عرض مشاركة واحدة
  #5  
قديم 30 ربيع الأول 1432هـ/5-03-2011م, 06:23 PM
محمد أبو زيد محمد أبو زيد غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 25,303
افتراضي فقد


فقد
أكثر مواقعها في القرآن كان في جواب شرط ظاهر أو مقدر.
وجاءت في خبر اسم الموصول المشبه بالشرط في قوله تعالى:
{والذين يؤذون المؤمنين والمؤمنات بغير ما اكتسبوا فقد احتملوا بهتانا وإثمًا مبينا} [33: 58].
وجاءت في جواب شرط مقدر والفاء تسمى فاء الفصيحة حيث أفصحت عن شرط مقدر في هذه المواضع:
1- {ولقد كنتم تمنون الموت من قبل أن تلقوه فقد رأيتموه} [3: 143].
في [أبي السعود:1/277]: «الفاء فاء الفصيحة أي إن كنتم صادقين في تمنيكم ذلك فقد رأيتموه».
2- {أم يحسدون الناس على ما آتاهم الله من فضله فقد آتينا آل إبراهيم الكتاب والحكمة} [4: 54].
في [أبي السعود1/351]: «تعليل للإنكار والاستقباح وإلزام لهم بما هو مسلم عندهم وحسم لمادة حسدهم». [الجمل:1/393].
3- {يسألك أهل الكتاب أن تنزل عليهم كتابا من السماء فقد سألوا موسى أكبر من ذلك} [4: 153].
في [الكشاف:1/309-310]: «{فقد سألوا موسى} جواب لشرط مقدر معناه: إن استكبرت ما سأوله منك فقد سألوا موسى أكبر من ذلك.
وفي [البحر:3/386]: «قدروا قبل هذا كلاما محذوفًا فجعله الزمخشري شرطا هذا جوابه... وقدره ابن عطيه: فلا تبال يا محمد عن سؤالهم وتشطيطهم فإنها عادتهم فقد سألوا موسى وأسند السؤال إليهم وإن كان قد وقع من آبائهم».
4- {وما تأتيهم من آية من آيات ربهم إلا كانوا عنها معرضين فقد كذبوا بالحق لما جاءهم} [6: 4-5].
في [الكشاف:2/4]: «مردود على كلام محذوف كأنه قيل: إن كانوا معرضين عن الآيات فقد كذبوا بما هو أعظم آية وأكبرها وهو الحق لما جاءهم يعني القرآن».
وفي [البحر:4/74]: «الفاء في {فقد} للتعقيب وأن إعراضهم عن الآية أعقبه التكذيب.
وقال الزمخشري... ولا ضرورة تدعو إلى تقدير شرط محذوف إذ الكلام منتظم بدون هذا التقدير».
5- {أو تقولوا لو أنا أنزل علينا الكتاب لكنا أهدى منهم فقد جاءكم بينة من ربكم} [6: 157].
في [الكشاف:2/49]: «المعنى: إن صدقتم فيما كنتم تعدون من أنفسكم فقد جاءكم بينة من ربكم».
في [البحر:4/258]: «وقدره غير الزمخشري: إن كنتم كما تزعمون إذا أنزل عليكم كتاب تكونون أهدى من اليهود والنصارى فقد جاءكم».
6- {قل لو شاء الله ما تلونه عليكم ولا أدراكم به فقد لبثت فيكم عمرا من قبله} [10: 16].
في [أبي السعود:2/316]: «تعليل للملازمة المستلزمة لكون تلاوته بمشيئة الله تعالى».
7- {وقال الذين كفروا إن هذا إلا إفك افتراه وأعانه عليه قوم آخرون فقد جاءوا ظلما وزورا} [25: 4].
في [أبي السعود:4/79]: «الفاء لترتيب ما بعدها على ما قبلها لكن لا على أنهما أمران متغايران حقيقة لا يقع أحدهما عقيب الآخر أو يحصل بسببه بل على أن الثاني هو عين الأول حقيقة وأنما الترتيب بحسب التغاير الاعتباري.
و(قد) لتحقيق ذلك المعنى». [الجمل:3/246].
8- {قل ما يعبؤ بكم ربي لولا دعاؤكم فقد كذبتم فسوف يكون لزاما} [25: 77].
في [الكشاف:3/106]: «يقول: إذا أعلمتكم أن حكمي أني لا أعتد بعبادي إلا لعبادتهم فقد خالفتم بتكذيبي حكمي فسوف يلزمكم أثر تكذيبكم حتى يكبكبكم في النار.
ونظيره أن يقول الملك لمن استعصى عليه إن من عادتي أن أحسن إلى من يطيعني ويتبع أمري فقد عصيت فسوف ترى ما أحل بك بسبب عصيانك».
نقل في [الحر:6/518] كلام الزمخشري.
9- {وما يأتيهم من ذكر من الرحمن محدث إلا كانوا عنه معرضين فقد كذبوا فسيأتيهم أنباء ما كانوا به يستهزئون} [26: 5-6].
في [الكشاف:3/107]: «فإن قلت: كيف خولف بين الألفاظ والغرض واحد وهو الإعراض والتكذيب والاستهزاء؟.
قلت: إنما خولف بينهما لاختلاف الأغراض، كأنه قيل: حين أعرضوا عن الذكر فقد كذبوا به، وحين كذبوا به فقد خف عندهم قدره وصار عرضة للاستهزاء والسخرية.
10- {فهل ينظرون إلا الساعة أن تأتيهم بغتة فقد جاء أشراطها} [47: 18]
في [الكشاف:3/456]: «فإن قلت: بم اتصل قوله {فقد جاء أشراطها} على القراءتين؟.
قلت: بإتيان الساعة اتصال العلة بالمعلول، كقولك: إن أكرمني زيد فأنا حقيق بالإكرام.
ونقل في [البحر كلام الزمخشري:8/80].
11- {يا أهل الكتاب قد جاءكم رسولنا يبين لكم على فترة من الرسل أن تقولوا ما جاءنا من بشير ولا نذير فقد جاءكم بشير ونذير} [5: 19].
في [الكشاف:1/330]: «{فقد جاءكم} متعلق بمحذوف أي لا تعتذروا فقد جاءكم» ومثله في [البحر:3/452].
12- {حتى نسوا الذكر وكانوا قوما بورا فقد كذبوكم بما تقولون} [25: 18-19].
في [الكشاف:3/92]: «حذف القول، ونحوها قوله تعالى: {يا أهل الكتاب قد جاءكم رسولنا يبين لكم على فترة من الرسل أن تقولوا ما جاءنا من بشير ولا نذير فقد جاءكم بشير ونذير}. وقول القائل:

