عرض مشاركة واحدة
  #4  
قديم 30 ربيع الأول 1432هـ/5-03-2011م, 05:23 PM
محمد أبو زيد محمد أبو زيد غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 25,303
افتراضي الفاء بمعنى (ثم)


الفاء بمعنى (ثم)
في [التسهيل: 175]: «وتنفرد (ثم) بالمهلة... وقد يكون مع (الفاء) مهلة».
1- {ألم تر أن الله أنزل من السماء ماء فتصبح الأرض مخضرة} [22: 63].
قيل: الفاء للسببية في هذه الآية، وفاء السببية لا تستلزم التعقيب، بدليل صحة قولك: إن يسلم فهو يدخل الجنة، ومعلوم ما بينما من المهلة.
وقيل: تقع الفاء تارة بمعنى (ثم)، ومنه الآية. [المغني:1/139]، [البرهان:4/295-296].
2- {ثم خلقنا النطفة علقة فخلقنا العلقة مضغة فخلقنا المضغة عظاما فكسونا العظام لحما} [23: 14].
الفاءات في {فخلقنا العلقة مضغة} وفي {فخلقنا المضغة} وفي {فكسونا} بمعنى (ثم) لتراخي معطوفاتها. [المغني:1/139]، وانظر [البرهان:4/295].
وقال [الرضى:2/341]: «إفادة الفاء الترتيب بلا مهلة لا ينافي كون الثاني المترتب يحصل بتمامه في زمان طويل، إذا كان أول أجزائه متعقبا لما تقدم {ألم تر أن الله أنزل من السماء ماء فتصبح...} {فخلقنا العلقة مضغة}».
وانظر [البرهان:4/296-297].
3- {والذي أخرج المرعى فجعله غثاء أحوى} [87: 4-5].
بين الإخراج والغثاء وسائط. [البرهان:4/295].
4- {ثم إلى ربكم مرجعكم فينبئكم بما كنتم تعملون} [39: 7].
{ثم إليه مرجعكم ثم ينبئكم بما كنتم تعملون} [6: 60].
في [البرهان:4/297]: «وقد أورد الشيخ عز الدين هذا السؤال...
وأجاب بأن أول ما تحاسب أمة النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم، ثم الأمم بعدهم فتحمل الفاء على أول المحاسبين، ويكون من باب نسبة الفعل إلى الجماعة إذا صدر عن بعضهم، ويحمل (ثم) على تمام الحساب.
فإن قيل: حساب الأولين متراخ عن البعث فكيف يحسن الفاء، فيعود السؤال.
قلنا: نص الفارسي في الإيضاح على أن (ثم) أشد تراخيا من الفاء فدل على أن الفاء لها تراخ، وكذا ذكر غيره من المتقدمين، ولم يدع أنها للتعقيب إلا المتأخرون».


رد مع اقتباس