عرض مشاركة واحدة
  #10  
قديم 30 ربيع الأول 1432هـ/5-03-2011م, 06:26 PM
محمد أبو زيد محمد أبو زيد غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 25,358
افتراضي مواقع (قد)


مواقع (قد)
1- وقعت (قد) في صدر جملة خبر المبتدأ في قوله تعالى:
1- {يغشى طائفة منكم وطائفة قد أهمتهم أنفسهم} [3: 154].
2- {وهم قد خرجوا به} [5: 61].
3- {كل قد علم صلاته وتسبيحه} [24: 41].
4- {وأخرى لم تقدروا عليها قد أحاط الله بها} [48: 21].
أو الجملة مفسرة. [الكشاف:3/466].
2- وقعت (قد) خبر (يكون) في قوله تعالى:
{وأن عسى أن يكون قد اقترب أجلهم} [7: 185].
3- جاءت (قد) في صدر جملة خبر (إن) المكسورة في قوله تعالى:
1- {وقال لهم نبيهم إن الله قد بعث لكم طالوت ملكا} [2: 247].
2- {الذين قال لهم الناس إن الناس قد جمعوا لكم} [3: 173].
3- {إن الذين كفروا وصدوا عن سبيل الله قد ضلوا ضلالا بعيدا} [4: 167].
4- {يا إبراهيم أعرض عن هذا إنه قد جاء أمر ربك} [11: 76].
5- {يا أبت إني قد جاءني من العلم ما لم يأتك فاتبعني} [19: 43].
6- {إنا قد أوحي إلينا أن العذاب على من كذب وتولى} [20: 48].
7- {قال فإنا قد فتنا قومك} [20: 85].
8- {إن الله قد حكم بين العباد} [40: 48].
4- وقعت (قد) في صدر جملة خبر (أن) المفتوحة المشددة في قوله تعالى:
1- {ورسولاً إلى بني إسرائيل أني قد جئتكم بآية من ربكم} [3: 49].
2- {ولما سقط في أيديهم ورأوا أنهم قد ضلوا قالوا} [7: 149].
3- {ألم تعلموا أن أباكم قد أخذ عليكم موثقا من الله} [12: 80].
4- {حتى إذا استيأس الرسل وظنوا أنهم قد كذبوا جاءهم نصرنا} [12: 110]
5- {أولم يعلم أن الله قد أهلك من قبله من القرون من هو أشد منه قوة} [28: 78].
6- {لتعلموا أن الله على كل شيء قدير وأن الله قد أحاط بكل شيء علما} [65: 12].
5- وجاءت (قد) في صدر جملة خبر «أن» المفتوحة الهمزة المخففة في قوله تعالى:
1- {قالوا نريد أن نأكل منها وتطمئن قلوبنا ونعلم أن قد صدقتنا} [5: 113].
2- {ونادى أصحاب الجنة أصحاب النار أن قد وجدنا ما وعدنا ربنا حقا} [7: 44].
3- {وناديناه أن يا إبراهيم قد صدقت الرؤيا} [37: 104-105].
4- {ليعلم أن قد أبلغوا رسالات ربهم} [72: 28].
6- وقعت «قد» في صدر جملة مفعول القول في قوله تعالى:
1- {قل قد جاءكم رسل من قبلي بالبينات} [3: 183].
2- {قال قد أنعم الله علي إذا لم أكن معهم شهيدا} [4: 72].
3- {يقول الذين نسوه من قبل قد جاءت رسل ربنا بالحق} [7: 53].
4- {قال قد وقع عليكم من ربكم رجس وغضب} [7: 71].
5- {وقالوا قد مس آباءنا الضراء والسراء} [7: 95].
6- {وإذا تتلى عليهم آياتنا قالوا قد سمعنا} [8: 31].
7- {وإن تصبك مصيبة يقولوا قد أخذنا أمرنا من قبل} [9: 50].
8- {قال قد أجيبت دعوتكما فاستقيما} [10: 89].
9- {قال قد أوتين سؤلك يا موسى} [20: 36].
10- {ولما جاء عيسى بالبينات قال قد جئتكم بالحكمة} [43: 63].
7- وقعت «قد» في صدر جملة الصفة في قوله تعالى:
1- {تلك أمة قد خلت لها ما كسبت ولكم ما كسبتم} [2: 134].
2- {وما محمد إلا رسول قد خلت من قبله الرسل [3: 134].
3- {يقول الذين نسوه من قبل قد جاءت رسل ربنا بالحق} [7: 53]
4- {قال قد وقع عليكم من ربكم رجس وغضب} [7: 71]
5- {وقالوا قد مس آباءنا الضراء والسراء} [7: 95]
6- {وإذا تتلى عليهم آياتنا قالوا قد سمعنا} [8: 31].
7- {وإن تصبك مصيبة يقولوا قد أخذنا أمرنا من قبل} [9: 50].
8- {قال قد أجيبت دعوتكما فاستقيما} [10: 89].
9- {قال قد أوتيت سؤلك يا موسى [20: 36].
10- {ولما جاء عيسى بالبينات قال قد جئتكم بالحكمة} [43: 63].
7- وقعت «قد» في صدر جملة الصفة في قوله تعالى:
1- {تلك أمة قد خلت لها ما كسبت ولكم ما كسبتم} [2: 134].
2- {وما محمد إلا رسول قد خلت من قبله الرسل} [3: 144].
3- {أولما أصابتكم مصيبة قد أصبتم مثلها قلتم أنى هذا} [3: 165].