قالوا خرسان أقصى ما يراد بنا = ثم القفول فقد جئنا خراسانا
ونقله في [البحر:6/489]: «من غير أن يصرح باسم الزمخشري. أي فقلنا».
ووقع (فقد) جوابًا للشرط في قوله تعالى:
1- {ومن يتبدل الكفر بالإيمان فقد ضل سواء السبيل} [2: 108].
2- {فإن آمنوا بمثل ما آمنتم به فقد اهتدوا} [2: 137].
3- {ومن يفعل ذلك فقد ظلم نفسه} [2: 231].
4- {فمن يكفر بالطاغوت ويؤمن بالله فقد استمسك بالعروة الوثقى} [2: 256].
5- {ومن يؤت الحكمة فقد أوتي خيرًا كثيرا} [2: 269].
6- {فإن أسلموا فقد اهتدوا} [3: 20].
7- {ومن يعتصم بالله فقد هدى إلى صراط مستقيم} [3: 101].
8- {إن يمسسكم قرح فقد مس القوم قرح مثله} [3: 140].
9- {فإن كذبوك فقد كذب رسل من قبلك} [3: 184].
10- {فمن زحزح عن النار وأدخل الجنة فقد فاز} [3: 185].
11- {ربنا إنك من تدخل النار فقد أخزيته} [3: 192].
12- {ومن يشرك بالله فقد افترى إثما عظيما} [4: 84].
13- {من يطع الرسول فقد أطاع الله} [4: 80].
14- {ومن يخرج من بيته مهاجرا إلى الله ورسوله ثم يدركه الموت فقد وقع أجره على الله} [4: 100].
15- {ومن يكسب خطيئة أو إثما ثم يرم به بريئا فقد احتمل بهتانا وإثما مبينا} [4: 112].
16- {ومن يشرك بالله فقد ضل ضلالا بعيدا} [4: 116].
17- {ومن يتخذ الشيطان وليا من دون الله فقد خسر خسرانا مبينا} [4: 119].
18- {ومن يكفر بالله وملائكته وكتبه ورسله واليوم الآخر فقد ضل ضلالا بعيدا} [4: 136].
19- {ومن يكفر بالإيمان فقد حبط عمله} [5: 5].
20- {فمن كفر بعد ذلك منكم فقد ضل سواء السبيل} [5: 12].
21- {إنه من يشرك بالله فقد حرم الله عليه الجنة} [5: 72].
22- {إن كنت قلته فقد علمته} [5: 116].
23- {من يصرف عنه يومئذ فقد رحمه} [6: 16].
24- {فإن يكفر بها هؤلاء فقد وكلنا بها قوما ليسوا بها بكافرين} [6: 89].
25- {ومن يولهم يومئذ دبره إلا متحرفا لقتال أو متحيزا إلى فئة فقد باء بغضب من الله} [8: 16].
26- {إن تستفتحوا فقد جاءكم الفتح} [8: 19].
27- {وإن يعودوا فقد مضت سنة الأولين} [8: 38].
28- {وإن يريدوا خيانتك فقد خانوا الله من قبل} [8: 71].
29- {إلا تنصروه فقد نصره الله} [9: 40].
30- {فإن تولوا فقد أبلغتكم ما أرسلت به} [11: 57].
31- {قالوا إن يسرق فقد سرق أخ له من قبل} [12: 77].
32- {ومن قتل مظلوما فقد جعلنا لوليه سلطانا} [17: 33].
33- {ومن يحلل عليه غضبي فقد هوى} [20: 81].
34- {وإن يكذبوك فقد كذبت قبلهم قوم نوح وعاد} [22: 42].
35- {وإن تكذبوا فقد كذب أمم من قبلكم} [29: 18].
36- {ومن يسلم وجهه إلى الله وهو محسن فقد استمسك بالعروة الوثقى} [31: 22].
37- {ومن يعص الله ورسوله فقد ضل ضلالا مبينا} [33: 36].
38- {ومن يطع الله ورسوله فقد فاز فوزا عظيما} [33: 71].
39- {وإن يكذبوك فقد كذبت رسل من قبلك} [35: 4].
40- {وإن يكذبوك فقد كذب الذين من قبلهم} [35: 25].
41- {ومن تق السيئات يومئذ فقد رحمته} [40: 9].
42- {ومن يفعله منكم فقد ضل سواء السبيل} [60: 1].
43- {ومن يتعد حدود الله فقد ظلم نفسه} [65: 1].
44- {إن تتوبا إلى الله فقد صغت قلوبكما} [66: 4].


رد مع اقتباس