عرض مشاركة واحدة
  #11  
قديم 30 ربيع الأول 1432هـ/5-03-2011م, 05:29 PM
محمد أبو زيد محمد أبو زيد غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 25,303
افتراضي فاء الاستئناف


فاء الاستئناف
تكلم عن فاء الاستئناف سيبويه في[كتابه:1/430]، والمبرد في [المقتضب:2/33].
وتحتمل الفاء الاستئناف في قوله تعالى:
1- {وما أرسلنا من رسول إلا بلسان قومه ليبين لهم فيضل الله من يشاء ويهدي من يشاء} [14: 4].
في [العكبري:2/35]: «{فيضل} بالرفع، ولم ينصب على العطف على {ليبين} لأن العطف يجعل معنى المعطوف كمعنى المعطوف عليه، والرسل أرسلوا للبيان لا للضلال.
وقال الزجاج: ولو قرئ بالنصب على أن تكون اللام للعاقبة لجاز.
وانظر ما قاله السمين. [الجمل:2/507].
2- {الذين تتوفاهم الملائكة ظالمي أنفسهم فألقوا السلم} [16: 28].
في [العكبري:2/43]: «{فألقوا} يجوز أن يكون معطوفًا على قال الذين أوتو العلم، ويجوز أن يكون معطوفًا على {تتوفاهم} ويجوز أن يكون مستأنفًا». [البحر:5/486].


رد مع اقتباس