عرض مشاركة واحدة
  #4  
قديم 30 ربيع الأول 1432هـ/5-03-2011م, 07:23 PM
محمد أبو زيد محمد أبو زيد غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 25,303
افتراضي (كل) المضافة إلى معرفة


(كل) المضافة إلى معرفة
ذكر السهيلي في [نتائج الفكر: 223]: «أن خبر (كل) المضافة إلى معرفة يجب أن يكون مفردا تنبيها على أن أصله أن يضاف إلى نكرة ونقله ابن القيم في [البدائع:1/212]، وفي [البحر:6/220].
المنقول أنه يجوز أن يعود الضمير إلى لفظ (كل) فتقول:
كلكم ذاهب ويجوز أن يعود جمعا مراعاة للمعنى.
فتقول: كلكم ذاهبون، ويحتاج في إثبات: «كلكم ذاهبون» بالجمع إلى سماع ونقل من العرب».
في صحيح البخاري: «كل أمتي يدخلون الجنة إلا من أبى».
[الشمني:2/24].
في البخاري: بكتاب الأب: باب ستر المؤمن على نفسه رواه أبو هريرة روعي لفظ (كل) المضافة إلى معرفة في قوله تعالى:
1- {كل الطعام كان حلا لبني إسرائيل إلا ما حرم إسرائيل على نفسه} [3: 93].
2- {وكلهم آتيه يوم القيامة فردا} [19: 95].
3- {إن السمع والبصر والفؤاد كل أولئك كان عنه مسئولا} [17: 36].
اسم (كان) عائد على (كل) وكذا الضمير في {مسئولا} والضمير في {عنه} عائد على (ما). [البحر:6/37].
4- {كل ذلك كان سيئه عند ربك مكروها} [17: 38].
الضمير في {سيئه} عائد على لفظ (كل) وقرىء في السبع: (سيئة) في [النشر:2/307]: «واختلفوا في (كان سيئة) فقرأ الكوفيون وابن عامر بضم الهمزة والهاء وإلحاقها واوا في اللفظ على الإضافة والتذكير.
وقرأ الباقون بفتح الهمزة ونصب تاء التأنيث مع التنوين على التوحيد.
اسم (كان) ضمير يعود على (كل) وأنث (سيئة) خبر (كان) مراعاة لمعنى (كل). وقال الزمخشري: السيئة في حكم الأسماء بمنزلة الذنب (مكروها) روعي فيه لفظ (كل). وقرأ عبد الله وأبى (سيئاته).
انظر [الكشاف:2/361]، [الحبر:6/37]، [البيان:2/90]، [الجمل:2/618]، [الإتحاف: 283]، [القرطبي:5/3878].


رد مع اقتباس