عرض مشاركة واحدة
  #5  
قديم 30 ربيع الأول 1432هـ/5-03-2011م, 05:34 PM
محمد أبو زيد محمد أبو زيد غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 25,303
افتراضي جواب التحضيض


جواب التحضيض
1- {لقالوا ربنا لولا أرسلت إلينا رسولا فنتبع آياتك} [20: 134].
في [الكشاف:3/171]: «الفاء جواب {لولا} لكونها في حكم الأمر، من قبل أن الآمر باعث على الفعل، والباعث والمحضض من واد واحد».
وقال [العكبري:2/68]: «{فنتبع} جواب الاستفهام».
2- {لولا أنزل إليه ملك فيكون معه نذيرًا أو يلقى إليه كنز أو تكون له جنة يأكل منها} [25: 7-8].
في [معاني القرآن:2/262-263]: «{فيكون معه} جواب بالفاء؛ لأن {لولا} بمنزلة (هلا). قوله: {أو يلقي إليه كنز أو تكون} مرفوعان على الرد على {لولا}؛ كقولك في الكلام: أو هلا يلقى إليه كنز».
في [ابن خالويه: 104]: «{فيكون معه} برفع النون، حكاه أبو معاذ».
وفي [الكشاف:3/89]: «فإن قلت: ما وجها الرفع والنصب في {فيكون}؟
قلت: النصب لأنه جواب {لولا} بمعنى (هلا) وحكمه حكم الاستفهام.
والرفع على أنه معطوف على {أنزل}... ألا تراك تقول: لولا ينزل بالرفع وقد عطف عليه {يلقى} و {تكون} مرفوعين، ولا يجوز النصب فيهما، لأنهما في حكم الواقع بعد {لولا} ولا يكون إلا مرفوعًا».
وانظر [البيان:2/202]، [العكبري:2/84]، [البحر:6/483]، [الجمل:3/247].
3- {فيقولوا ربنا لولا أرسلت إلينا رسولا فنتبع آياتك} [28: 47].
{فنتبع} جواب التحضيض [70: 123].
4- {لولا أخرتني إلى أجل قريب فأصدق وأكن من الصالحين} [63: 10].
في [الإتحاف: 417]: «{وأكون} أبو عمرو بالواو بعد الكاف ونصب النون عطفا على فأصدق».
وفي [البحر:8/275]: «قرىء {فأصدق} بالرفع على الأصل، وقرىء {يكون} بالرفع على الاستئناف».
انظر [البيان:2/441]، [العكبري:2/138]، [الجمل:4/342].


رد مع اقتباس