عرض مشاركة واحدة
  #6  
قديم 30 ربيع الأول 1432هـ/5-03-2011م, 06:24 PM
محمد أبو زيد محمد أبو زيد غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 25,303
افتراضي وقد


وقد
أكثر مواقع (وقد) كان في صدر الجملة الحالية فالواو واو الحال وجاءت غير حالية في قوله تعالى:
1- {وهو سريع الحساب وقد مكر الذين من قبلهم} [13: 41-42].
2- {وكذلك وقد أحطنا بما لديه خبرا} [18: 91].
الجملة مستأنفة. [الجمل:3/46]، وانظر [البحر:6/161].
3- {فيسحتكم بعذاب وقد خاب من افترى} [20: 61].
الجملة اعتراضية. [أبو السعود:3/312]، وانظر [الحبر:6/254].
4- {وعادا وثمود وقد تبين لكم من مساكنهم} [29: 38].
5- {ولا يغوث ويعوق ونسرا وقد أضلوا كثيرا} [71: 23-24].
الجملة مفعول لقول مقدر، أي وقال: قد أضلوا وهذا القول المقدر معطوف على القول السابق. [الجمل:4/406].
6- {قد أفلح من زكاها وقد خاب من دساها} [91: 9-10].
الواو عاطفة. قال الزجاج وغيره:
{قد أفلح} جواب القسم وحذفت اللام لطول الكلام والتقدير: لقد أفلح وقيل: الجواب محذوف تقديره: لتبعثن.
[البحر:8/481]، [سيبويه:1/474].
تكرير (قد) لإبرار الاعتناء بتحقيق مضمونها والإيذان بتعلق القسم به أصالة. [الجمل:4/534].
7- {ثم ائتوا صفا وقد أفلح اليوم من استعلى} [20: 64].
في [الكشاف:2/439]: «اعتراض يعني وقد فاز من غلب».
وفي [أبو السعود:2/439]: «اعتراض تذييلي من قبلهم مؤكد لما قبله».
8- {وعنت الوجوه للحي القيوم وقد خاب من حمل ظلما [20: 111].
في [الكشاف:2/448]: «{وقد خاب} وما بعده اعتراض».
استئناف أو اعتراض. [أبو السعود:3/325]. وانظر [البحر:6/281].
وجاءت (وقد) في صدر الجملة الحالية في قوله تعالى:
1- {أفتطمعون أن يؤمنوا لكم وقد كان فريق منهم يسمعون كلام الله ثم يحرفونه} [2: 75].
[العكبري:1/25].
2- {وما لنا أن لا نقاتل في سبيل الله وقد أخرجنا من ديارنا} [2: 246].
[العكبري:1/58].
3- {وإن طلقتموهن من قبل أن تمسوهن وقد فرضتم لهن فريضة فنصف ما فرضتم} [2: 237].
[العكبري:1/56]، [النهر:2/234].
4- {أنى يكون لي غلام وقد بلغني الكبر وامرأتي عاقر} [3: 40].
في [البحر:2/450]: «الجملتان حال والعامل فيهما {يكون} إن كانت تامة أو العامل في {لي} إن كانت ناقصة.
وقيل: {وامرأتي عاقر} حال من المفعول في {بلغني} وكانت الجملة الأولى فعلية لأن الكبر يتجدد شيئًا فشيئًا، فلم يكن وصفا لازما.
وكانت الثانية اسمية والخبر {عاقر} لأن كونها عاقرًا أمر لازم لها لم يكن وصفا طارئًا عليها».
5- و{كيف تأخذونه وقد أفضى بعضكم إلى بعض} [4: 21].
[العكبري:1/97].
6- {يريدون أن يتحاكموا إلى الطاغوت وقد أمروا أن يكفروا به} [4: 60].
في [البحر:3/280]: «{وقد أمروا} جملة حالية.
من قوله {يريدون} و {يريدون} حال فهي حال متداخلة».
7- {فإن العزة لله جميعا وقد نزل عليكم في الكتاب أن إذا سمعتم آيات الله يكفر بها ويستهزأ بها فلا تقعدوا معهم} [4: 140].
الجملة حالية من ضمير (يتخذون). [أبو السعود:1/390].
8- وأخذهم الربا وقد نهوا عنه [4: 161].
[البحر:3/394].
9- {وإذا جاءوكم قالوا آمنا وقد دخلوا بالكفر وهم قد خرجوا به} [5: 61].
في [الكشاف:1/349]: «{وقد دخلوا} {وهم قد خرجوا} حالان، ولذلك دخلت {قد} تقريبًا للماضي من الحال، ولمعنى أخر: وهو أن أمارات النفاق كانت لائحة عليهم.
وكان رسول الله صلى الله عليه وعلى آله وسلم متوقعا لإظهار الله ما كتموه فدخل حرف التوقع. [العكبري:1/124]. [البحر:3/521].
10- {أتحاجوني في الله وقد هدان} [6: 80].
[البحر:4/169].
