(في) حال
1- {ما له في الآخرة من خلاق} [2: 102].
{في الآخرة} صفة تقدمت فتعرب حالاً. [الجمل:1/90].
2- {أولئك ما يأكلون في بطونهم إلا النار} [2: 174].
[العكبري:1/42].
3- {إن آية ملكه أن يأتيكم التابوت فيه سكينة من ربكم} [2: 248].
{فيه} حال و {سكينة} فاعل له. [البحر:2/262].
4- {إن أول بيت وضع للناس للذي ببكة مباركا وهدى للعالمين فيه آيات بينات} [3: 96- 97].
{آيات} فاعل للجار والمجرور الواقع حالا عاملها محذوف. وذلك المحذوف هو الواقع حالا في الحقيقة ونسبة الحالية إلى الظرف والجار والمجرور مجاز كنسبة الخبر إليهما. [البحر:3/8].
5- {فكذبوه فأنجيناه والذين معه في الفلك} [7: 64].
{في الفلك} حال من الذين أو من الضمير المرفوع في {معه}. [العكبري:1/154]، [الجمل:2/153].
6- {قل أتنبئون الله بما لا يعلم في السموات ولا في الأرض} [10: 18].
{في السموات} حال من العائد المحذوف مؤكد للنفي لأن ما لا يوجد فيهما فهو منتف عادة. [الجمل:2/334].
7- {وما يعزب عن ربك من مثقال ذرة في الأرض ولا في السماء} [10: 61].
{في الأرض} حال من {ذرة} أو صفة لها أو حال من {مثقال}. [الجمل:2/353].
8- {فلولا كان من القرون من قبلكم أولوا بقية ينهون عن الفساد في الأرض} [11: 116].
{في الأرض} حال من {الفساد}. [العكبري:2/25]، [الجمل:2/234].
9- {وما الحياة الدنيا في الآخرة إلا متاع} [13: 26].
{في الآخرة} لا يجوز أن يكون ظرفا للحياة ولا للدنيا لأنهما لا يقعان في الآخرة، وإنما هو حال، والتقدير: وما الحياة القريبة كائنة في جنب الآخرة. [العكبري:2/34]، [الجمل:2/496]. (انظر «في» للمقايسة).
10- {فخرج على قومه في زينته} [28: 79].
{في} حال من ضمير الفاعل. [العكبري:2/94]، [الجمل:3/360].
11- {وما سمعنا بهذا في آبائنا الأولين} [28: 36].
{في} حال من هذا. [الجمل:3/348].
12- {وله الحمد في السموات والأرض} [30: 18].
{في} حال من الحمد. [العكبري:2/96].
13- {وحق عليهم القول في أمم قد خلت من قبلهم} [41: 25].
{في} حال من ضمير {عليهم}. [البحر:7/494]، [الجمل:4/39].
14- {سنريهم آياتنا في الآفاق} [41: 53].
{في} حال من الآيات. [الجمل:4/48].
15- {فأقبلت امرأته في صرة} [51: 29].
{في} حال من الفاعل. [العكبري:2/129].
16- {ما أصاب من مصيبة في الأرض ولا في أنفسكم إلا في كتاب} [57: 22]
أي مكتوبة. [العكبري:2/137]، [الجمل:4/287]. انظر 13 صفة.
17- {لن نعجز الله في الأرض} [72: 12].
حال أي فارين. [البحر:8/350]، [الجمل:4/412].
18- {إلا أصحاب اليمين في جنات يستاءلون} [74: 39-40].
{في جنات} حال من أصحاب اليمين، أو من الضمير في {يتساءلون}. [العكبري:1/145]، [الجمل:4/436].
19- {لقد خلقنا الإنسان في كبد} [90: 4].
أي مكابد. [العكبري:2/154].
20- {لقد خلقنا الإنسان في أحسن تقويم} [95: 4].
{في} حال من الإنسان. [العكبري:2/156]، [الجمل:4/549]. انظر زيادة (في).