عرض مشاركة واحدة
  #5  
قديم 30 ربيع الأول 1432هـ/5-03-2011م, 07:24 PM
محمد أبو زيد محمد أبو زيد غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 25,303
افتراضي (كل) المقطوعة عن الإضافة


(كل) المقطوعة عن الإضافة
في [نتائج الأفكار للسهيلي: 225-226]: «وأما الفصل الثالث وهو أن تكون مقطوعة عن الإضافة مفردة مخبرا عنها فحقها أن تكون ابتداء ويكون خبرها جمعا...
وإنما وجب أن يكون خبرها جمعا، لأنها اسم في معنى الجمع.
والشاهد لما قلناه قوله سبحانه وتعالى:
{وكل في فلك يسبحون} [36: 40] {وكل إلينا راجعون} [21: 93] {وكل كانوا ظالمين} [8: 54].
فإن قيل: فقد ورد في القرآن موضعان أفرد فيهما الخبر عن (كل) وهي غير مضافة إلى شيء بعدها وهما قوله تعالى:
{قل كل يعمل على شاكلته} [17: 84] {كل كذب الرسل} [50: 14]. ولم يقل: كذبوا.
فالجواب: أن هاتين الآيتين قرينة تقتضي تخصيص المعنى بهذا اللفظ دون غيره...».
ثم أخذ يبين علة ذلك ونقل كل هذا الحديث ابن القيم في [البدائع:1/213-214].
وإفراد ضمير الخبر عن (كل) المقطوعة عن الإضافة جاء في آيات كثيرة لا في آيتين كما زعم السهيلي:
1- {كل آمن بالله وملائكته وكتبه ورسله} [2: 285].
2- {وسخر الشمس والقمر كل يجري لأجل مسمى} [13: 2].
3- {قل كل يعمل على شاكلته} [17: 84].
4- {قل كل متربص فتربصوا} [20: 135].
5- {كل قد علم صلاته وتسبيحه} [24: 41].
6- {وسخر الشمس والقمر كل يجري إلى أجل مسمى} [31: 29].
7- {وسخر الشمس والقمر كل يجري لأجل مسمى} [35: 13].
8- {إن كل إلا كذب الرسل} [38: 14].
9- {والطير محشورة كل له أواب} [38: 19].
10- {وسخر الشمس والقمر كل يجري لأجل مسمى} [39: 5].
11- {كل كذب الرسل فحق وعيد} [50: 14].
عاد الضمير مفردًا على (كل) المقطوعة عن الإضافة في قوله تعالى:
1- {وكلا ضربنا له الأمثال} [25: 39].
2- {فكلا أخذنا بذنبه} [29: 40].
روعي لفظ (كل) ثم روعي معناها في قوله تعالى:
1- {كل آمن بالله وملائكته وكتبه ورسله لا نفرق بين أحد من رسله وقالوا سمعنا وأطعنا} [2: 285].
راعى المعنى في قوله: {وقالوا سمعنا وأطعنا}.
[أبو السعود:1/209]، [الجمل:2/238].
2- {فكلا أخذنا بذنبه فمنهم من أرسلنا عليه حاصبا} [29: 40].
3- {وكل أتوه داخرين} [27: 87].
في [البحر:7/100]: «قرأ قتادة (أتاه) فعلا ماضيًا مسندا لضمير كل على لفظها وجمع {داخرين} على معناها».


رد مع اقتباس