11- {وما لكم ألا تأكلوا مما ذكر اسم الله عليه وقد فصل لكم ما حرم عليكم} [6: 119].
[العكبري:1/145]، [البحر:4/211].
12- {أثم إذا ما وقع آمنتم به آلآن وقد كنتم به تستعجلون} [10: 51].
في [النهر:5/166]: «{وقد كنتم} جملة حالية لأن استعجالهم بالعذاب تكذيب لوقوعه». [البحر:5/168].
13- {آلآن وقد عصيت قبل وكنت من المفسدين} [10: 91].
[البحر:6/188].
14- {هذا تأويل رؤياي من قبل قد جعلها ربي حقا وقد أحسن بي إذ أخرجني من السجن} [12: 100].
15- {ويستعجلونك بالسيئة قبل الحسنة وقد خلت من قبلهم المثلات} [13: 6]
أو مستأنفة. [الجمل:2/485].
16- {وما لنا ألا نتوكل على الله وقد هدانا سبلنا} [14: 12].
[الجمل:2/510].
17- {وضربنا لكم الأمثال وقد مكروا مكرهم} [14: 45-46].
18- {لا يؤمنون به وقد خلت سنة الأولين} [15: 13].
19- {ولا تنقضوا الأيمان بعد توكيدها وقد جعلتم الله عليكم كفيلا} [16: 91]
[النهر:5/529].
20- {هو على هين وقد خلقتك من قبل ولم تك شيئًا} [19: 9].
الجملة مستأنفة في [أبي السعود:3/276]، وحالية في [الجمل:3/54].
21- {أنى يكون لي غلام وكانت امرأتي عاقرًا وقد بلغت من الكبر عتيا} [19: 8].
[الجمل:3/53].
22- {فيسحتكم بعذاب وقد خاب من افترى} [20: 61]
23- {كذلك نقص عليك من أبناء ما قد سبق وقد آتيناك من لدنا ذكرا} [20: 99].
24- {قال رب لم حشرتني أعمى وقد كنت بصيرا} [20: 125].
25- {وأنى لهم التناوش من مكان بعيد وقد كفروا به من قبل} [34: 52-53].
[البحر:7/294].
26- {أتقتلون رجلا أن يقول ربي الله وقد جاءكم بالبينات من ربكم} [40: 28]
[العكبري:2/114].
27- {أنى لهم الذكرى وقد جاءهم رسول مبين} [44: 13].
[العكبري:2/120].
28- والذي قال لوالديه أف لكما أتعدانني أن أخرج وقد خلت القرون من قبلي} [46: 17].
[الجمل:4/127].
29- {واذكر أخا عاد إذ أنذر قومه بالأحقاف وقد خلت النذر من بين يديه ومن خلفه [46: 21].
في [البحر:8/64] والجملة من قوله {وقد خلت النذر} يحتمل أن تكون حالا من الفاعل ويحتمل أن تكون اعتراضا بين إنذار قومه {وأن لا تعبدوا}.
30- {لا تختصموا لدي وقد قدمت إليكم بالوعيد} [50: 28].
في [الكشاف:4/23]: «فإن قلت إن قوله {وقد قدمت إليكم} واقع موقع الحال من {لا تختصموا} والتقديم بالوعيد في الدنيا.
والخصومة في الآخرة واجتماعهما في زمان واحد واجب.
قلت: معناه: لا تختصموا وقد صح عندكم أني قدمت إليكم بالوعيد وصحة ذلك عندهم في الآخرة». [البحر:8/127].
31- {وما لكم لا تؤمنون بالله والرسول يدعوكم لتؤمنوا بربكم وقد أخذ ميثاقكم إن كنتم مؤمنين} [57: 8]
في [البحر:8/218]: «{وقد أخذ} حال ثانية».
32- {كبتوا كما كبت الذين من قبلهم وقد أنزلنا آيات بينات} [58: 5].
{وقد أنزلنا} حال من واو {كبتوا} [أبو السعود:5/145].
33- {لم تؤذنني وقد تعلمون أني رسول الله إليكم} [61: 5].
في [البحر:8/262]: «{وقد} تدل على التحقيق في الماضي، والتوقع في المضارع، والمضارع هنا معناه المضي أي وقد علمتم كقوله: {قد يعلم ما أنتم عليه} أي قد علم {قد نرى تقلب} وعبر عنه بالمضارع ليدل على استصحاب الفعل». انظر [الكشاف:4/93]، [الجمل:4/329].
34- {خاشعة أبصارهم ترهقهم ذلة وقد كانوا يدعون إلى السجود وهم سالمون} [68: 43].
35- {ما لكم لا ترجون لله وقارا وقد خلقكم أطوارا} [71: 13-14].
في [الكشاف:4/142]: «{وقد خلقكم} في موضع الحال كأنه قال: ما لكم لا تؤمنون بالله والحال هذه، وهي حال موجبة للإيمان به لأنه خلقكم أطوارا». [البحر:8/339].


رد مع اقتباس