عرض مشاركة واحدة
  #1  
قديم 30 ربيع الأول 1432هـ/5-03-2011م, 07:21 PM
محمد أبو زيد محمد أبو زيد غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 25,303
افتراضي لمحات عن دراسة (كل) في القرآن الكريم


لمحات عن دراسة (كل) في القرآن الكريم
1- مراعاة لفظ (كل) ومراعاة معناها إنما يرجع ذلك إلى أن لفظها مفرد ومعناها جمع فهي كجميع. التي روعي لفظها في قوله تعالى: {نحن جميع منتصر} ومعناها في قوله: {إن كل لما جميع لدينا محضرون}. هذا ما تشهد به نصوص النحويين.
ويرى ابن مالك، وأبو حيان وابن هشام والزركشي أن مراعاة معناها إنما يكون بحسب ما تضاف إليه.
2- قال ابن مالك وأبو حيان في (كل) المضافة إلى النكرة يجب مراعاة معناها ثم قال أبو حيان في قوله تعالى:
{ويل لكل أفاك أثيم يسمع آيات الله تتلى عليه ثم يصر مستكبرًا كأن لم يسمعها فبشره بعذاب أليم وإذا علم من آياتنا شيئًا اتخذها هزوا أولئك لهم عذاب مهين} [45: 7-9].
قال في [البحر:8/44]: «راعى اللفظ ثم المعنى».
ومثل ذلك قوله تعالى:
{وما يكذب به إلا كل معتد أثيم إذا تتلى عليه آياتنا قال أساطير الأولين كلا بل ران على قلوبهم ما كانوا يكسبون} [83: 12-14].
3- ذكر السهيلي أنه يجب أن يعود الضمير على لفظ (كل) مفردا في (كل) المضافة إلى معرفة.
وقال أبو حيان: ويحتاج في إثبات (كلكم ذاهبون) إلى سماع من العرب.
وقد جاء ذلك في حديث البخاري (كل أمتي يدخلون الجنة).
ذكر أبو حيان في (كل) المقطوعة عن الإضافة أنه يجوز فيها مراعاة اللفظ ومراعاة المعنى، وقد سمع الأمران.
وقال السهيلي: يجب أن يكون خبرها جمعا، وزعم أنه لم يرد مفردا إلا في آيتين من القرآن.
وفي القرآن آيات كثيرة خبر (كل) المقطوعة عن الإضافة مفرد.
5- ذكر سيبويه والمبرد أنه يجوز وصف (كل) ووصف المضاف إليه (كل) والذي جاء في القرآن هو وصف المضاف إليه (كل) وحمل بعض المعربين بعض الآيات على وصف (كل) وهو غير متعين.
6- ذكر سيبويه أنه يقبح في (كل) المضافة إلى النكرة أن تتلى العوامل: نحو: أكلت كل شاة.
قد جاءت (كل) المضافة إلى النكر مفعولا به مؤخرًا في 36 آية كما تصرفت في مواقع كثيرة من الإعراب.
7- (كل) المضافة للضمير وقعت مبتدأ في آية واحدة {وكلهم آتيه يوم القيامة فردا} [19: 95].
وجاءت توكيدا في بقية المواضع.
8- منع السهيلي في (كل) المقطوعة عن الإضافة أن تلي العوامل نحو: ضربت كلا، ومررت بكل.
جاء في القرآن وقوع (كلا) مفعولا به تقدم فعله في آيتين:
وجاءت (كل) مجرورة بالحروف تقدم عليها فعلها في ثلاث آيات.
9- قدر المعربون والمفسرون (كلا) محذوفة في قوله تعالى:
{كذلك يطبع الله على كل قلب متكبر جبار} [40: 35].
10- اجتمعت (كل) مع (كم) في قوله تعالى:
{أو لم يروا إلى الأرض كم أنبتنا فيها من كل زوج كريم} [26: 7].
11- أريد بكل الخصوص والمبالغة في بعض الآيات.


رد مع اقتباس