عرض مشاركة واحدة
  #3  
قديم 30 ربيع الأول 1432هـ/5-03-2011م, 07:22 PM
محمد أبو زيد محمد أبو زيد غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 25,303
افتراضي (كل) المضافة إلى نكرة


(كل) المضافة إلى نكرة
في [التسهيل: 166]: «ويلزم اعتبار المعنى في خبر (كل) مضافًا إلى نكرة لا مضافًا إلى معرفة وكذلك صرح أبو حيان في [البحر:1/229]، [البحر:5/542]. والزركشي في [البرهان:4/320].
في [البحر:1/229-230]: «{قد علم كل أناس مشربهم} [2: 60] أعاد الضمير في {مشربهم} على معنى (كل) لا على لفظها ولا يجوز أن يعود على لفظها، فيقال (مشربه) لأن مراعاة المعنى هنا لازمة لأن (كل) قد أضيفت إلى نكرة ومتى أضيفت إلى نكرة وجب مراعاة المعنى فتطابق ما أضيفت إليه في عود ضمير وغيره. قال تعالى:
{يوم ندعو كل أناس بإمامهم} وقال الشاعر:

وكل أناس قاربوا قيد فحلهم = ونحن حللنا قيده فهو سارب
وقال:

وكل أناس سوف تدخل بينهم = دويهية تصفر منها الأنامل
وقال تعالى: {كل نفس ذائقة الموت} وتقول: كل رجلين يقولان ذلك ولا يجوز في شيء من هذا مراعاة لفظ (كل)».
هذا ما قاله أبو حيان هنا، ثم جعل قوله تعالى:
{ويل لكل أفاك أثيم يسمع آيات الله تتلى عليه ثم يصر مستكبرا كأن لم يسمعها فبشره بعذاب أليم. وإذا علم من آياتنا شيئًا اتخذها هزوا أولئك لهم عذاب مهين} [45: 7-9].
من مراعاة اللفظ ثم المعنى قال في [البحر:8/44]: «حمل أولاً على لفظ «كل» وأفرد ثم على المعنى فجمع.
كقوله: {كل حزب بما لديهم فرحون}.
ونظير الآية السابقة قوله تعالى:
1- {وما يكذب به إلا كل معتد أثيم إذا تتلى عليه آياتنا قال أساطير الأولين كلا بل ران على قلوبهم ما كانوا يكسبون} [83: 12-14].
2- {إن كل من في السموات والأرض إلا أتى الرحمن عبدا لقد أحصاهم وعدهم عدا} [19: 92-93].
(من) نكرة موصوفة لإضافة (كل) إليها.
في [البيان:2/137]: «(كل) مرفوع لأنه مبتدأ، (وآتى) خبره ووحده حملا على لفظ (كل) لأن فيه إفرادًا لفظيًا وجمعا معنويا فتقول كل القوم ضربته بالإفراد حملا على اللفظ وكل القوم ضربتهم بالجمع حملا على المعنى». [الجمل:3/80].
وأرى أن يكون من مراعاة لفظ (كل) قوله تعالى:
1- {ويؤت كل ذي فضل فضله} [11: 3].
إن عاد الضمير إلى (كل) [الجمل:2/374].
2- {وكل شيء فصلناه تفصيلا} [17: 12].
3- {وكل إنسان ألزمناه طائره في عنقه ونخرج له يوم القيامة كتابا} [17: 13].
4- {قال ربنا الذي أعطى كل شيء خلقه} [20: 50].
5- {إذن لذهل كل إله بما خلق} [23: 91].
6- {لكل امرىء منهم ما اكتسب من الإثم} [24: 11].
7- {وخلق كل شيء فقدره تقديرا} [25: 2].
8- {كل شيء هالك إلا وجهه} [28: 88].
9- {الذي أحسن كل شيء خلقه} [32: 7].
10- {وكل شيء أحصيناه في إمام مبين} [36: 12].
11- {كل امرىء بما كسب رهين} [52: 21].
12- {وكل أمر مستقر} [54: 3].
13- {كل شرب محتضر} [54: 3].
14- {إنا كل شيء خلقناه بقدر} [54: 49].
15- {وكل صغير وكبير مستطر} [54: 53].
16- {كل من عليها فان} [55: 26].
17- {وكل شيء أحصيناه كتابا} [78: 29].
18- {لكل امرىء منهم يومئذ شأن يغنيه} [80: 37].
19- {ويل لكل همزة لمزة الذي جمع مالا وعدده يحسب أن ماله أخلده} [104: 1-3].
بقي سؤال: إذا كان لفظ (كل) مفردا مذكرا ومعناها جمعا فمن أين جاء لها التأنيث في قوله تعالى:
1- {ووفيت كل نفس ما كسبت وهم لا يظلمون{ [3: 25].
2- {يوم تجد كل نفس ما عملت من خير محضرا{ [3: 30].
3- {كل نفس ذائقة الموت{ [3: 185، 81: 35، 29-57].
4- {وإن يروا كل آية لا يؤمنوا بها} [6: 25، 7: 146].
5- {ولا تكسب كل نفس إلا عليها} [6: 164].
6- {هنالك تبلو كل نفس ما أسلفت وردوا إلى الله مولاهم الحق وضل عنهم ما كانوا يفترون} [10: 30].
7- {ولو أن لكل نفس ظلمت ما في الأرض لافتدت به وأسروا الندامة لما رأوا العذاب} [10: 54].
8- {لا يؤمنون * ولو جاءتهم كل آية} [10: 96-97].
9- {الله يعلم ما تحمل كل أنثى} [13: 8].
10- {أفمن هو قائم على كل نفس بما كسبت} [13: 23].
11- {يعلم ما تكسب كل نفس} [13: 42].
12- {يوم تأتي كل نفس تجادل عن نفسها وتوفي كل نفس ما عملت وهم لا يظلمون} [16: 111].
13- {لتجزي كل نفس بما تسعى} [20: 15].
14- {يوم ترونها تذهل كل مرضعة عما أرضعت وتضع كل ذات حمل حملها} [22: 2].
15- {ولو شئنا لآتينا كل نفس هداها} [32: 13].
16- {ووفيت كل نفس ما عملت وهو أعلم بما يفعلون} [39: 70].
17- {وهمت كل أمة برسولهم ليأخذوه وجادلوا بالباطل} [40: 5].
18- {اليوم تجزي كل نفس بما كسبت} [40: 17].
19- {وأوحى في كل سماء أمرها} [41: 12].
20- {وترى كل أمة جاثية كل أمة تدعى إلى كتابها} [45: 28].
22- {وجاءت كل نفس معها سائق وشهيد} [50: 21].
23- {إن كل نفس لما عليها حافظ} [86: 4].
والجواب: أن التأنيث جاء لكل من إضافتها إلى مؤنث فاكتسبت التأنيث بهذه الإضافة.


رد مع اقتباس