عرض مشاركة واحدة
  #6  
قديم 30 ربيع الأول 1432هـ/5-03-2011م, 07:25 PM
محمد أبو زيد محمد أبو زيد غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 25,303
افتراضي وصف (كل) المضافة


وصف (كل) المضافة
ذكر سيبويه في [كتابه:1/271] أن (كل) المضافة توصيف وذكر ثلاثة شواهد وصفت فيها (كل) وقال في صفحة 273 إن (كل، وبعض) المقطوعين عن الإضافة لا يوصفان ولا يوصف بهما.
وقال المبرد في [المقتضب:4/387]: «ونظير ذلك: كل رجل ظريف في الدار أن جعلت «ظريفا» نعتًا للرجل وإن جعلته لكل رفعت فقلت: كل رجل ظريف في الدار».
وفي [أمالي الشجري:1/40]: «قتلنا منهم كل فتى أبيض حسانا نصب (حسانا) على الوصف لكل ولو كان في نثر لجاز (حسانين) وصفا لكل على معناها لأن لفظها واحد ومعناها جمع».
الذي جاء صريحا في القرآن هو وصف ما أضيفت إليه (كل) جاء في 35 موضعًا، وأجاز المعربون في بعض الآيات أن يكون الوصف لكل وهو احتمال ضعيف وليس متعينا. ومن ذلك:
1- {من الذين فرقوا دينهم وكانوا شيعا كل حزب بما لديهم فرحون} [30: 32].
أجاز الزمخشري أن يكون {من الذين} منقطعا عما قبله خبرا لقوله {كل حزب} وفرحون وصفا لكل.
[الكشاف:3/204]، [البحر:7/172].
2- {والله لا يحب كل مختال فخور الذين يبخلون ويأمرون الناس بالبخل} [57: 23-24].
أجاز في [البحر:8/225-226] أن يكون {الذين} صفة لكل مختال وإن كان نكرة.
3- {الذي أحسن كل شيء خلقه} [32: 7].
{خلقه} في موضع الجملة وجهان: النصب والجر.
فالنصب على الوصف لكل والجر على الوصف لشيء ومعناه: أحسن كل شيء مخلوق له. [البيان:2/258]، [البحر:7/199]، [الجمل:3/412].
4- {وعلى كل ضامر يأتين من كل فج عميق} [22: 27].
{يأتين} صفة لكل ضامر – [الكشاف:3/30]، [البحر:6/364]، [البيان:2/174].
5- {وجاءت كل نفس معها سائق وشهيد} [50: 21].
الجملة صفة لنفس أو لكل أو حال. السمين. [الجمل:4/189]، [الكشاف:4/22]، [البحر:8/124].
6- {وكل شيء فعلوه في الزبر} [54: 52].
جملة {فعلوه} نعت لشيء أو لكل و{في الزبر} الخبر. [العكبري:2/132].
7- {الله يعلم ما تحمل كل أنثى وما تغيض الأرحام وما تزداد وكل شيء عنده بمقدار} [13: 8].
يجوز أن يكون {عنده} في موضع جر صفة لشيء، أو في موضع رفع صفة لكل والخبر {بمقدار} ويجوز أن يكون صفة لمقدار. [العكبري:2/33].
8- {قال ربنا الذي أعطى كل شيء خلقه ثم هدى} [20: 50].
في [الإتحاف: 303]: «وعن المطوعي (كل شيء خلقه) فعلاً ماضيًا. [ابن خالويه: 87].
وفي [البحر:6/247]: «وقرأ عبد الله وناس من أصحاب رسول الله صلى الله عليه وعلى آله وسلم... {خلقه} فعلاً ماضيًا في موضع الصفة لكل شيء أو لشيء ومفعول (أعطى) الثاني حذف اختصارًا».
9- {ويل لكل همزة لمزة الذي جمع مالا وعدده} [104: 1-2].
{الذي} بدل من (كل) أو نصب على الذم. [الكشاف:4/232]. وقال السمين بدل من (كل). [الجمل:4/575].


رد مع اقتباس