخل عليه فقيل له أبأمرك هذا؟ فقال: كل ذلك، أي بعضه عن أمري وبعضه بغير أمري. قال ابن الأثير:
موضع (كل) الإحاطة بالجميع، وقد تستعمل في معنى البعض. قال: وعليه حمل قول عثمان. ومنه قول الراجز:

قالت له وقولها مرعى = إن الشواء خيره الطرى
وكل ذاك يفعل الوصى
أي: يفعل وقد لا يفعل.


رد مع اقتباس