مواقع إعراب (كل) المقطوعة عن الإضافة
استقبح السهيلي تقديم الفعل على (كل) المقطوعة عن الإضافة، نحو ضربت كلا، ومررت بكل. قال في [نتائج الأفكار: 227]: «وأما قولنا في (كل) إذا كانت مقطوعة عن الإضافة فحقها أن تكون مبتدأ، فإنما نريد أنها مبتدأة مخبر عنها، أو مبتدأة منصوبة بفعل بعدها، لا قبلها، أو مجرورة بتعلق خافضها بما بعدها، كقولك: كلا ضربت، وبكل مررت. قال الشاعر:
كلا بلوت فلا النعماء تبطرني
وقال الخثعمي:
بكل تداوينا فلم يشف ما بنا
ويقبح تقديم الفعل العامل فيها، إذا كانت مفردة، كقولك: ضربت كلا ومررت بكل من أجل [أن تقديم العامل عليها] يقطعها عن المذكورين قبلها في اللفظ لأن العامل اللفظي له صدر الكلام وإذا قطعتها عما قبلها في اللفظ لم يكن لها شيء تعتمد عليه قبلها، ولا بعدها، فقبح ذلك.
وأما إذا كان العامل معنويًا، نحو: كل ذاهبون فليس بقاطع لها عما قبلها من المذكورين، لأنه لا وجود له في اللفظ، فإذا قلت: ضربت زيدا وعمرا وخالدا وشتمت كلا، أو ضربت كلا، وما أشبه ذلك لم يجز».
وقد نقل كلام السهيلي بنصه وفصه ابن القيم في [الفوائد:1/114].
وردنا على السهيلي أن نقول له: إن ما منعه قد جاء في القرآن:
جاء تقديم الفعل على (كلا) الواقعة مفعولا به في قوله تعالى:
1- {وإن تفرقا يغن الله كلا من سعته }[4: 130].
2- {وعلى الأعراف رجال يعرفون كلا بسيماهم} [7: 46].
وجاء تقديم الفعل على (كل) المجرورة بحرف الجر في قوله تعالى:
1- {قلنا احمل فيها من كل زوجين اثنين} [11: 40].
(من) متعلقة باحمل أو حال. [العكبري:2/20].
2- {فاسلك فيها من كل زوجين اثنين} [23: 27].
وقرىء في الشواذ بتنوين (كل) في قوله تعالى:
{وآتاكم من كل ما سألتموه} [14: 34]. [الإتحاف: 272]، [البحر:5/428]، و[المحتسب:1/363].
وقال أبو الفتح: إن تقديم (كل) أحسن من تأخيرها.
في [المغني:1/165]: «في تذكرة أبي الفتح: إن تقديم (كل) في قوله تعالى: {كلا هدينا ونوحا هدينا} أحسن من تأخيرها، لأن التقدير: كلهم، فلو أخرت لباشرت العامل، مع أنها في المعنى منزلة منزلة ما لا يباشره، فلما تقدمت أشبهت المرتفعة بالابتداء في أن كلا منهما لم يسبقهما عامل في اللفظ».
جاء تقديم (كلا) الواقعة مفعولا به على فاعلها في قوله تعالى:
1- {كلا هدينا ونوحا هدينا من قبل} [6: 84].
2- {وكلا فضلنا على العالمين} [6: 86].
3- {وكلا نقص عليك من أنباء الرسل ما نثبت به فؤادك} [11: 120].
قيل: (كلا) مفعول مطلق. [البحر:5/274].
4- {كلا نمد هؤلاء وهؤلاء من عطاء ربك} [17: 20].
5- {وكلا تبرنا تتبيرا} [25: 39].
6- {فكلا أخذنا بذنبه} [29: 40].
وتقدمت (كل) المجرورة بحرف الجر على الفعل في قوله تعالى:
1- {ولكل جعلنا موالي} [4: 33].
2- {لكل جعلنا منكم شرعة ومنهاجا} [5: 48].
3- {ومن كل تأكلون حلما طريا} [35: 12].
وتقدمت (كل) المجرورة على الوصف في قوله تعالى:
{وقالوا إنا بكل كافرون} [28: 47].
وجاءت (كلا) مفعولا أول مقدما على فعله في قوله تعالى:
1- {وكلا وعد الله الحسنى} [4: 95، 57: 10].
2- {وكلا آتينا حكما وعلما} [21: 97].
وجاءت (كلا) اسما لإن في قوله تعالى: {وإن كلا لما ليوفينهم ربك أعمالهم} [11: 111].
وقعت (كل) المقطوعة عن الإضافة مبتدأ في قوله تعالى:
1- {كل له قانتون} [2: 116].
2- {كل آمن بالله وملائكته وكتبه ورسله} [2: 285].
3- {يقولون آمنا به كل من عند ربنا} [3: 7].
4- {قل كل من عند الله} [4: 78].
5- {وإلياس كل من الصالحين} [6: 85].
6- {وكل كانوا ظالمين} [8: 54].
7- {كل يجري لأجل مسمى} [13: 2].
8- {قل كل يعمل على شاكلته}[17: 84].
9- {قل كل متربص فتربصوا} [20: 135].
10- {وذا الكفل كل من الصابرين} [21: 85].
11- {كل إلينا راجعون} [21: 93].
12- {كل في كتاب مبين} [11: 6].
13- {وكل فيها خالدون} [21: 99].
14- {كل قد علم صلاته وتسبيحه} [24: 41].
15- {وكل أتوه داخرين} [27: 87].
16- {كل له قانتون} [30: 26].
17- {كل يجري إلى أجل مسمى} [31: 29].
18- {كل يجري لأجل مسمى} [35: 13].
19- {وإن كل لما جميع لدينا محضرون} [36: 32].
20- {وكل في فلك يسبحون} [36: 32].
21- {إن كل إلا كذب الرسل} [38: 14].
22- {كل له أواب} [38: 19].
23- {وكل من الأخيار} [38: 48].
24- {كل يجري لأجل مسمى} [39: 5].
25- {قال الذين استكبروا إنا كل فيها} [40: 48].
26- كل كذب الرسل} [50: 14].
وجاءت (كل) المجرورة بالحرف خبرًا مقدمًا في قوله تعالى:
1- {ولكل وجهة هو موليها} [2: 148].
2- {ولكل درجات مما عملوا} [6: 132، 46: 19].
3- {قال لكل ضعف} [7: 38].
وجاءت (كل) منصوبة على الاشتغال في قوله تعالى: {وكلا ضربنا له الأمثال} [25: 39].