4- {ورسلا قد قصصناهم عليك من قبل} [4: 164].
أو الجملة مفسرة.
5- {ما المسيح ابن مريم إلا رسول قد خلت من قبله الرسل} [5: 75].
6- {ولا تتبعوا أهواء قوم قد ضلوا} [5: 77].
7- {قال ادخلوا في أمم قد خلت من قبلكم} [7: 38].
8- {كذلك أرسلناك في أمة قد خلت من قبلها أمم} [13: 30].
9- {وحق عليهم القول في أمم قد خلت من قبلهم} [41: 25].
10- {أولئك الذين حق عليهم القول في أمم قد خلت من قبلهم من الجن والإنس} [46: 18].
11- {فالتقى الماء على أمر قد قدر} [54: 12].
12- {يا أيها الذين آمنوا لا تتولوا قوما غضب الله قد يئسوا من الآخرة} [60: 13].
أو حالية.
8- يرى جمهور البصريين أن الفعل الماضي المثبت لا يقع في جملة الحال إلا معه «قد» ظاهرة أو مقدرة. انظر المسألة«32 » من الإنصاف.
في [المقتضب:4/124-125]: «وتأولوا هذه الآية من القرآن على هذا القول، وهي قوله {أو جاءوكم حصرت صدورهم}.
وليس الأمر عندنا كما قالوا، ولكن مخرجها – والله أعلم إذا قرئت كذا – الدعاء كما تقول: لعنوا – قطعت أيديهم. وهو من الله إيجاب عليهم.
فأما القراءة الصحيحة فإنما هي: {أو جاءوكم حصرة صدورهم}.
هي قراءة يعقوب من العشرة. [النشر:2/251]، [الإتحاف: 193].
خرج أبو حيان آيات كثيرة جاء فيها الماضي المثبت في جملة الحال وقال: إن تقدير «قد» لا داعي له لكثرة ما ورد من ذلك مجردا من «قد».
في [البحر:3/317]: «فجمهور النحويين على أن الفعل في موضع الحال، فمن شرط دخول (قد) على الماضي إذا وقع حالا زعم أنها مقدرة، ومن لم ير ذلك لم يحتج إلى تقديرها، فقد جاء منه ما لا يحصى كثرة بغير قد.
وفي [البحر:6/355]: «ويجوز أن يكون في موضع الحال، ولا يحتاج إلى إضمار (قد) لأنه كثر وقوع الماضي حالاً في لسان العرب بغير (قد)، فساغ القياس عليه».
وفي [البحر:7/84]: «ولا يحتاج إلى الإضمار، فقد كرث وقوع الماضي حالاً بغير (قد) كثرة ينبغي القياس عليها».
وفي [البحر:7/493]: «وقد أجاز الأخفش من البصريين وقوع الماضي حالاً بغير (قد) وهو الصحيح، إذ كثر ذلك في لسان العرب كثرة توجب القياس، ويبعد فيها التأويل». وانظر [8: 423].
من هذا نرى أن البصريين يقدرون (قد) مع الفعل الماضي المثبت إن وقع جوابا لقسم أو وقع حالاً، أو وقع خبرا لكان وأخواتها.
9- جاءت (قد) في صدر جملة الصلة في قوله تعالى:
1- {ولا تنكحوا ما نكح آباؤكم من النساء إلا ما قد سلف} [4: 22].
2- {وأن تجمعوا بين الأختين إلا ما قد سلف} [4: 23].
3- {إن ينتهوا يغفر لهم ما قد سلف} [8: 38].
4- {وأوحى إلى نوح أنه لن يؤمن من قومك إلا من قد آمن} [11: 36].
5- {سنة من قد أرسلنا قبلك من رسلنا} [17: 77].
6- {كذلك نقص عليك من أنباء ما قد سبق} [20: 99].
7- {سنة الله التي قد خلت في عباده} [40: 85].
8- {سنة الله التي قد خلت من قبل} [48: 23].
10- جاءت (قد) في صدر الجملة الابتدائية في هذه المواضع:
1- [2: 60]،
2- [2: 118]،
3- [2: 144]،
4- [2: 256]،
5- [3: 13]،
6- [3: 118]،
7- [3: 137]،
8- [4: 15]،
9- [4: 19]،
10- [4: 174]،
11- [5: 102]،
12- [6: 31]،
13- [6: 33]،
14- [6: 56]،
15- [6: 97]،
16- [6: 98]،
17- [6: 104]،
18- [6: 126]،
19- [56: 128]،
20- [6: 140]،
21- [7: 26] ،
22- [7: 53]،
23- [7: 73]،
24- [7: 85]،
25- [7: 89]،
26- [7: 105]،
27- [7: 160]،
28- [9: 66]،
29- [9: 94]،
30- [9: 10]،
31- [9: 45]،
32- [9: 56]،
33- [9: 108]،
34- [11: 32]،
35- [11: 62]،
36- [12: 90]،
37- [12: 101]،
38- [16: 26]،
39- [18: 76]،
40- [19: 24]،
41- [20: 47]،
42- [20: 80]،
43- [21: 97]،
44- [23: 1]،
45- [23: 66]،
46- [24: 63]،
47- [24: 64]،
48- [33: 18]
49- [33: 50]
50- [37: 105]،
51- [39: 50]،
52- [50: 4]،
52- [57: 17]،
53- [58: 1]
54- [60: 4]،
55- [65: 3]،
56- [65: 10]،
57- [65: 11]،
58- [66: 2]،
59- [67: 9]،
60- [87: 14]،
61- [91: 9].


رد مع اقتباس